بالفيديو.. لحظة هجوم الصراصير والحشرات على السعودية

في ظاهرة مفاجئة وغير مألوفة، غزت أعداد هائلة من “الصراصير” مدينة مكة وساحات محيطة بالحرم المكًي بمنطقة القشاشية خصوصاً.

وأعلنت أمانة مكة المكرمة، أن 22 فرقة مكونة من 138 فرداً و111 جهاز مكافحة يكافحون “صرصور الليل” الذي انتشر قرب الحرم المكي الشريف.

وقد شهدت الساحات المحيطة بالحرم المكي انتشار حشرات “صرار الليل” أو الجنادب السود (الصراصير)، وهو ما أثار استغراب وفضول الكثيرين لمعرفة سبب ذلك، في حين أوضحت أمانة مدينة مكة أنها سخرت كل الإمكانات اللازمة للقضاء عليها.

ونشر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعدد هائل من الصراصير التي ظهرت في بعض الساحات والجدران، كما نشروا صور فرق مكافحة الحشرات وهي ترشها بالمبيدات.

وقالت أمانة “العاصمة المقدسة” في بيان نشرته على حسابها الرسمي في تويتر، إنها خصصت 22 فرقة متخصصة للقضاء على هذه الحشرات، تضم 138 فردا و111 جهاز مكافحة، حيث تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة به.

وذكرت تقارير إعلامية ومغردون أن هذه الحشرات اجتاحت بكميات كبيرة بعض المدارس في مكة وتسببت في وقف الدراسة فيها.

ما هى حشرة صرصور الليل؟

ذكر موقع “Terro” الأمريكى المتخصص فى الحشرات، أن الصراصير هى حشرات لها ارتباط كبير بعائلة الجنادب الشبيه بالجراد، وقد حدد العلماء أكثر من 900 نوع من الصراصير، منها عائلة الكريكيت أو صرصور الليل.

وصرصور الليل له جسم أسطوانى ورأس مستديرة وأجنحة طويلة وساقين خلفيتين قويتين مع فخذين طويلين ويختبئ بين أوراق الشجر أو تحت أشياء مثل الصخور، والأخشاب أو علب القمامة.

وتزداد هذه الحشرة داخل منزلك عندما تنخفض درجات الحرارة فى الليل، حيث إن ضوء الليل يجذب صرصور الليل، الذى يعتبر من الحشرات الليلية التى تصدر صوتاً مزعجاً.

صرصور الليل من الحشرات المزعجة التى تصدر صوت النقيق بدون توقف، وهو ما يمكن أن يقطع نومك أو يؤثر على تركيزك.

غزو حشرات صرصور الليل بكمية كبيرة لها مخاطر عديدة، حيث يمكن أن تنتج كمية هائلة من البراز ما يسبب مشاكل فى الصرف الصحى.

سبب آخر للقلق من هذه الحشرات هو أن هذه الصراصير قد تجذب دون قصد أنواع من الحيوانات إلى منزلك لأنها مصدر جيد للبروتين، فإن العديد من الحيوانات يتغذون عليها مثل: العناكب وحيوان الراكون وغيرها.

العديد من أنواع صرصور الليل تؤثر على النباتات أو الزهور الصغيرة، لكن عادة ما يكون ضررها طفيف مقارنة بأنواع الحشرات الأخرى، كما أن الصراصير تضع بيضها فى التربة الرخوة الموجودة فى الحدائق وأحواض الزهور.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

Close Menu