رسميا جوجل تُنهي «جوجل بلس» لهذه الاسباب

أعلنت غوغل في مدونتها الرسمية اليوم أنها ستنهي خدمتها للتواصل الاجتماعي “غوغل بلس” بعدما وجد تدقيق داخلي أجري في مارس/آذار 2018 أن أكثر من أربعمئة تطبيق لأطراف ثالثة قد جمعت بشكل غير ملائم المعلومات الشخصية لنحو نصف مليون مستخدم.

وتتضمن بيانات المستخدمين الأسماء الكاملة وتواريخ الميلاد وعناوين البريد الإلكتروني ومدن أو أماكن الإقامة والجنس والحالة الاجتماعية والمسمى الوظيفي وأماكن وتواريخ التوظيف وصور الملف الشخصي.

الطريقة الصحيحة لتشغيل سخان الغاز بالشاحن بدون بطاريات

ولم يكن الخطأ ذنب التطبيقات، وإنما إعداد سيئ لواجهة برمجة التطبيقات “أي بي آي” (API) في غوغل بلس سمح للتطبيقات بمشاهدة أكثر مما يجب من معلومات المستخدم.

وكتب بن سميث نائب رئيس غوغل للهندسة في مدونة غوغل “أظهرت تحليلاتنا أن 438 تطبيقا ربما استخدمت واجهة برمجة التطبيقات تلك”. وأضاف “وجدنا أنه لم يكن أي مطور على علم بهذه الثغرة، أو انتهك واجهة برمجة التطبيقات، كما لم نعثر على دليل بإساءة استخدام أي بيانات ملف شخصي”.

بالفيديو.. فتاة مصرية تعلن اسلامها: هكذا حاول القسيس التحرش بي !

وشكلت هذه الواقعة بداية النهاية لخدمة غوغل بلس حيث تخطط الشركة لإغلاق الخدمة -التي أطلقت في 2011- خلال العام المقبل، خاصة وأنها فشلت في تلبية تطلعات غوغل بالحد من هيمنة فيسبوك.

ويقول موقع تومز غايد المعني بشؤون التقنية إنه إذا كنت أحد مستخدمي غوغل بلس -والعديد منا لا يدركون أنهم كذلك، لأن غوغل سجلتهم تلقائيا- فعلى الأرجح ليس هناك مبرر للقلق لأن معظم البيانات المتضررة تطابق ما لديك حاليا في ملفك الشخصي في فيسبوك ولينكدإن.

بالفيديو.. المصريين يصرخون من الغلاء: قرفنا وتعبنا من البلد واللي فيها

ولم تذكر غوغل لماذا تكتمت طيلة تلك المدة عن كشف حقيقة هذا التسريب، لكن تقريرا لصحيفة وول ستريت جورنال أمس قال إن غوغل اختارت عدم الكشف عن التسريب على الفور خشية القوانين وإلحاق الضرر بسمعتها.

وكانت الشركة اكتشفت التسريب في الشهر ذاته الذي اندلعت فيه فضيحة فيسبوك مع شركة كامبريدج أناليتيكا، وقبل شهرين من تشديد الاتحاد الأوروبي القوانين المتعلقة بأي تسريب محتمل لبيانات المستخدمين.

شاهد ايضا

بالصور.. فضيحة تحرش مدير اليوم السابع بصحفية داخل صالة التحرير

بالفيديو.. بائع مصري يصرخ في الشارع: كفاية ظلم احنا عايشين في مجاعة