فيديو.. لهذه الاسباب لا تتناول اكثر من قطعة شوكولاتة يوميا

اضرار الشوكولاته, الشوكولاتة وزيادة الوزن, اضرار الشوكولاته على البنات, اضرار الشيكولاتة, الشيكولاتة والجنس, الشيكولاتة والرجيم

اخبار ليل ونهار. فيديو.. لهذه الاسباب لا تتناول اكثر من قطعة شوكولاتة يوميا

غالبا يفضل الجميع الشوكولاتة، وهي أكثر المنتجات الغذائية شعبية حول العالم، وهي تتكون من الكاكاو، مع بعض الاضافات مثل المحلّيات مثل السكّر، كما يمكن أن يضاف إليها الحليب، وبعض المحسنات الاخرى.

وقد اكتشفت الشوكولاتة أوّل الأمر في قارة أمريكا الجنوبيّة، وذلك نتيجة انتشار شجر الكاكاو في تلك المنطقة. وكلمة شوكولاتة مشتقّة من اسم مشروب كان معروفا في الحضارة المكسيكية اسمه xocóatl (شوكواتل) والذي يعني الماء المر.

انتاج الكاكاو: حوالي الثلثين تقريبا من الإنتاج العالمي من الكاكاو مصدره غرب أفريقيا، وتحتل فيه دولة ساحل العاج الصدارة بحوالي 43%.

تعتبر صناعة الشوكولاتة من الصناعات الرائجة، إذ تقدّر كمّيّة المال المستثمر فيها بحوالي 50 بليون دولار أمريكي في السنة، وتبلغ حصّة أوروبا من هذه الصناعة حوالي 45% من قيمة عائدات الشوكولاتة في العالم، إلّا أنّ مزارعي الكاكاو والعاملين في الخطوات الأوليّة لهذه الصناعة غير مدركين لحجم مبيعات هذه السلعة ولقيمتها، حتّى أنّ بعض العاملين في ساحل العاج، لم يكونوا يعرفون مذاق الشوكولاتة من قبل، وذلك لغلاء سعرها في تلك البلدان الفقيرة.

اضرار الشيكولاتة:

رغم مذاقها الجذاب لكن هناك العديد من الآثار الجانبية لتناول الشوكولاتة يوميا حيث انها تحتوى على كميات كبيرة من الزبدة والسكر والدهون وقد أثبتت العديد من الدراسات اهم الاثار السلبية للاسراف في تناول الشوكولاتة اهمها:

زيادة الوزن: قطعة واحدة من الشيكولاتة تحتوى على 235 سعرا حراريا وعدة جرامات من الدهون المشبعة وعشرات الجرامات من السكر ونتيجة لذلك فهي تسبب زيادة الوزن.

أمراض القلب: الدهون المشبعة في الشوكولاتة ترفع نسبة الكولسترول فى الدم مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الإصابة بمرض السكر: الشوكولاتة تحتوى على كمية سكريات كبيرة ليس لها قيمة غذائية مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر فى الدم وزيادة مقاومة الأنسولين فى الجسم مما قد يؤدى إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

الصداع: قد ترتبط الشوكولاتة بالاصابة بالصداع لاحتوائها على مركبات يمكن أن تسبب تمدد بالأوعية المخية وبالتالي تسبب الصداع للأشخاص القابلين للإصابة به.

تسوس الاسنان: بسبب احتواء الشوكولاتة على نسبة سكريات مرتفعة فهي تساعد على الاصابة بتسوس الاسنان.

التوتر والقلق: الشوكولاتة تحتوى على الكافيين مما يحفز الجهاز العصبى المركزى ويسبب زيادة سرعة ضربات القلب والقلق والاكتئاب والأرق ومشاكل النوم والغثيان والقىء.

الاصابة بحرقة المريء: الشوكولاتة قد تسبب تهدئة العضلة التي يفترض أن تغلق المعدة لمنع خروج الحامض المعدي، مما قد يؤدي الى انفلات الحمض المعدي الحارق إلى المريء مسببا حرقة.

العلاقة بين الشكولاتة وحب الشباب: هناك اعتقاد أن تناول الشكولاتة يتسبب في ظهور حب الشباب. ولكن لم يتم دعم هذا الاعتقاد بالأدلة العلمية، ولكن بشكل عام وبسبب المحتوى العالي من الدهون والسكريات في الشكولاتة فقد تسبب في ظهور حبوب الشباب عند بعض الاشخاص.

الاستهلاك العالمي من الشوكولاتة: تحتل سويسرا والمانيا وبريطانيا المرتبة الاولى في كمية استهلاك الشوكولاتة، ويعقبها العديد من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية.