إختراق حسابات الملايين من مستخدمي فيس بوك

إختراق حسابات الملايين من مستخدمي فيس بوك – في أزمة جديدة تضرب فيس بوك بمقتل، أعلنت الشركة الأمريكية العملاقة، الجمعة، أن موقع التواصل الاجتماعي تعرض لخرق أمني كبير، عرّض نحو 50 مليون مستخدم لخطر القرصنة.

وفوجئ ملايين المستخدمين صباح الجمعة بأنهم مطالبون مرة أخرى بإدخال كلمات المرور الخاصة بهم، من أجل الوصول إلى حساباتهم في “فيسبوك”.

وقالت شركة فيسبوك إن حسابات نحو 50 مليون مستخدم تعرضت للاختراق الأمني، إثر هجوم استهدف حواسيب الشركة، وأضافت أن المخترقين شنوا هجومهم عبر خاصية عرض الصفحة الشخصية كما تظهر للآخرين، ويمكنهم استخدامها للاستيلاء على الحسابات.

كما شدد عملاق مواقع التواصل الاجتماعي على اتخاذه التدابير اللازمة لإصلاح المشكلة الأمنية، وإخطار الجهات المعنية بتنفيذ القانون في الولايات المتحدة. وقال غاي روسين نائب رئيس إدارة المنتجات بفيسبوك “من الواضح أن المهاجمين استغلوا خللا بتشفير فيسبوك”، وتابع “أصلحنا الخلل وأبلغنا جهات إنفاذ القانون”.

وأوضح مؤسس فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكربيرج أن مهندسي الشركة اكتشفوا الاختراق الثلاثاء الماضي، وقاموا بإصلاحه مساء الخميس.

وعقب الاختراق الأمني، تراجعت أسهم فيسبوك بنسبة 3% في التعاملات المسائية.

تدبير أمان

من جانب آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن فيسبوك أخرجت تسعين مليون مستخدم من حساباتهم صباح اليوم الجمعة في إطار تطبيقها تدابير أمان مرتبطة بالحسابات المخترقة.

يشار إلى أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يستخدمون موقع فيسبوك شهريا، غير أنه يواجه منذ أشهر تحديات تتعلق بحماية خصوصية رواد المواقع واستغلال بياناتهم.

ووجهت لفيسبوك انتقادات واتهامات داخل أميركا وخارجها بأنه أصبح منصة لعمليات التلاعب السياسي، لا سيما في الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية لعام 2016، على خلفية فضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا البريطانية، التي استغلت بيانات ملايين المشتركين في فيسبوك.