أسباب وأعراض وطرق الوقاية من ألم الظهر

أسباب وأعراض وطرق علاج ألم الظهر – ألم الظهر هو إحساس بالألم في منطقة الظهر (وهي المنطقة الخلفية في جسم الإنسان)، وقد ينشأ نتيجة للتعب والارهاق والعادات الصحية السيئة المتبعة في الجلوس والنشاطات اليومية المختلفة.

فإذا كنت تعاني من الام الظهر، وتعتقد أن هذا الألم مشكلة لا تنتهي مهما حاولت اللجوء إلى الراحة الزائدة وزيادة عدد ساعات النوم.

يجب عليك مواصلة القراءة، للتعرف على أهم الاسباب، الأعراض وطرق الوقاية من ألم الظهر.

اليكم الحقائق العلمية حول الام أسفل الظهر:

يتكون الظهر البشري من بنية معقدة للعضلات والأربطة والأوتار والأقراص والعظام، يتم فصل أجزاء العمود الفقري الخاص بنا مع منصات تشبه الغضاريف تسمى الأقراص، وهي تشبة الوسادة التي تمنع احتكاك مكونات الظهر مع بعضها البعض.
حدوث إي مشكلة أو خلل في أي من هذه المكونات يمكن أن يؤدي إلى الام الظهر، على سبيل عندما تذوب تلك الغضاريف الموجودة في النخاع الشوكي، يزيد من احتكاك العظام مما يؤدي إلى تاكلها.
هذا الاحتكاك في العظام يعمل بدوره، بالضغط على الخلايا العصبية الموجود في النخاع الشوكي وهو مركز مركز الأعصاب، ما يسبب ألم في الظهر.

تنتشر الام أسفل الظهر في المرحلة العمرية 30 – 55 سنة، ويلاحظ، سنة بعد أخرى، أن هذه الالام بدأت تضرب أكثر فأكثر صغار السن.

تعتبر الام أسفل الظهر من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً في أرجاء العالم، وأحد أهم الأسباب الرئيسة للتغيب عن العمل والإعاقة، حيث تشير الإحصائيات أن حوالي 80% من الأشخاص، قد شعروا بألم الظهر خلال مراحل حياتهم المختلفة.

فسر خبراء صحيون هذا الأمر بنمط الحياة السيء الذي يعيشه هؤلاء، لذلك يعد عمال البناء ، وأولئك الذين يقومون بأشغال صعبة، والذين تتطلب مهنتهم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، من أكثر الفئات تعرضاً لالام الظهر.

في معظم الحالات تكون الام أسفل الظهر غير معروفة السبب وليست ناجمة عن مرض خطير أو عن مشكلة في العمود الفقري، ولا تظهر الفحوص الشعاعية أي نتائج غير طبيعية في العمود الفقري في معظم الحالات.

أعراض الإصابة بالام الظهر

إليك أهم الأعراض المرتبطة بالإصابة بألام الظهر:

الام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر.
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم.
الإحساس بطعنات في الظهر.
الإحساس بالألم أسفل الساقين.
عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة وبسيطة.
ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
الام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين.

بالطبع لن تشعر بكل هذه الأعراض في وقت واحد، ولكن قد تنطبق عليك بعض الأعراض في مواقف مختلفة.

الأسباب التي تؤدي إلى الام الظهر

عادة ما يتم تبرير اندلاع هذه الالام بعدد من العوامل:

1- إجهاد العضلات والأربطة:

تعتبر من الأسباب الأكثر شيوعا لالام الظهر.

تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو الحركات المفاجئة والمربكة، يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات، إضافة إلى تشنج العضلات.

الإجهاد والتعب يؤدي الى الافراط في استخدام العضلات مما يؤدي إلى تشنجها، والتشنج هو حدث مفاجئ ومؤلم يعكس انكماشا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر.

غالبية حالات الام أسفل الظهر ترجع إلى العضلات الضعيفة والمترهلة التي تترك اثاراً سلبية على الأقراص الفقرية والأربطة والغضاريف، ما يزيد من الضغط عليها وبالتالي حدوث تلك الالام المنغصة.

إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي، ولا تحصل على قسط من الراحة، يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم.

2- الغضاريف المنتفخة:

تعمل الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الاحتكاك والتاكل بينها بشكل طبيعي.

في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يؤدي الى مزيد من الضغط على العصب.

وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب الام الظهر، فعادة ما يتم اكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والأشعة.

3- مرض عرق النسا أو العصب الوركي:

عرق النسا يطلق على أي شكل من الام أسفل الظهر والتي قد تمتد إلى الساقين، ويتسبب هذا المرض في الم في اسفل الظهر والساق والشعور بالخدر والثقل أو وخز في الساقين.

وظيفة العصب الوركي هو إرسال النهايات العصبية أسفل الأطراف السفلى، فعند حدوث انزلاق غضروفي يخرج من بين الفقرات القطنية، يضغط على العصب ويسبب الاما حادة وشديدة مبرحة في أسفل الظهر.

هذه الالام تظهر خلال فترة أيام أو أسابيع وتزداد مع الحركة أو الجلوس أو أي مجهود.

4- الوزن الزائد أو النحف الشديد:

الحفاظ على لياقتك يساعد على منع الام الظهر، حيث يضع الوزن الزائد الضغط على ظهرك.

كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد، مثل أولئك الذين يعانون من اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية، قد يعانون من فقدان العظام.

فقدان العظام يزيد من احتكاك الخلايا العصبية في منطقة النخاع الشوكي، ويعمل على حدوث الالام شديدة.

5- هشاشة العظام:

تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، قد يسبب كسوراً في العظام.

لا تنكسر الفقرات بالمعنى الشائع للكسور أي تنقسم إلى قطعتين أو أكثر وإنما تهبط اي تنضغط الفقرة. إذا كان هبوط الفقرة شديدا يتحدب الظهر خصوصا إذا انكسرت عدة فقرات.

عندما يصاب المرء بهشاشة العظام، يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط، مما يؤدي إلى تشرخها وتؤدي إلى الام الظهر.

6- الضغوطات النفسية والعصبية:

التعرض المستمر للضغوط النفسية والعصبية يؤدي إلى طرح هرمونات التوتر التي تساهم بدورها في تغيرات جسدية وعقلية ونفسية، من بينها الام أسفل الظهر.

يجب أن تحوم الشكوك حول دور الحالة النفسية في إثارة هذه الالام عندما تفشل وسائل العلاج الطبيعي والمسكنات والمعالجة الفيزيائية في تهدئة الالام.

الام أسفل الظهر أكثر انتشاراً بين النساء، خصوصاً لدى الحوامل، في الثلث الأخير من الحمل، بسبب ضعف العضلات والأربطة جراء التغيرات الطارئة الناتجة من الحمل، وقد تستمر هذه الالام إلى ما بعد الولادة لفترة قد تصل إلى ستة أشهر.

7 – إلتهاب المفاصل:

إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تضييق المساحة حول الحبل الشوكي، مما يعمل على الضغط على الأعصاب ويسبب الام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري.
كيفية التخلص من الام الظهر والوقاية منها

للوقاية من الام الظهر عليك اتباع مجموعة من العادات اليومية الصحية ونمط حياتك:

عادات النوم

إن استيقظت من النوم في أحد الأيام وكان ظهرك وأسفل رقبتك يؤلمانك عندها يجب أن تنظر إلى عادات النوم.

الوسادة التي تنام عليها: كبر حجم الوسادة أو قلة حجمها قد يكون هو السبب في الام الرقبة لأنها تعمل على تغيير موضع الفقرات في العمود الفقري مما يؤدي إلى إيلامه.

أسلوب النوم: قبل الذهاب إلى الاستحمام حاول أن تسترخي بعض اللحظات على السرير، ولا تقوم من هذه الوضعية بشكل مفاجئ بل بكل بطء وراحة. استدر على جنبك واضمم فخذيك وركبتيك وادفع جسمك باستخدام يديك إلى وضع الجلوس.
النظام الغذائي، والوزن، والمياه

النظام الغذائي مهم جدًا لصحة العمود الفقري وهو بالطبع شيء أساسي للاحتفاظ بوزن سليم لا يضغط بشكل كبير على عضلات الظهر والمفاصل بين الفقرات.

تشير بعض الدراسات العلمية، أن معظم البالغين لا يحصلون على الكثير من الكالسيوم وفيتامين (د) وكلاهما عناصر أساسية لتكوين العظام وجعلها أقوى.

لذلك نجد أن النظام الغذائي الغني بالكالسيوم فيتامين (د)، والذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، بقوم بتحفيز العضلات وإعطاء الجسم القوة اللازمة للتحمل دون الخضوع للكثير من الجهد.
ممارسة بعض التمارين الرياضية

ممارسة الألعاب الرياضية بانتظام تساعد بشكل كبير على تقوية عضلات الجسم بشكل عام ولكن حذار من الضغط الزائد خاصة عندما تشعر بالألم.

ومن التمارين المفيدة لألم الظهر ننصحك:

تمارين شد العضلات: إن كنت تقوم بالكثير من الأعمال الروتينية عندها بعض تمارين الشد قد تكون مفيدة للتخلص العضلات من الضغط والتوتر وتقليل الألم.

الجلوس في المياه: نظام العلاج بالمياه يقلل تأثير الأنشطة الضاغطة مما يساعدك في التخلص من الام العضلات بشكل عام والام الظهر بشكل خاص.

المقاومة الطبيعية التي تحدثها المياه تجاه حركة جسمنا تقلل الضغط على المفاصل والعظام، حتى وإن لم تكن سباحًا ماهرًا يمكن للمشي في المياه أن يؤدي نفس الغرض.

عش سعيدا وغير من حياتك لتنعم بحياة بعيده عن الألم.