مضادات الاكتئاب تؤثر على الدماغ خلال 3 ساعات فقط

اخبار ليل ونهار – في دراسة جديدة نشرت مؤخراً بموقع صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، أن تناول جرعة واحدة من الدواء المضاد للاكتئاب يكفى لإنتاج تغييرات جذرية فى الدماغ فى غضون ثلاث ساعات، وليس لأسابيع كما كان يعتقد سابقاً.

قال الباحثون خلال الدراسة إن عقار “escitalopram” المنصوص عليه على نطاق واسع فى بريطانيا، وهو مثبط إعادة امتصاص السيروتونين (SSRI) ويهدف إلى رفع مستوى تلك المادة الكيميائية فى الدماغ التى تتسبب فى “الشعور الجيد”.

وأوضح الباحثون أن (SSRI) تغير روابط الدماغ بطرق مهمة، ولكن عموما كان يعتقد أن آثار تلك المادة على المخ على مدى فترة أسابيع وليس لساعات.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

وقالت قائدة الدراسة الدكتورة جوليا زاخر، من معهد ماكس بلانك لعلوم المخ والادراك البشرى فى ألمانيا: “لم نكن نتوقع أن SSRI أن يكون له مثل هذا التأثير البارز على مثل هذا النطاق الزمنى القصير أو الإشارة الناتجة التى تشمل الدماغ كله”.

وأوضحت زاخر أن المسح، الذى يقيس تدفق الدم أظهر أن العقار يخفض الربط فى معظم أجزاء الدماغ، ولكن كان هناك زيادة فى الربط داخل منطقتين محددتتين فى الدماغ، وهما المخيخ والمهاد.

على الرغم من أن “SSRI” من بين مضادات الاكتئاب الأكثر دراسة على نطاق واسع، لا يزال من غير الواضح تماما كيف يعمل، وأضافت أن النتائج الجديدة تمثل خطوة أولى أساسية نحو الدراسات السريرية فى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب، والخطوة التالية هى مقارنة أدمغة هؤلاء بعد الانتعاش وأولئك المرضى الذين لا يستجيبون بعد أسابيع من العلاج ب”SSRI”، وأضافت ايضاً، انها تأمل أن عملها يساعد على توجيه قرارات العلاج الأفضل وتفصيل العلاج الفردى للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

  • Post author:
  • Post published:23 سبتمبر,2014
  • Post last modified:23 سبتمبر,2014