مرض السكر وكيفية اجتناب القدم السكري

الأسباب الرئيسية للاصابة بالقدم السكري وعوامل الخطورة :
يؤثر داء السكر على جميع أجهزة الجسم المختلفة؛ فارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة تؤدى إلى التهاب الأعصاب الطرفية , التهابات بالأوعية الدموية ,وضيق بالشرايين الطرفية و ينتج عن ذلك حدوث قصور بالدورة الدموية الطرفية (اي ان الدم لا يصل الى الأطراف) و بالتالي يصبح التئام االجروح أكثر صعوبة.
هذه بعض الأسباب التي قد تزيد من خطورة وارتفاع نسبة الاصابة بالقدم السكري :
1. عدم ارتداء حذاء مناسب للقدمين. يؤدى ذلك إلى زيادة نسبة حدوث التشققات ,القرح , الجروح السطحية والعميقة .
2. التهابات الأعصاب الطرفية تؤدى إلى فقدان الشعور بالألم في القدمين مع عدم إحساس المريض بالوضع الطبيعي للقدمين من حيث الراحة عند السير أو الشعور بالارتطام بجسم صلب أو الشعور بالحروق عند السير على أسطح ساخنة (في حال كان المصاب حافيا) مما يسهل حدوث الإصابات والجروح بالقدمين .
3. قصور الدورة الدموية الطرفية كنتيجة لضيق الشرايين الطرفية مما يؤدى إلى بطء عمليه التئام الجروح أو عدم التئامها تماما وذلك لعدم ضخ الدم بالكمية المناسبة لتمد الأنسجة بما يلزمها من عناصر غذائية وأجسام مضادة لمقاومة الميكروبات ولإجراء عملية بناء الأنسجة .
4. الالتهابات الميكروبية والفطرية بالقدمين قد تؤدى إلى حدوث مشاكل طبية جسيمة مع ضعف الدورة الدموية والتهاب الأعصاب الطرفية.
5. الظفر الغائر بالقدم والتعرض للارتطام بالأجسام الصلبة وقص الأظافر بطريقة غير سليمة مما قد يؤدى إلى حدوث جروح بالقدم مع زيادة نسبة حدوث الالتهابات الميكروبية
6. استخدام المواد الكيماوية الكاوية والحارقة لإزالة البثور والكالو قد تؤدى إلى حدوث جروح وحروق عميقة بالقدمين .
7. التدخين وأثاره السلبية على جميع أجهزة الجسم المختلفة ؛ فالنيكوتين يؤدى إلى ضيق بالشعيرات الدموية والشرايين الطرفية الصغيرة المغذية للقدمين مما يؤخر التئام الجروح وزيادة نسبة الإصابة الميكروبية وتعفن الجروح
هنا يتضح اهمية ضبط نسبة السكر بالدم والعناية اليومية بالقدم .