اسرار تكشف لاول مرة بعد رحيل السلطان قابوس!

اخبار ليل ونهار. اسرار تكشف لاول مرة بعد رحيل السلطان قابوس!. يبلغ السلطان قابوس من العمر حوالي 80 عاما، وولد عام 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وليس له اي اشقاء، وهو الابن الوحيد لوالده سعيد تيمور.

أرسله والده إلى المملكة المتحدة لاستكمال تعليمه، وتخرّج في أكاديمية عسكرية في بريطانيا، والتحق بالجيش البريطاني.

حكم قابوس سلطنة عمان منذ العام 1970 بعدما تولى السلطة بعد قيامه بانقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور، حيث أزاح السلطان قابوس والده عن العرش بانقلاب سلمي بمساعدة بريطانيا.

ظل السلطان قابوس 50 عاما كاملة في حكم سلطنة عمان، وهو بذلك صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب على الاطلاق، ولنا في ذلك عبرة، بعد 50 عاما من الحياة داخل القصور الفارهة، وتناول افضل وافخم الاطعمة والمشروبات وارتداء افضل وارقى الاقمشة والملبوسات، هاهو الان يرقد في التراب، اللهم احسن ختامنا جميعا، وليعتبر حكام وملوك العرب.

قام قابوس بالاتفاق مع البريطانيين على كيفية إدارة البلاد، خصوصًا أن عائلته من المذهب الإباضية، وتتمسك بحكم البلاد، وعدم إتاحة المجال لأيٍّ من المذاهب الأخرى في حكم البلاد، فكان أن تولى البريطانيون إدارة كل نواحي البلاد من وزارات وقيادات عسكرية وغيرها، والعمانيون كانوا متدربين تحتهم، حتى مر عشرون عامًا على تلك الإدارة الطارئة البريطانية، وبدأ العمانيون في تسلم المناصب بأنفسهم، مع مراقبة البريطانيين لكل شيء تحت مسمى الخبراء.

والمعلومة القادمة ليست نكتة او مزحة، لكنها الحقيقة للاسف، حيث تقلّد السلطان قابوس أغلب المناصب في عُمان، فهو سلطان البلاد، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية، ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط، ورئيس البنك المركزي.

تزوج السلطان قابوس مرة واحدة، حيث طلق زوجته بعد فترة زواج بسيطة، وليس لديه اي ابناء، كما أنه لم يعين خلفاً او نائبا له.

يمتلك السلطان قابوس أكثر من خمسة يُخوت، أبرزها يخت «آل سعيد» الذى يُقدر سعره بـ300 مليون دولار أمريكي، كما يمتلك يخت «فلك السلامة»، ويخت «لؤلؤة البحر» الذي يُعد أكبر يخت صُنع في ايطاليا، كما يمتلك يخت «زينة البحار»، و«النورس».

عاني قابوس من الإصابة بسرطان القولون منذ العام 2014 ومنذ ذلك الحين قل ظهوره بشكل كبير وأناب عنه عددا من المسؤولين من أبناء عمومته لحضور المناسبات واللقاءات الهامة، ومثل باقي الحكام العرب، سافر الى المانيا وبلجيكا لتلقى العلاج، حيث لم يستطع بعد حكم 50 عاما ان يبنى مستشفى عمانيا يُعالج فيه بكفاءة.

اغرب المعلومات عن دولة سلطنة عمان:

تقع سلطنة عمان في غرب آسيا وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها اكثر من 300.000 كيلو متر مربع، حيث تقارب مساحة دولة اليابان.

تشغل الجبال حوالي 15% من إجمالي المساحة الكلية.

يبلغ عدد سكان سلطنة عمان اكثر من 4 ملايين مواطن، نصفهم من الاجانب.

الديانة الرسمية لسلطنة عمان هي الاسلام، ولكن تحت مذهب الإباضية، وهو إحدى فرق الخوارج، ولكنه أكثر الخوارج اعتدالًا، وأقربهم إلى الجماعة الإسلامية تفكيرًا.

السُّنَّة ثلثا الشعب العماني، والثلث الآخر معظمهم إباضية، والقليل من الشيعة.

عمان كانت مستعمرة برتغالية لمدة 150 سنة، واستطاع رجال القبائل العمانية تحريرها سنة 1650، فهي قد تصنف أقدم بلد مستقل في العالم العربي.

تعد عمان، أولى البلدان العربية التي نالت استقلالها،و من الدول الخليجية الأكثر تمسكا بالتقاليد، وهي ايضا من أكثر الدول العربية انعزالا أيضا.

تحتل سلطنة عمان المرتبة 23 في إحتياطي النفط على مستوى العالم والمرتبة 27 في إحتياطي الغاز.

يعتبر النفط عماد الاقتصاد العماني، ولكن الانتاج العماني يعد متواضعا مقارنة بانتاج جاراتها الخليجيات. ويعد صيد الأسماك والزراعة مصدرين مهمين للدخل أيضا.

كما يشهد قطاع السياحة، وهو مصدر مهم آخر للدخل، انتعاشا في السنوات الأخيرة إذ يقبل السائحون على شواطئ عمان وجبالها وصحاريها وعلى العاصمة مسقط بقلاعها القديمة.

في الماضي كان العمانيون من أكبر صناع السفن في العالم، وكان يتم تصدير هذه السفن إلى بلدان أوروبية.

عكس العديد من البلدان الاخرى، لم تشهد سلطنة عمان إلى جانب قطر، أي نشاطات إرهابية في تاريخها الحديث.

الطقس فى عمان حار وجاف بالمناطق الداخلية ورطب بالمناطق الساحلية وتصل درجات إلى 43 درجة مئوية فى فصل الصيف إلى جانب إرتفاع الرطوبة وتتمتع البلاد بشتاء دافئ ومتوسط درجة الحرارة يصل إلى 17 درجة مئوية شتاءا.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في عمان، ومع ذلك فإن بعض العمانيين يتحدثون أيضًا بلهجات مختلفة للغة العربية، كما يتم التحدث باللغتين الإنجليزية والسواحلية كلغة ثانية في عُمان.

اندلعت مظاهرات نادرة في سلطنة عمان عام 2011، ضمن ثورات الربيع العربي.

تسيطر الحكومة على كافة وسائل البث الرئيسية، وتنتشر الرقابة على المكالمات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي.

رفع علم سلطنة عُمان لأوّل مرّة عام 1970م بقرار سلطانيّ، وهو ذو شكل مستطيل، ويتألّف من الألوان التالية: الأبيض، والأحمر، والأخضر.