دراسة سويدية: إحذر من تناول اللانشون والسجق والبسطرمة

اخبار ليل ونهار  – وفقا لدراسة جديدة، نشرت على صحيفة ديلى ميل البريطانية، حذرت دراسة الذين اعتادوا تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسجق والبسطرمة، بشكل منتظم من زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وأظهرت الدراسة، التى أجراها معهد كارولنسكا السويدى، أن الرجال الذين يتناولون قطعتين من السجق يوميا يزيد خطر وفاتهم جراء النوبات القلبية بمقدار الضعف مقارنة بالذين نادرا ما يقبلون على تناول اللحوم المصنعة.

غير أن القائمين على الدراسة وجدوا فى الوقت نفسه أن استهلاك كميات معتدلة من اللحوم الحمراء الطبيعية، مثل شرائح اللحم مثلا، لا يزيد هذا الخطر عند الرجال.

ويعتقد الباحثون، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، أن الملح ومواد كيميائية اخرى تضاف خلال عملية تصنيع اللحوم تسبب ارتفاع ضغط الدم الذى يؤدى إلى النوبات القلبية.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا أكثر من 75 جراما من اللحوم المصنعة يوميا زادت لديهم بنسبة 24% فرص الإصابة بنوبات قلبية، كما ازدادت أيضا فرص وفاتهم جراء ذلك بمقدار الضعف مقارنة بالذين تناولوا كميات اقل بكثير.

وأوضح القائمون على الدراسة، أن اللحوم المصنعة تحتوى عادة على الصوديوم والنترات والفوسفات ومواد إضافية أخرى، مقارنة باللحوم الطبيعية الخالية من هذه الإضافات ويكون بها فى العادة كمية أقل من الصوديوم.

وشملت الدراسة أكثر من 37 ألف رجل تتراوح أعمارهم ما بين 45 و79 عاما قاموا بملء استبيانات مفصلة حول أنظمتهم الغذائية، وتابع الباحثون على مدار 12 عاما ما إذا كان بعضهم قد أصيب بنوبات قلبية أو توفى بهذا السبب.