ماذا يحدث في ايران وعلاقته بتطورات الاحداث في سوريا ولبنان؟

اخبار ليل ونهار. ماذا يحدث في ايران وعلاقته بتطورات الاحداث في سوريا ولبنان؟. تصاعدت الاحداث بشكل مفاجيء في ايران، وقامت الحكومة الايرانية بقطع شبكة الانترنت في البلاد، وشهدت الشوارع مظاهرات واحتجاجات، بالاضافة الى قطع طرق رئيسية واعمال فوضى وتخريب ومصادمات، فماذا يحدث في ايران؟، وماهي توقعات وسيناريو الايام القادمة في ايران، وماهو تأثير ذلك على الوضع المعقد في المنطقة، ورد فعل بن سلمان وبن زايد مما يحدث في ايران، بالاضافة الى تأثير تطورات الاحداث في ايران على سوريا ولبنان والعراق واليمن، وماهو رد فعل امريكا من الاحداث في ايران؟

لماذا أقدمت إيران على رفع أسعار الوقود في هذا التوقيت الحرج؟
تحذيرات واعتقالات وقطع الإنترنت.. سلطات إيران تواجه الاحتجاجات وخامنئي يتهم “أعداء الثورة”
احتجاجات إيران.. خامنئي يؤيد زيادة أسعار البنزين ويلقي باللوم على الأعداء
إيران: تظاهرات في العديد من المدن بعد زيادة كبيرة في أسعار الوقود
بتغريدة.. بومبيو يجدد دعمه لمظاهرات إيران
رفع أسعار الوقود في إيران.. روحاني متهم ومراجع دينية تؤيد الرافضين

قامت إيران رسميا بتصعيد لهجتها ضد الاحتجاجات التي بدأت قبل يومين رفضا لقرار رفع أسعار الوقود، حيث حذرت وزارة الاستخبارات من أن السلطات ستتعامل بصرامة مع المخلين بالأمن العام ومن يستهدفون أمن واستقرار البلاد، من جانبه اتهم مرشد الجمهورية من سماهم بأعداء الثورة بالوقوف وراء الاحتجاجات.

وقالت وزارة الاستخبارات “الأعداء الذين يعولون على هذه الاحتجاجات لن ينالوا إلا اليأس وخيبة الأمل” معلنة أنه تم التعرف على العناصر المحركة للاحتجاجات وستتخذ الإجراءات اللازمة ضدهم.

وأوقفت السلطات اليوم أربعين شخصا بعد صدامات مع الشرطة خلال مظاهرات خرجت احتجاجا على رفع أسعار البنزين.

  لهذا السبب قد يحضر أمير قطر في القمة الخليجية بالرياض !

قطع شبكة الانترنت:

قال مصدر بوزارة الاتصالات إن مجلس الأمن الوطني التابع للداخلية قرر قطع خدمات الإنترنت لمدة 24 ساعة. وأكد وجود مساع للتفاوض مع الجهات المسؤولة لإعادة الخدمة إلى المواطنين.

ومنذ الليلة الماضية شهدت البلاد انقطاعا كاملا في شبكة الإنترنت عقب خروج تجمعات احتجاجية في عدد من المدن تنديدا بقرار الحكومة رفع أسعار المحروقات.

وقالت خدمة” نتبلوكس” غير الحكومية في بيان “ان إيران تشهد انقطاع شبه كلي للإنترنت، وذكرت نتبلوكس “لقد أظهرت بيانات الشبكة أن الاتصال قد انخفض إلى 7% فقط من المستويات العادية بعد 12 ساعة من الانقطاع التدريجي للشبكة، مع استمرار الاحتجاجات العامة في جميع أنحاء البلاد”.

اسعار البنزين في ايران:

يعتبر سعر البنزين في ايران من ارخص اسعار البنزين بالمقارنة بالعديد من الدول العربية، وكان سعر ليتر البنزين المدعوم من الدولة، يبلغ 10 آلاف ريال، اي حوالي أقل من تسعة سنتات فقط، في حين يبلغ سعر لتر البنزين الواحد في مصر اكثر من نصف دولار.

الا انه قد اندلعت احتجاجات في إيران بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50% لأول 60 لترا من البنزين يتم شراؤها كل شهر، و300% لكل لتر إضافي كل شهر.

وأفادت الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط أنه سيكون على كل شخص يملك بطاقة وقود دفع 15 ألف ريال (13 سنتًا) لليتر لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر. وسيُحسب كل ليتر إضافي ب30 ألف ريال.

وبدأت السلطات تقنين توزيع البنزين، وقالت إن الخطوة تهدف إلى جمع الأموال لمساعدة المواطنين المحتاجين والتصدي لتهريب الوقود.

  عاجل.. بالفيديو غرق دبي

وقد تم استحداث بطاقات الوقود للمرّة الاولى في 2007 في مسعى لإصلاح منظومة الدعم الحكومي للوقود ووضع حد للتهريب الذي ينتشر على نطاق واسع.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن انخفاض أسعار البنزين بشكل كبير دفع إلى زيادة الاستهلاك مع شراء سكان إيران البالغ عددهم 80 مليونًا ما معدله 90 مليون ليتر في اليوم. وتسببت كذلك بارتفاع مستوى عمليات التهريب المقدّرة بنحو 10 إلى 20 مليون ليتر في اليوم.

رد فعل مرشد الجمهورية الايرانية:

أكد مرشد الجمهورية علي خامنئي دعمه لقرار زيادة سعر البنزين، وشدد على ضرورة تنفيذه، لكنه حث المسؤولين على التعامل بدقة في هذا الصدد بما لا يؤثر على المواطنين.

ورأى خامنئي أن ما يجري من أعمال شغب وتخريب يقف وراءها الأعداء ومعارضو الثورة، وقال “هذا القرار جعل بعض الناس يشعرون بقلق دون شك، ولكن أعمال التخريب وإشعال الحرائق يقوم بها مثيرو الشغب وليس شعبنا. الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائما أعمال التخريب وانتهاك القانون ويواصلون فعل ذلك”.

ونقل التلفزيون عن المرشد قوله “لست خبيرا، وهناك آراء مختلفة، لكنني قلت إنه إذا اتخذ قادة الفروع الثلاثة قرارا، فإنني أؤيده” وذلك تعقيبا على القرار الصادر الجمعة الماضية عن المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي المؤلف من رؤساء الدولة ومجلس الشورى والسلطة القضائية.

وقال رئيس البرلمان علي لاريجاني إن على الحكومة أن تنفذ وعودها بشأن دفع عوائد رفع أسعار البنزين إلى الفئات الاجتماعية المحرومة وغير الميسورة الحال.

وأضاف لاريجاني -خلال كلمة له في البرلمان- أن اللجنة الاقتصادية في المجلس ستشرف على عملية تطبيق هذا القرار ومنع ارتفاع أسعار البضائع والسلع الأساسية.

  بالفيديو.. اردوغان على حدود مصر ويخاطب الرئيس الفرنسي: انت ميت دماغيا

ومن ناحية أخرى قال المتحدث باسم رئاسة البرلمان أسد الله عباسي إن النواب يؤيدون القرار السيادي بشأن رفع أسعار البنزين، وأضاف أنه سيتم الإشراف على كيفية دفع عوائد هذا القرار للفئات الاجتماعية المحرومة.

رد فعل الولايات المتحدة الامريكية:

أعاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نشر تغريدة نشرها قبل عام ونصف العام على تويتر بشأن إيران، جدد فيها دعم بلاده للمتظاهرين الإيرانيين، وذلك وسط احتجاجات في الشوارع على زيادة أسعار البنزين.

وقال بومبيو في تغريدته الجديدة إن بلاده تنصت للشعب الإيراني وتقف إلى جانبه. وفي الوقت نفسه دانت واشنطن سعي الحكومة الإيرانية للحد من إمكانية الوصول إلى الإنترنت في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية “تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني الذي طال أمد معاناته في الوقت الذي يحتج فيه على أحدث المظالم من نظام السلطة الفاسد. إننا ندين محاولة قطع الإنترنت. اتركوهم يتحدثون!”.

يأتي في الوقت الذي التزمت فيه واشنطن الصمت، بعد الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في مصر خلال الاسابيع الماضية، بعد دعوات المقاول والفنان محمد علي لاسقاط السيسي، الذي يعتبره ترامب الديكتاتور المفضّل له.

تأثيرات ما يحدث في ايران على الاوضاع الحالية:

في حين ينظر بن سلمان وبن زايد بترقب وحذر مما يحدث في ايران، فإن تطورات الاحداث في ايران ستنعكس حتما على الاوضاع في سوريا ولبنان والعراق واليمن، حيث يقف النظام الحاكم في ايران مع نظام بشار الاسد الذي يقتل شعبه بصواريخ وطائرات الجيش الروسي، كما انه يقف كذلك ضد الثورة في لبنان وفي العراق، بالاضافة الى دعمه للحوثيين في اليمن.

اترك تعليقاً

Close Menu