بالفيديو.. حقيقة نهاية السعودية قريبا !

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. حقيقة نهاية السعودية قريبا !. هل يمكن ان نشهد نهاية وافلاس المملكة العربية السعودية قريبا؟، بالرغم من امتلاكها مخزون نفطي هو الثاني على مستوى العالم، البعض قد يرى ذلك ضربا من الجنون والخيال، ولا يدرك ان الله عز وجل هو المعز المذل وهو الرافع الخافض، وهو القابض الباسط، كما ان البعض لا يعلم ان تاريخ البشرية والدول مليء بالكثير من المفاجآت بل والصدمات، حيث ارتفعت الكثير من الامم وانخسفت في لمح البصر، وعلا الكثير من الملوك والسلاطين وحكموا مشارق الارض ومغاربها، وأكل الدود والتراب اجسامهم.

فكيف يمكن ان تكون نهاية السعودية وافلاسها، وهل يمكن ان يكون ذلك اقرب مما نتخيل؟، وهل ما يفعله بن سلمان من محاربة الاسلام ومولاة الاعداء، وفتح بلاد الحرمين الشريفين امام الراقصين والراقصات، هو السبب في تبديل نعمة الله تعالى، كما يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب) سورة البقرة الآية (211).

هل اقتربت نهاية دولة النفط السعودية؟
مدير الاستخبارات الأميركية السابق: السعودية تتجه للإفلاس
العجز يضرب موازنة السعودية في 2020 والديون تتزايد
بن سلمان يورط السعودية نحو الافلاس والديون
خبر غير سعيد “لأوبك” ودول النفط.. الطلب العالمي على النفط سيتباطأ وأميركا تتفوق
السيارات الكهربائية تغزو العالم ولا عزاء لدول النفط الخليجية!
روسيا تحذر من تراجع أسعار النفط إلى 30 دولارا

قال الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية ديفيد بترايوس لقناة سي إن بي سي الإخبارية”الحقيقة أن المملكة العربية السعودية تنفد تدريجيا من الأموال، وفي طريقها الى الافلاس، وستكون أول من يعترف بأن صندوق الثروة السيادية قد تقلص دون 500 مليار دولار الآن”.

  بالفيديو.. نهاية نتنياهو

وأضاف أن “العجز (في الميزانية)، بحسب سعر خام برنت، يمكن أن يتراوح بين 40 و60 مليار دولار استنادا إلى بعض أنشطتهم في دول المنطقة”.

واضاف قائلا: تريد المملكة العربية السعودية أن يكون الطرح العام الأولي لشركة أرامكو النفطية الحكومية ناجحا، لأنها تحتاج إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، وبشكل أوضح: السعودية تحتاج الان إلى المال.

واستكمل قائلا إن “الخلاصة هي أنهم يحتاجون إلى المال، ويحتاجون إلى ذلك الاستثمار الخارجي المهم لتحقيق رؤية 2030 التي لا يمكن تحقيقها دون استثمار خارجي، وهذا مجرد مكوِّن واحد في عدد من المبادرات المختلفة التي يسعون وراءها في محاولة لجذب الاستثمار الخارجي”.

وقد اعلنت السعودية طرح جزء صغير من شركة النفط “أرامكو” في البورصة السعودية، وينظر إلى هذا الطرح على أنه جزء من برنامج ولي العهد المسمى “رؤية 2030” للإصلاحات السياسية والاجتماعية، المصممة لتنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط.

ولا تنشر السعودية علنا كمية الأصول التي تحتفظ بها في صندوق الثروة السيادية التابع لها، والمعروف باسم صندوق الاستثمار العام، ولكن قدر معهد التمويل الدولي في تقرير له أن لدى المملكة أصولا تبلغ قيمتها نحو 300 مليار دولار، مع وجود ما يقرب من ربع ممتلكاتها في الخارج.

السيارات الكهربائية ونهاية عصر النفط:

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ الطلب العالمي على النفط بدءا من عام 2025، بسبب تحسن كفاءة محركات السيارات وزيادة استخدام السيارات التي تعمل عن طريق الشحن بالكهرباء.

والتطورات في مجال السيارات الكهربائية تتسارع يوما بعد يوم، وأسعار البطاريات المسؤولة عن 50 في المائة من سعر السيارات الكهربائية هبطت بنسبة 65 في المائة خلال السنوات الست الأخيرة وهي مستمرة بالهبوط.

  السويد تقدم منح دراسية مجانية للدول العربية مع الف دولار شهريا

وهناك تطورات تكنولوجية متسارعة في مجال السيارات الكهربائية، ومن المتوقع حدوث قفزة تقنية وهبوطا في تكلفة استخدام السيارات الكهربائية خلال سنة أو أقل. ولذلك قد يحدث انخفاض في الطلب على وقود السيارات في الدول الصناعية فجأة ودون إنذار خلال فقط سنتين أو ثلاث.

وفي دراسة اصدرها بنك باركليز، كشفت كيف يمكن ان تصبح السيارات الكهربائية تهديد لدول النفط حيث تقلل الطلب على النفط بحلول عام 2025، ومن المتوقع انخفاض في سعر النفط إلى أقل من 30 دولار للبرميل، اي اقل من نصف سعره حاليا، وهو مايمثل كارثة حقيقية للسعودية ودول النفط الخليجية.

وقال محللون باركليز ان اعتماد المركبات الكهربائية وزيادة كفاءة استهلاك الوقود يمكن ان يخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.5 مليون برميل يوميا.

وتوقع الرئيس العالمي لأبحاث سيتي جروب إن نمو قطاع السيارات الكهربائية وحده قد يقلص الطلب على النفط بمقدار 13.7 مليون برميل يوميا بحلول 2040.

وسرعة الانتقال إلى السيارات الكهربائية ستكون مفاجئة وصادمة للكثيرين، وقد استثمرت جميع شركات السيارات التقليدية مليارات الدولارات في تطوير سيارات كهربائية. منها شركة «جي إم» و«فورد» و«بي إم دبليو»، بل لقد اعلنت شركة «نيسان – رينو» أن جميع مبيعاتها بعد سنة 2025 ستكون سيارات كهربائية فقط.

ومن يعتقد أن مسألة تحول العالم من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل إلى السيارات الكهربائية سيستغرق عشرات السنوات عليه أن يطلع على بعض الصور القديمة لشوارع مدينة نيويورك في عامي 1900 و1909.. فبينما اكتظت شوارع نيويورك بالخيول الساحبة للعربات في 1900، فإن الخيول اختفت تقريبا من هذه الشوارع في أقل من عشر سنوات، وحلت محلها السيارات.

  علامات يوم القيامة تتحقق.. رحيل مفاجيء للفنان هيثم احمد زكي

العجز يضرب موازنة السعودية في 2020 والديون تتزايد:

كشفت الحكومة السعودية أن عجز ميزانية المملكة في 2020، قد ارتفع إلى 187 مليار ريال بدلا من 131 مليار ريال في 2019، مع تضرر الإيرادات من جراء تراجع أسعار النفط.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في إيجاز صحفي، إنه من المتوقع أن يرتفع الدين العام في 2020 إلى 26% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 24% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019.

واكد صندوق النقد الدولي إن المملكة تحتاج لتشديد سياستها المالية العامة للحد من تأثير الزيادة في العجز.

من جانبها، قالت شركة الراجحي المالية في مذكرة بحثية: إن “الحكومة ستحتاج ان يزيد سعر النفط الى 71 دولاراً للبرميل لموازنة ميزانيتها في عام 2020 علما انه يبلغ حاليا في المتوسط حوالي 60 دولاراً للبرميل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه لا يمكن استبعاد هبوط أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل إذا لم يتم تمديد اتفاق النفط العالمي.

وأضاف أن هناك مخاطر كبيرة نتيجة حدوث فائض في الإمدادات بالسوق، وأن موسكو بحاجة لمراقبة سوق النفط بصورة أكبر.

وتعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وخفضت إنتاجها من الخام بأكثر مما هو مطلوب منها بموجب اتفاق لخفض الإمدادات تقوده “أوبك” لدعم أسواق النفط، لكن القلق بشأن تباطؤ الطلب على النفط وضعف الاقتصاد العالمي يبقي أسعار الخام تحت ضغوط، وهو ما يؤثر على الإيرادات.

ولجأت السعودية إلى الاقتراض بكثافة على مدار السنوات القليلة الماضية لسد العجز في ميزانيتها العامة، بالإضافة لوجود سياسات خاطئة واهدار غير مسبوق في أموالها.

اترك تعليقاً

Close Menu