ادعية فك الكرب والهم.. اللهم فرج هم المهمومين

في الصَّحِيحَيْنِ عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الحلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ».

هذا الحديثُ يعلِّمنا كيفيةَ التعاملِ مع الهمِّ والغمِّ؛ سواء كان في الدِّين أو الدنيا، فمن أُصيب بهمٍّ أو غمٍّ، فعليه أن يقول هذا الذِّكر: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الحلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ».

الفوائد المستنبطة من الحديث:

1- استحباب الدُّعَاء عند الهمِّ أو الغمِّ أو الحُزن بهذا الذِّكْر.

2- مشروعية الدعاء بأسماء الله الحسنى.

3- وجوب الفزع إلى الله بالدُّعَاء عند نزول المصائب والكروب.

4- استحباب البَداءة في الدُّعَاء بالثناء على الله سبحانه وتعالى.

5- كلما أثنى الداعي على الله أكثر، كان أقرب للإجابة.

6- كان كثير من دُعَاء النبي صلى الله عليه وسلم ثناءً على الله بما هو أهله.

7- المؤمن لا بد أن يُبتلى في دنياه، ويكون الابتلاء على قدر الإيمان.

8- إثبات اسمَي «العظيم، والحليم» لله سبحانه وتعالى.

9- حرَص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه رضي الله عنهم: كيف يلجؤون إلى الله عز وجل في الكُرُبات؟

10- تقرير مبدأ الإيمان بالعرش، وأنه عظيمٌ كريم.

ادعية فك الكرب والهم.. اللهم فرج هم المهمومين

((لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)).

((اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ)).

((لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمِينَ)).

((اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا)).

فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لكشف الهموم والكروب

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تنحل بها عقدتي، وتنفرج بها كربتي، وتنكشف بها غمتي، وتقيلني بها من عثرتي، وتقضي بها حاجتي، وأشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ما علمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.

اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب، العالي القدر، العظيم الجاه، واغنني بفضلك عمن سواك، وعلى آله و صحبه وسلم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، والطف بي وبنا فيما جرت به المقادير، واغفر لي ولابي وامي ولجميع المسلمين، وارحمني وإياهم برحمتك الواسعة في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.

اللهم صل على سيدنا محمد، صلاة تأتينا منك برزق وفرج، وتدفع بها عنا الوباء والبلاء والغلاء والهرج، بجاه من صلى بالأنبياء ثم عرج، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم.