الإثنين القادم بداية فصل الشتاء فلكيًا ويستمر ثلاثة شهور

أخبار ليل ونهار – صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن فصل الشتاء سيبدأ فلكيا الإثنين، الساعة الواحدة و3 دقائق صباحًا، بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، ويستمر 88 يومًا و23 ساعة و43 دقيقة.

وقال «عودة» إن «الانقلاب الشتوى يعد إيذانا ببدء فصل الشتاء فى مصر والدول الواقعة فى نصف الكرة الشمالى، حيث يقل طول النهار عن طول الليل، ويكون الوضع فيه معاكسًا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى».

وأضاف أن «فصل الشتاء يتميز بانخفاض درجة الحرارة، وقصر ساعات النهار، وميل أشعة الشمس عن العمودى على سطح الأرض، وبهذا تخترق مسافة أطول من الجو، متعرضة إلى الكثير من الانعكاس على السُّحب والامتصاص بفعل غازات الجو والانتشار على مساحة أكبر مما يقلل شدتها»، موضحًا أن «النهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس، وطول الليل يعنى وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجى بفعل إشعاع الأرض».

وأوضح «عودة» أن «الانقلاب الشتوى يحدث عندما تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 5. 23 درجة جنوبًا، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى»، مشيرًا إلى أن «تناوب فصول السنة الأربعة يحدث نتيجة دوران الشمس، حيث تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة للنجوم الخلفية السماوية التى تظهر فى السماء، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية تقدّر بحوالى 23 درجة».

وأشار إلى أن الانقلاب الشتوى يأتى بعد فترة الاعتدال الخريفى التى بدأت 22 سبتمبر، و أنه بقدوم فصل الشتاء جغرافيا يكون فصل الخريف، الذى استمر 88 يوما و44 ساعة و34 دقيقة، قد انتهى حسابيًا، على الرغم من وجود تداخل بين الفصول فى الأحوال المناخية.