أسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

أسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

ارتفاع مستوى الكولسترول يحدث نتيجة لعدة أسباب منها بداية الأكل – تناول الكثير من الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة والكولسترول يمكن أن يسبب ارتفاع الكولسترول فى الدم.

الدهون المشبعة والكولسترول هى الأطعمة التى مصدرها من الحيوانات، مثل اللحوم، الحليب كامل الدسم، صفار البيض، الزبدة والجبنة، الدهون المشبعة موجودة فى الأطعمة المقلية والأغذية المعلبة مثل البسكويت، الكعك ورقائق البطاطا.

أيضا نجد أن الوزن الزائد قد يؤدى إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية ويقلل مستوى الـ- HDL.

وهناك أمراضا معينة يمكن أن تسبب ارتفاع الكولسترول فى الدم. من بين هذه الأمراض مرض السكرى واضطرابات الأيض الأخرى، قلة نشاط الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، مرض الكلى المزمن أو غيرها من مشاكل فى الكلى، أو تشمع الكبد.

كما ان التاريخ العائلى لمريض الكولسترول هام أيضا بمعنى إذا كان عند أقاربكم مستوى كولسترول مرتفع فى الدم، فإنكم قد تصابون بهذا أنتم أيضا، وكذلك التدخين قد يخفض مستوى الكولسترول الجيد عندكم.

من العادات السيئة لدى الكثير عدم ممارسة الرياضة، التى قد تزيد الـ- LDL وتقلل مستوى الـ- HDL.

ومن العوامل المؤثرة أيضا العمر والجنس لأن بمجرد وصولكم لسن الـ 20، فإن مستويات الكولسترول تبدأ بشكل طبيعى فى الارتفاع عند النساء، فإن مستويات الكولسترول فى الدم تبقى ثابتة تقريبا حتى انقطاع الطمث، وبعد ذلك ترتفع وتتساوى مع المستويات عند الرجال.

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم :

وهناك بعض الأدوية قد تزيد من مستوى الدهون ثلاثية الجليتسريدات وتقلل مستوى الـ- HDL (الكولسترول الجيد). هذه الأدوية تشمل الثيازيد، مدرات البول، حاصرات بيتا، الإستروجين، والكورتيكوستروئيدات.