ناسا تحذر: اعصار غير عادي يضرب مصر وفلسطين

اخبار ليل ونهار. ناسا تحذر: اعصار غير عادي يضرب مصر وفلسطين. نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، صورة تظهر كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية، الجمعة والسبت.

ويتوقع خبراء أرصاد جوية أن تتعرض مناطق في مصر وإسرائيل لحدوث إعصار مداري يمكن أن يحمل معه رياحا قويا وأمطارا غزيرة وربما سيولا في بعض المناطق.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن صورة “ناسا” تشير إلى توقع إعصار مداري “غير عاد” في بعض مناطق مصر وإسرائيل، مما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة، وربما حتى “فيضانات ساحلية”.

صورة لسحابة ضخمة فوق البحر المتوسط ومخاوف من اعصار مدمر (المصدر: ناسا)
صورة لسحابة ضخمة فوق البحر المتوسط ومخاوف من اعصار مدمر (المصدر: ناسا)

وأشارت الصحيفة إلى رصد تكون “إعصار مداري نادر” في منطقة شرق البحر المتوسط.

وأضافت أن التوقعات تعزز مخاوف متعلقة بفيضانات ساحلية وأمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، قد تصل أيضا إلى أجزاء من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

  مصر تغرق والارصاد تحذر: الاسوء قادم وتأجيل الدراسة!

وتابعت: “من المرجح أن تحدث التأثيرات الأكثر أهمية صباح السبت إلى حدود منتصف النهار بالتوقيت المحلي”.

وناشد بيان لهيئة الارصاد المصرية المواطنين بالتزام المنازل الجمعة، إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك بالنسبة لأهالي محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصا على سلامتهم ومنعا للتكدسات المرورية، ولإتاحة الفرصة لإزالة المياه المتراكمة جراء سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة الجمعة”.

وقد توقعت هيئة الأرصاد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى السبت، على أن تكون ذروتها الجمعة، حيث من المتوقع أن يستمر تكون وتزايد السحب المنخفضة والمتوسطة التي يصاحبها سقوط الأمطار، لتكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا ومدن القناة، وتصل حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء، بينما تكون الأمطار متوسطة الشدة على القاهرة ومناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتي حلايب وشلاتين.

  حملة لمنع اغلاق قناة الندى الفضائية

لليوم الثالث.. العاصفة المطيرة تضرب الإسكندرية

لا تزال موجة الطقس الممطر تضرب سواحل الإسكندرية، اليوم الجمعة، يصاحبها أمطار رعدية غزيرة ورياح شديدة، أدت إلى ارتفاع أمواج البحر وانخفاض في درجات الحرارة، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

وتسببت موجة الطقس السيئ الحالية في غرق عدد من شوارع المدينة، التي غمرتها المياه بالكامل وأعاقت حركة المرور والمشاة، وخاصة في مناطق شرق المدينة، مثل سيدي بشر وفيكتوريا.

وأصدرت محافظة الإسكندرية، بيانًا تحذيريًا للمواطنين، يتضمن 7 تعليمات وتحذيرات يجب الالتزام بها خلال موجة الطقس السيئ الحالية، حفاظًا على حياتهم.

من جانبه، قال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن الأمطار لم توثر على حركة الملاحة البحرية في ميناءي الإسكندرية والدخيلة حتى الآن.

  ميعاد المولد النبوي الشريف 2019

وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد إلى القصوى، للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار الغزيرة.

ودفعت شركة الصرف الصحي بالتنسيق مع الأحياء بـ 93 سيارة “شفط” وبدالات وفرق الطوارئ في أحياء المحافظة، لشفط تراكمات مياه الأمطار، لضمان استمرار حركة المرور.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد أعلنت تعرض الإسكندرية والسواحل الشمالية والدلتا بدءا من اليوم، لتغير مناخي عنيف لوجود منخفض مداري عاصف في حوض البحر المتوسط، مما يتسبب في حدوث أمطار رعدية غزيرة تتعدى معدلها 15 مم، يصاحبها رياح تتجاوز سرعتها 20 عقدة.

وقد قرر الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة في مدارس المحافظة (الفترتين)، غدا، بسبب الأحوال الجوية، والموجة العنيفة التي شهدتها المدينة، والمتوقع استمرارها حتى السبت.

اترك تعليقاً

Close Menu