بالاسماء.. تحذير من تناول 14 دواء لعلاج ضغط الدم لوجود شوائب مسرطنة

كشف المركز المصري للحق في الدواء، إن هناك تحذيرا دوليا لمرضى ضغط الدم المرتفع واعتلال عضلة القلب بأن يتم إيقاف تناول أصناف “فالسركارد أقراص، إيليموليفان أقراص، دايسارتان أقراص، أميلو بلس أراص، الكابرس بلس أقراص، بلوكاتنس أقراص، زارلوديب أقراص، برسثيوفال أقراص”.

وأضاف في بيان اليوم، إن الشركة الصينية أبلغت هيئة الدواء الأوروبية “Ema” بوجود مخاوف من وجود مادة مسرطنة بالأصناف السابقة وثبت للهيئة هذا الأمر.

طرق قياس الدواء وافضل طرق تناول الادوية لزيادة فعاليتها

وأطلقت الهيئة الأوروبية تحذيرا بإيقاف الاستخدام والعودة فورا للأطباء لوصف أدوية أخرى خاصة أن مرضى الضغط الدم المرتفع لا يمكنهم التوقف عن استخدام الادوية المخصصة لهم.

وحذر المركز من تناول هذه الأدوية التي بها مواد مسرطنة، وطالب الجميع بعدم التوقف عن استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل أخرى.

وقالت شبكة “سي إن إن”، إنه تم سحب عقار شائع يستخدم للتحكم في ضغط الدم والمساعدة في منع فشل القلب، من 22 دولة لأنه يحتوي على مادة كيميائية تُشكل خطرا محتملا بمرض السرطان. فيما أشارت شركة نوفارتس، التي طوَّرت العقار في الأصل، إن أقراص فالسارتان يتم استعادتها، لأنها لا تفي بمعايير الجودة العالية.

العلم الحديث يكتشف سر قول الرسول الكريم بعد شرب اللبن: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه

كانت الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة، أصدرت قرارًا بضبط وتحريز ما قد يوجد بالأسواق المحلية من الأصناف المحتوية على مادة فالسارتان Valsartan.

ويستخدم العقارات المنبثقة من مادة فالسارتان (Valsartan) في علاج فرط ضغط الدم.

وطالب تقرير أصدره مركز اليقظة الدوائية، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التأكد من عدم دخول هذه الخامة فالسارتان، وسحب كافة المستحضرات المستخدمة فيها في حالة ثبوت دخولها السوق المصري.

ماذا يحدث عند وضع العسل او السكر على الجروح ؟.. شيء لايصدق !

وطالب منشور إدارة الصيدلة الذي حمل رقم 51 لسنة 2018، بسحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم هذه المادة.

وأوضحت الإدارة أنه تم إرسال هذا المنشور إلى الشركات المنتجة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة لجميع المحافظات، فضلاً عن إبلاغ إدارة الصيدلة بمديريات المحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

بالاضافة الى الادوية المنشورة في البيان، هناك اصناف اخرى مسحوبة من الأسواق:

CINFAVAL LABORATORIOS CINFA S.A- Spain

CO-CINFAVAL LABORATORIOS CINFA S.A – Spain

DIOSTAR PLUS PHARMA INTERNATIONAL CO. – Jordan

VALDIO™ GLOBALPHARMA The Sanofi CO. LLC- UAE

VALDIO HCT GLOBALPHARMA The Sanofi CO. LLC- UAE

من جانب اخر، قالت شركة «نوفارتيس» التي طورت العقار، تفيد بأن منتجاتها التي تحوي مادة «فالسارتان» Valsartan و تحديداً الأدوية Diovan، Co-Diovan Entresto, Exforge لم تتأثر بعملية السحب، لأنها لاتستخدم المادة الفعالة من مورد خارجي.

حيث يتم استخدام مصدر مختلف للمادة الفعالة تم تصنيعه داخل شركة «نوفارتيس» في ايرلندا وسويسرا. علماً أن دواء ديوفان يستعمل لعلاج الارتفاع في ضغط الدم، وأن جميع التشغيلات الموجودة لدواء ديوفان سليمة.

بالفيديو.. ادعية الرزق والشفاء ورفع الظلم والابتلاء

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

شاهد ايضا

بالفيديو.. فتاة مصرية: هكذا تحرش بي القسيس !

ادعية مكتوبة جميلة تسعد كل ميت