أعراض ضعف النظر عند كبار السن

أعراض ضعف النظر عند كبار السن – تؤثر عملية التقدم بالعمر على جسمنا من أخمص القدم وحتى الشعر الذي تبقى، يواجه الكثير من المسنين أعراض ضعف النظر, صعوبة في القراءة وظهور هالات وغبش بالرؤية.

ترافق عملية التقدم بالعمر التغيرات التي تطرا على العين واعراض ضعف النظر. لحسن الحظ يمكن اليوم علاج معظم مشاكل الرؤية بطريقة مهنية لدى البالغين والحد من تاثيرها على الحياة اليومية. في بعض الحالات يكون الامر بسيطا مثل شراء زوج جديد من النظارات. وهنا لمحة عامة عن بعض ما يميز مشاكل عيون كبار السن.

بصر الشيخوخة

بعد سن الـ 40 بوقت قصير لا تعد عيون الكثيرين قادرة على التركيز على الاشياء عن قرب. وتسمى هذه الظاهرة بصر الشيخوخة. بالاضافة الى الحاجة لوضع الكتب ومواد القراءة الاخرى عن بعد، هنالك علامات اخرى لطول النظر الشيخوخي (اعراض ضعف النظر) كما يلي:

الصعوبة في قراءة الاحرف الصغيرة
الصداع
اجهاد العين

ما الذي يسبب طول النظر الشيخوخي؟

مع مرور الوقت، تتصلب عدسة العين، وتتغير العضلات حول العدسة ايضا مع تقدم العمر. هذه التغيرات تقلل من مرونة العدسة، لذلك لا يمكن تغيير شكلها وتركيز الصور على شبكية العين، وعلى ضوء حساسية انسجة العين.

يمكن علاج طول البصر عن طريق العدسات اللاصقة او النظارات. ثنائي البؤرة (bifocal) هي نوع خاص من العدسات مع قوة اعلى من التركيز في الجزء السفلي. هي الامثل لكبار السن الذين يعانون بالاضافة الى طول النظر الشيخوخي، قصر النظر كذلك. الناس الذين لا يعانون من قصر النظر، يمكنهم استخدام نظارت قراءة فقط. الجراحة الانكسارية هو خيار علاجي اخر لطول النظر الشيخوخي.

الساد

يمر الضوء من خلال بؤبؤ العين، وياتي من خلال العدسة الى الشبكية. كذلك لتركيز الضوء، يجب ان تكون عدسة واضحة. مع التقدم في السن تميل العدسة الى التلف وينتج عدم وضوح في الرؤية. وتعرف هذه الظاهرة باسم الساد. من الناحية الفنية اعتام عدسة العين هو اضطراب وليس جزءا من عملية الشيخوخة الطبيعية، على الرغم من ان ثلاثة من اصل اربعة اشخاص تتراوح اعمارهم بين 75 يعانون من اعتام عدسة العين.

تمرين لتجنب إجهاد العين من شاشة الكمبيوتر

اعراض (الساد) اعتام عدسة العين، يمكن ان تشمل:

عدم وضوح، تغييم الرؤية
الرؤية المزدوجة في عين واحدة
هالات
الحساسية للضوء والوهج
مشاكل الادراك للون – تبدو الالوان صفراء وشاحبة، فمن الصعب التمييز بين الازرق والاخضر.
حساسية التباين – صعوبة في رؤية الكائن على خلفية من نفس اللون

نتيجة بحث الصور عن ‪old eye‬‏

في المراحل المبكرة من الساد يمكن لتغيير وصفة النظارات ان يساعد . استخدام الضوء الساطع يمكن ان يسهل القراءة، يمكنك حتى استخدام عدسة مكبرة. اذا كان هناك ظهور لهالات الليل، فمن المستحسن الحد من القيادة في الظلام . في حال بدا الساد بالتاثير على الاداء اليومي، يمكن لطبيب العيون ازالة الساد بالجراحة. انها تنطوي على ازالة العدسة الغائمة واستبدالها مع زرع عدسة واضحة. عليكم استشارة طبيبكم العيون حول نوع العدسات اللاصقة المستحب.

علاقة الذباب باعراض ضعف النظر

العين مليئة بمادة تشبه الهلام الذي ينشيء شكلها الدائري. تدعى هذه المادة السائل الزجاجي، كلما تقدمنا ​​في السن يتقلص السائل وتتشكل بلورات من السائل الزجاجي. هذه البلورات تلقي بظلال شبكية العين وتسبب ظهور الذباب في المجال البصري. وهي عادة ما تكون طبيعية وغير ضارة ضمن الشيخوخة.

يمكن ان تظهر الذباب بشكل بقع، لفائف او اسلاك تتحرك في الفضاء، حتى عندما لا تتحرك العين .. هي اكثر وضوحا عند النظر الى شيء مشرق كالسماء الزرقاء، واكثر شيوعا لدى الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد او الاشخاص الذين خضعوا لجراحة الساد.

اذا ظهر كثير من الذباب فجاة، هذا يعني ان بعض الزجاجي انفصل عن شبكية العين في ان واحد. ففي بعض الاحيان يشير هذا الى كسر في شبكية العين. اذا واجهت فقدان الرؤية المحيطية ورؤية ومضات من الضوء، فانه ذلك علامة على انفصال الشبكية. اذا لم يعالج ذلك، فيمكن ان يؤدي انفصال الشبكية الى فقدان البصر والعمى.

سبب فرك العين لا إراديًا عند الشعور بالإجهاد

العيون الجافة
الدموع ليست مجرد نتيجة ثانوية لفيلم حزين او علاقة فاشلة. الدموع تبقي عينيك رطبة، وتحد من خطر الاصابة والحفاظ على سطح العين على نحو سلس وواضح.
تنتج العيون احيانا كمية صغيرة من الدموع او دموع بنوعية رديئة. يمكن ان يحدث جفاف العين في اي عمر، ولكنه اكثر شيوعا لدى البالغين فوق سن الـ 65. يمكن ان تزيد التغيرات الهرمونية في سن الياس من خطر الجفاف لدى النساء. ويمكن لعوامل اخرى ان تساهم في الجفاف مثل العدسات اللاصقة او المناخ الجاف.

تشمل اعراض جفاف العين :
حرقان
شعور تهيج، خشونة او وخز في العين
زيادة افراز الدموع
عدم وضوح الرؤية
اذا كان الجفاف شديدا، قد يؤدي ذلك الى تلف القرنية وتشويش الرؤية
للجفاف الخفيف والدموع المصطنعة وصفة طبية سوف تحل المشكلة. وبالنسبة للحالات الاكثر خطورة ننصحك في استشارة طبيب العيون.