أعراض التسنين وكيفية التعامل مع الطفل

أعراض التسنين وكيفية التعامل مع الطفل – ان ظهور السن الاول لطفليكما يعتبر خطوة إضافية جديدة في نموه وتطوره، إلا أنها تكون مليئة بالمعاناة والألم للطفل، وقلة الحيلة والقلق للوالدين. وفي حال كان هذا طفلكما الأول ستشعران بالخوف عليه حتماً، ولكن معرفتكم بأعراض التسنين، والطرق المنزلية التي تساعد في تخفيف الألم، ستريح قلبيكما بشكل أكبر.

عمر التسنين

عادة ما يبدأ الطفل في التسنين عند بلوغه الستة أشهر أو قبلها أو بعدها بقليل، أي بكلمات أخرى أن لم يظهر سن طفلكما الأول عند بلوغه الستة أشهر فهذا لا يدعو للقلق، او حتى أن ظهر سنه الأول عند بلوغه الأربعة أشهر. هل تعلمون أن الأسنان الأولى التي تقع في الفك السفلي من الجهة الأمامية هي التي تظهر أولاً لدى طفلكما؟

أعراض التسنين

ان مرحلة التسنين تختلف من طفل إلى أخر في الفترة العمرية، وحتى في الألم المصاحب لظهور السن الأول، إلا ان أعراض التسنين بشكل عام متشابهة لجميع الأطفال، والتي تتمثل في:

• تلاحظون زيادة عصبية الطفل

• يضع ما يراه امامه في فمه ويعضه

• يصبح هناك زيادة في افراز وانتاج اللعاب

• يفقد الطفل شهيته بالطعام، او من الممكن أن يصبح أكثر انتقائية في تناول الطعام

• من المتوقع ان تصبح لثته متورمة وأكثر حساسية.

نتيجة بحث الصور عن التسنين

أعراض التسنين الاخرى، ولا تقتصر أعراض التسنين على ذلك، فقد تلاحظون أمور أخرى، مثل:

ظهور طفح على خدي طفلكما أو وجود احمرار في منطقة الخدين المجاورة للثة.

يصبح الطفل أقل هدوءاً واكثر انزعاجاً

قد يميل في بعض الأحيان الطفل إلى شد أذنيه، وذلك قد يكون مؤشراً على عملية التسنين أو وجود التهاب في أذنيه، لذا يكون قد حان موعد زيارة الطبيب الآن.

متى يستدعي الامر الذهاب الى الطبيب؟

في بعض الأحيان يلاحظ الأهل أن مرحلة التسنين قد تكون مصحوبة بعدد أخر من الأعراض، مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل، لكن لا داعي للذعر. ان لاحظتم ظهور الحمى او ارتفاع حرارة طفلكم يمكنم خفضها بمساعدة ادوية بدون وصفية طبية خاصة للاطفال حيث ستساعد هذه الادوية على خفض حرارة طفلكم بسرعة.

ام ان تخطت درجة حرارة طفلكم الـ 38.5 درجة مئوية او كان يعاني من اعراض اخرى كالقيء والاسهال. ستكون زيارة الطبيب خطوة حكيماة في هذه المرحلة، للإطمئنان على صحة وسلامة طفلكما.

نصائح علاجية لالام التسنين

ان مراقبة طفلكما يتألم بسبب التسنين سيثقل قلبيكما، إلا أن قيامكما ببعض الخطوات المنزلية البسيطة من شأنها أن تخفف الألم على طفلكما، ومن بعض هذه الطرق:

قوموا بفرك لثة طفلكما باستخدام اصبع نظيف أو حتى عن طريق استخدام الجزء الخلفي من ملعقة صغيرة وباردة.
وفروا لطفلكما حلقة مضغ باردة ليقوم بعضها وتخفيف الألم، ولكن احذروا أن تكون مجمدة لأنه من شأنها في هذه الحالة ان تسبب ضرراً للثته.

كما بإمكانكما اتباع الخطوات التالية لتخفيف ألم طفلكما الناجم عن التسنين:

استشيروا الطبيب حول أفضل مرهم مخدر لاستخدامه، علماً أن هذه المراهم تباع دون وصفة طبية، لكن استشارة الطبيب أمراً بالغ الأهمية.

قد يكون إعطاء طفلكما قطعة قماش نظيفة ورطبة وباردة لمصها أمراً ايجابياً.

علاج جفاف العيون بثلاث طرق طبيعية

اعملوا على إلهاء الطفل من خلال نشاطات مختلفة، مثل السماح له باللعب في الماء مع دميتاه المفضلة.

قدموا له الطعام المهروس البارد، إن كان قادراً على تناوله

في الختام نقول لكم ان الاعتناء باسنان طفلكما يبدأ فور ظهور السن الأول له، كما يميل بعض الأهل إلى تنظيف لثة طفلهما رضيع قبل ظهور أسنانه حتى! فالحفاظ على نظافة وصحة الأسنان منذ الصغر سيوفر الكثير من العناء والألم في الكبر.