إحذر من وضع موبايلك في جيب بنطلونك

اخبار ليل ونهار – في بحث جديد عن مخاطر الاشعاع الصادر من الموبايلات، قالت مجلة “تايم” الأمريكية إن الوقت ربما يكون قد حان لكى يتوقف الرجال عن وضع هواتفهم المحمولة فى جيوب البنطلون لفترات طويلة.

فقد وجدت دراسة جديدة إن الإشعاع الكهرومغناطيسى البسيط الذى ينبعث عن الهواتف المحمولة يحد من قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بنسبة 8% ومن وقدرتها على البقاء بنسبة 9%.

وتقول تايم إنه فى حين أن النقاش يدور حول ما إذا كانت الهواتف المحمولة تسبب السرطان أم لا، فإن الباحثين بدأوا فى استكشاف الآثار المضرة المحتملة لأجهزة الهواتف المحمولة على صحة الإنسان. ولأن الاجهزة ينبعث منها إشعاع كهرومغناطيسى منخفض المستوى، فإنها من الممكن أن تعيق وظائف الخلايا الحية وحتى النوم.

وقامت فيونا ماثيوس من جامعى إكستير الإنجليزية وزملائها بالتحقيق فى الدور الذى تلعبه الهواتف المحمولة فى هذا المجال، وقاموا بتحليل 10 دراسات سابقة، سبعة منها يتعلق بحركة الحيوانات المنوية وتركيزها وقدرتها على البقاء فى المختبر. بينما شملت ثلاثة دراسات مرضى ذكور فى عيادات الخصوبة. ومن بين 1500 عينة، وجد أن التعرض للهواتف الخلوية يقلل من حركة الحيوانات المنوية بنسبة 85، وقدرتها على البقاء بنسبة 9%.

ولم يتضح بعد مدى تأثير الهواتف المحمولة على كفاءة الحيوانات المنوية بشكل عام، لكن الباحثين يقولون إن فترة بقاء الهواتف المحمولة فى جيوب السراويل وأيضا مدى الإشعاع الكهرومغناطيسى المنبعث منها من الأشياء المهمة التى يجب أخذها فى الاعتبار عند استكشاف المخاطر التى يتعرض لها الرجل.