إصدار جديد من أندرويد يشفر البيانات تلقائيا ضد الاختراق

اخبار ليل ونهار – أعلنت شركة خدمات الإنترنت والبرمجيات الأمريكية العملاقة جوجل أن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد الذي تطوره جوجل سيقوم ولأول مرة بتشفير البيانات تلقائيا وهو ما يمنع قراصنة الإنترنت وكذلك مسئولي أجهزة الأمن من الوصول إلى المعلومات الشخصية على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وأشار موقع “سي نت لأخبار التكنولوجيا” إلى أنه في حين كان تشفير البيانات في أنظمة التشغيل أندرويد للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي اختياريا منذ 2011، فإن الإصدار الجديد “أندرويد إل” المنتظر طرحه خلال الشهور القليلة المقبلة يتضمن خاصية التشفير التلقائي للبيانات. وجاء الإعلان عن هذه الخاصية بعد يوم من إعلان شركة الإلكترونيات الأمريكية آبل التي تنتج نظام التشغيل المنافس آي.أو.إس عن أن البيانات المخزنة على الأجهزة التي تعمل بأحدث إصدارات نظام تشغيلها وهو آي.أو.إس8 سيتم حمايتها باستخدام كلمة مرور شخصية خاصة بالمستخدم بحيث لا يمكن لآبل أن تتجاوزها حتى لو صدر أمر من المحكمة بالوصول إلى هذه البيانات.

وذكرت جوجل في بيان أن نظام التشفير الجديد في أجهزة أندرويد يتم تحديثه كل 3 سنوات ومفاتيح الشفرة لا يمكن نسخها بعيدا عن الجهاز وبالتالي لا يمكن للشركة تقديمها لأجهزة انفاذ القانون ، مضيفة أنه “كجزء من إصدار أندرويد المقبل، سيتم تشغيل خاصية التشفير تلقائيا ولذلك لن تحتاج حتى إلى مجرد التفكير في تشغيل الخاصية”.

يذكر أن شركات الإنترنت والإلكترونيات الأمريكية العملاقة تعرضت خلال الفترة الأخيرة لانتقادات حادة بعد اتهامها بتسهيل وصول أجهزة الأمن والمخابرات إلى المعلومات الشخصية لمستخدمي الإنترنت وبخاصة عبر الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي. ولمواجهة هذه الانتقادات تنافست الشركات من أجل تطوير خصائص تأمين وتشفير البيانات لحمايتها من عمليات التجسس سواء التي يقوم بها قراصنة المعلومات أو أجهزة الأمن.