ميعاد اول رمضان في مصر والسعودية والمغرب والجزائر وقطر وسوريا

ينتظر ملايين المسلمين، بدء شهر رمضان الكريم، بفارغ الصبر، لما له من اجواء ايمانية وروحية تجدد الايمان، وتكسر حدة الهموم اليومية والمشاكل والمتاعب النفسية.

وفي الشريعة الاسلامية، يخرج المختصون من الهيئات الشرعية للبحث عن هلال رمضان بعد غروب شمس الرؤية، وهو الـ29 من الشهر الهجري.

وفي دول مثل قطر ومصر والعراق وتونس، سيكون يوم 29 شعبان موافقا ليوم الأحد 11 أبريل/نيسان؛ ويعني ذلك أن الهلال في تلك الدول لن يكون موجودا أصلا في السماء لحظة الرؤية، لأن الاقتران لم يحدث بعد، وبالتالي فإنه من المؤكد بالنسبة لتلك الدول أن الاثنين 12 أبريل/نيسان الجاري سيكون متمما لشعبان هذا العام، ويبدأ رمضان يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان.

  مشاهد خيالية من امطار المدينة المنورة!

ميعاد اول رمضان في مصر والسعودية والمغرب والجزائر وقطر وسوريا والأردن والإمارات

لكن بعض الدول الأخرى -مثل سلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا- بدأت شعبان متأخرا؛ وهو ما يعني أن الرؤية بالنسبة لها ستكون يوم الاثنين 12 أبريل/نيسان، وفي تلك الحالة سيكون القمر موجودا بالفعل أعلى الأفق عند الرؤية، لكن رؤيته بالعينين المجردتين ستكون مستحيلة، بحسب مركز الفلك الدولي، وممكنة بصعوبة شديدة عبر التلسكوب في دول المغرب العربي والسودان.

  مشاهد خيالية من امطار المدينة المنورة!

وفي هذه الدول هناك احتمالان، إما أن تتمكن الهيئات المختصة من رصد الهلال من خلال التلسكوبات، وعندها يعلن اليوم التالي (الثلاثاء 13 أبريل/نيسان) غرة رمضان، أما إذا لم تتمكن تلك الهيئات من رصد الهلال فإن الثلاثاء سيكون متمما لشهر شعبان، ويبدأ رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل/نيسان الجاري.

شاهد ايضا

  • Post author:
  • Post published:8 أبريل,2021
  • Post last modified:8 أبريل,2021