هل تمت تصفية مستشار بن سلمان سعود القحطاني ؟

اخبار ليل ونهار. هل تمت تصفية مستشار بن سلمان سعود القحطاني ؟. فجاءة انتشرت الاخبار والشائعات حول قيام ولي العهد السعودي بن سلمان بتصفية مستشاره السابق سعود القحطاني، وذلك بغرض غلق ملف اسرار بن سلمان، حيث يعتبر القحطاني هو كاتم أسرار بن سلمان، وسنتعرف في هذا الفيديو حول حقيقة هذا الامر، واين اختفى سعود القحطاني، وما علاقة الناشط الفلسطيني إياد البغدادي بهذا الامر، ورد فعل الناشط السعودي الشهير مجتهد حول هذه الواقعة، ومن هو سعود القحطاني.

أثار الناشط والمدون الفلسطيني إياد البغدادي جدلاً وتساؤلات حول مصير سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، المتهم بأنه كان المشرف على عملية الاغتيال الرهيبة للصحافي السعودي جمال خاشقجي بأمر من بن سلمان، وبملاحقة المدون الفلسطيني إياد البغدادي، الذي كانت المخابرات الأمريكية المركزية “سي آي إيه” حذرت النرويج من وجود تهديدات على حياته، حيث يقيم كلاجئ سياسي.

وكانت قد نشرت عددا من الصحف العالمية تقارير تفيد بوجود تهديدات سعودية على حياة الناشط الفلسطيني اياد البغدادي.

واكتسب إياد البغدادي شهرته على وسائل التواصل الإجتماعي عقب انطلاق ثورات الربيع العربي في عام 2011 وتعليقاته وانتقاداته بشكل مستمر على الأوضاع في العالم العربي، حتى وصل عدد متابعيه على موقع تويتر وحده لحوالي اكثر من 130 ألف مستخدم. كما شارك إياد في تأسيس منظمة “الكواكبي”، وهي مؤسسة غير ربحية معنية بحقوق الإنسان. وعاش إياد في الإمارات لفترة، إلى أن تركها متوجها إلى أوروبا حيث حصل على اللجوء السياسي في النرويج.

وكتب البغدادي تغريدة على حسابه على “تويتر”، قال فيها:لنترك للصحافة اثبات أي دليل على أن سعود القحطاني مازال على قيد الحياة. لكن في ما يخصني أنا أتنفس بشكل أيسر هذا الصباح”.

ويثير اختفاء القحطاني عن الأنظار الكثير من التساؤلات، وتحدثت تقارير عن أن آخر ظهور له كان قبل أشهر في الإمارات. وكانت النيابة العامة السعودية قالت إنه تم منع القحطاني من السفر، وتم الحديث عن وضعه تحت الإقامة الجبرية.

وكانت وكالة “رويترز” نشرت تقريرا في بداية عام 2019 نقلت فيه عن مصادر غربية وعربية وسعودية على صلة بالديوان الملكي السعودي إن المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني الذي أقيل من منصبه فيما له صلة بمقتل الصحافي جمال خاشقجي لا يزال يتمتع بنفوذ ضمن الدائرة المقربة من ولي العهد محمد بن سلمان.وكان القحطاني عُزل من منصبه كمستشار لولي العهد، الحاكم الفعلي للمملكة، في أواخر أكتوبر عام 2018 بعد اتهامه بأنه هو من أشرف على عملية تصفية خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول وأعطى الأوامر للقتلة عبر تطبيق سكايب.

  اسرار ادراج ارامكو في البورصة السعودية

ونشرت وكالة رويترز عام 2018 تقريرا، أكدت فيه أن سعود القحطاني لا يزال حرا طليقا يمارس عمله بشكل سري، رغم أن النيابة العامة السعودية قالت، حينها، إنه تم منعه من السفر.

“مجتهد” يعلق على أنباء تصفية القحطاني:

علق المغرد السعودي “مجتهد” على أنباء وفاة المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، كاشفا عن مصدر الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار مجتهد في تغريدة له على “تويتر” إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو مصدر الأنباء، وقد يكون باقتراح من القحطاني نفسه، وذلك بعد ضغوطات من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

إشاعة وفاة سعود القحطاني مصدرها ابن سلمان نفسه وقد يكون سعود القحطاني صاحب الاقتراح.

الإشاعة ستتطور من تسميم إلى “انتحار بعد أن تقررت محاكمته بصفته مسؤول أول عن قتل خاشقجي”

وختم بأن ابن سلمان لا يريد محاكمة القحطاني علنا، فلجأ إلى هذه الإشاعة، وفعلا الاحتمالات تؤيد هذا الرأي، ان بن سلمان لايريد محاكمة مستشاره ويده اليمين، ومثل هذه الدول لاتقوم لها قائمة وستظل دولا تغرق في الفساد والافساد والظلم.

وهذه دولة الاحتلال الاسرائيلي، يحاكم فيها النتنياهو وزوجته بتهم مختلفة، وهو مازال في سلطة الحكم، بينما لايحاكم اي مسئول في اغلب بلاد العرب الا بعد الاطاحة به او اسقاطه، وياليتها محاكمات حقيقية بل هزلية.

وفي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ، وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ). هكذا تقام دول الحق والعدل والتقدم والرقي.

من هو سعود القحطاني “كاتم أسرار” محمد بن سلمان؟

كان قد اصدر سابقا العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية بإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، وذلك بعد إعلان النائب العام السعودي عن مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

  طريقة التقدم للسفر الى قطر والحصول على فرصة عمل لجميع الفئات

فمن هو سعود القحطاني؟

ولد سعود بن عبدالله بن سالم آل قاسم القحطاني بمدينة الرياض عام 1978 ، وهو يبلغ من العمر حوالي 41 سنة، وتلقى تعليمه الأولي بمدارس الرياض، وأتم تعليمه الثانوي في معهد العاصمة النموذجي.

وحصل على الثانوية العامة من معهد العاصمة، وبكالوريوس قانون من جامعة الملك سعود، وماجستير من جامعة نايف العربية تخصص عدالة جنائية.

كما حصل على دورة تأهيل الضباط الجامعيين في القوات الجوية السعودية.

وفي عام 2015 تولى سعود القحطاني منصب المشرف العام على “مركز الدراسات والشؤون الإعلامية” في الديوان الملكي، وكذلك منصب مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير، بالإضافة للمهام الموكلة له.

وكان القحطاني قد عمل في السابق محاضرا قانونيا في كلية الملك فيصل الجوية، ثم مديرا لشؤون الأفراد وشؤون الضباط بالكلية.

وفي عام 2003 أصبح مستشارا قانونيا في سكرتارية ولي العهد، ومديرا لدائرة الإعلام في سكرتارية ولي العهد عام 2004، ونائبا لمدير عام مركز الأرصاد الإعلامي في الديوان الملكي عام 2005، كما عمل في ما بعد مستشارا بمكتب نائب رئيس الديوان الملكي، ومديرا عاما لمركز “الرصد والتحليل الإعلامي”.

“كاتم الأسرار”:

وتقول مصادر سعودية لرويترز إن القحطاني أصبح “كاتماً لأسرار” ولي العهد، وأصبح وكأنه يتحدث بالنيابة عنه في عدد من القضايا، ويصدر تعليمات لكبار الموظفين في الأجهزة الأمنية.

وكان خاشقجي قال في حديثه الأخير لمجلة نيوزويك الأمريكية إن القحطاني “كان المسؤول الإعلامي في الديوان الملكي في وقت الملك عبد الله، وكان صديقاً لي وكنت أعرفه جيدا جدا”.

وأضاف “إنه كان صلة الوصل بين الديوان الملكي والإعلام في الوقت الذي كنت مسؤولا فيه، والآن أصبح أهم شخص في ما يتعلق بالإعلام، وهو من يقود ويتحكم في آلة العلاقات العامة والإعلام السعودية”.

وكتب خاشقجي عن القحطاني في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية يقول إن لدى القحطاني قائمة بأسماء المعارضين ويدعو السعوديين لإضافة أسماء إلى تلك القائمة.

وقال مقربون من جمال خاشقجي في وقت سابق إن القحطاني حاول استمالته من أجل العودة إلى السعودية بعد انتقاله للإقامة في واشنطن قبل حوالي عام من اغتياله خوفا من التنكيل به بسبب آرائه.

  فيديو صادم.. تحرش فتيات بالشباب ورقص وأحضان في شوارع السعودية

منفذ للتعليمات:

وتقول صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن القحطاني غير معروف في الغرب كأحد المستشارين المقربين من بن سلمان، ولكن في منطقة الخليج هو المسؤول الأعلى صوتا كما أن لديه 1.3 مليون متابع على تويتر الذي يستخدمه عادة لمهاجمة المعارضين السعوديين وخصوم السعودية.

وأضافت الصحيفة أنه عندما أطلق النظام السعودي حملة لعزل قطر كان القحطاني صاحب أكثر الأفكار استفزازاً، مثل حفر قناة لفصل قطر من شبه جزيرة لجزيرة، كما كان مصدرا للعديد من الأخبار الكاذبة بشأن عدم رضا القطريين عن الأسرة الحاكمة في قطر. وتصفه شبكة “العربي الجديد” القطرية بستيف بانون السعودية.

وقالت تقارير إعلامية أن القحطاني أسس وحدة مراقبة إلكترونية تصدر تقارير يومية عن المنشقين كما ارتبط اسمه بما عرف بجيش “الذباب الإلكتروني” الذي يشمل الآلاف من الحسابات المزيفة لنشر الدعاية الرسمية ومهاجمة الخصوم .

وبالفعل أعلنت شركة فيسبوك أنها حذفت عددا من الصفحات والحسابات الشخصية والجماعية بعد أن اكتشفت تورطها في أنشطة ترويجية مزيفة للنظام الحاكم عبر منصتَي فيسبوك وانستغرام، في كل من مصر والإمارات والسعودية.

وقالت إنها اكتشفت أن أشخاصا على علاقة بالسلطات السعودية كانوا يستخدمون منصاتها للترويج للنظام السعودي عبر حسابات مزيفة.

وقال القحطاني في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر في أغسطس 2017: “وتعتقد أني أقدح من رأسي دون توجيه؟ أنا موظف ومنفذ أمين لأوامر سيدي الملك وسمو سيدي ولي العهد الأمين”، فعلا انت صدقت في هذه التغريدة، فانت ايها القحطاني مجرد نعل او حذاء، يرتديه السلاطين ثم يلقونه في مزابل ومجاري الشوارع.

يقول عنه برنارد هيكل، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة برينستون والذي يعرفه منذ عام 2006، إنه “موال بشدة ولو طلب منه أحد الأمراء تنفيذ شيء فسيحرص على التنفيذ”.

وبعد الإقالة، كتب القحطاني : “أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد الأمين على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية… سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخاً بإذن الله تعالى”.

اترك تعليقاً

Close Menu