أخطاء تجعل تنظيف المنزل أكثر صعوبة

أخطاء أثناء تنظيف المنزل – يُعد التنظيف من المهام الدائمة التي تقوم بها كل رية منزل، ولكن في بعض الأحيان لا تحصل على النتيجة المرضية التي تنتظرها بعد مشقة التنظيف، ويعود ذلك لبعض العادات الخاطئة التي تعودنا عليها.

إليكم 9 أخطاء تجعل التنظيف أكثر صعوبة، فواصلي القراءة لتجنبها:

1- تحضير منتجات التنظيف في المنزل:

لا تعطي دائمًا منتجات التنظيف التي تعدينها في المنزل النتيجة المطلوبة، فالمنتجات التي تشترينها من السوبرماركت يمكنها منحكِ نتائج أفضل؛ حيث إنها تحتوي على مواد مطهرة، وبذلك يمكنكِ بشرائها توفير المال والوقت.

2- استخدام منفضة الريش:

يعتقد الكثيرون أن منفضة الريش تساعد على إزالة الغبار بسهولة، ولكنها في الحقيقة تعمل على إزالة الغبار من مكان ونقله إلى آخر، ويمكنكِ استبدالها بقطعة قماش قطنية.

3- تنظيف الزجاج والمرايات في يوم مشمس:

يؤدي تنظيف الزجاج في يوم مشمس إلى نتائج غير مرضية على الإطلاق، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يجعل سائل التنظيف المستعمل يجف بسرعة، ما يخلف آثارًا ورواسب على الزجاج، ويمكنكِ تنظيفه ليلًا لتجنب هذه المشكلة.

4- ارتداء الأحذية داخل المنزل:

تجمع الأحذية الكثير من الأتربة والأوساخ، وعند الدخول بالأحذية إلى الغرف، فإن هذه الأوساخ والأتربة التي يصعب تنظيفها تنتقل بدورها إلى داخلها.

5- عدم تنظيف الأدوات المستخدمة في التنظيف:

يُعد ترك أدوات النظافة بلا تنظيف من أكثر الأخطاء التي قد نقع فيها دون أن ندرك، فيجب عليكِ تنظيف المماسح والأقمشة والمكنسة الكهربائية بعد التنظيف مباشرة، حيث تحتوي هذه الأدوات على الكثير من الأتربة والجراثيم، ومثال على ذلك أكياس المكنسة الكهربائية، حيث تحتوي على الكثير من البكتيريا المتراكمة، وعند إهمال تنظيفها تنشر الأتربة والبكتيريا مرة أخرى، فيصبح التنظيف بلا جدوى.

6- عدم إزالة الرواسب الموجودة بين البلاط:

يمكنكِ استخدام السائل الخاص بإزالة الرواسب، فقط ضعيه على الرواسب واتركيه لعدة دقائق، ثم مرري قطعة قماش عليه، وبهذه الطريقة تصبح إزالة الرواسب الموجودة بين البلاط أسهل وأسرع، كما يمكنكِ صنع محلول من الخل الأبيض والماء ورشه على الرواسب، أو استخدام معجون من بيكربونات الصودا والماء، بنسبة 3 إلى 1، وتركه لعدة دقائق على الرواسب، ثم شطفه بالماء الساخن، وستلاحظين الفرق.

7- رش المنظف على السطح مباشرة:

بدلًا من رش السائل المنظف مباشرة، يمكنكِ استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف السطح بها، لأن رش السائل مباشرة قد يزيد من صعوبة إزالة الأتربة.

8- عدم المواظبة على التنظيف:

عدم المواظبة على التنظيف تجعله أكثر صعوبة، فاحرصي على ألا تتراكم أعمال التنظيف عليكِ، وداومي على تنظيف الشيء فور اتساخه، وسيوفر ذلك عليكِ الجهد والوقت.

9- تنظيف الأسطح الخشبية بالماء:

يُعد تنظيف الأسطح الخشبية بالماء من الأخطاء الشائعة في التنظيف، حيث يؤدي ذلك إلى تلف هذه الأسطح وتعرضها للتقشير، ويمكنكِ أن تكتفي بتنظيف هذه الأسطح بقطعة قماش قطنية دون الحاجة للماء.