ما هو قمل الرأس وكيف ينتشر في الشعر وطرق علاجه

ما هو قمل الرأس وكيف ينتشر في الشعر وطرق علاجه – إن رؤية نقطة صغيرة بيضاء على شعر طفلك كافية ان تثير الذعر لديك. من المؤكد ان قمل الرأس مقزز لكنه لحسن الحظ، لا يسبب مرضاً خطيراً. في العرض المرئي التالي ستجد كل ما تحتاجه من معلومات حول الإصابة بالقمل والسيطرة عليه:

ما هو قمل الرأس؟

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة، ذات ستة أرجل، تتشبث بفروة الرأس والعنق وتتغذى على دم الإنسان. يعادل حجم القمل حبة السمسم، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب رؤيتها على الفور.

من معرض للإصابة بقمل الرأس؟

يكون قمل الرأس أكثر شيوعا لدى الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الحضانة، مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة المدرسة الابتدائية. الأطفال في هذا السن غالبا ما يلعبون معا بشكل قريب ومتواصل مما يزيد من الاتصال المباشر بينهم، كما أنهم قد يتشاركون الفراش، والقبعات وما شابه ذلك، كما أن البالغين الذين يعيشون مع الأطفال الذين لديهم خطر أعلى للعدوى بقمل الرأس هم ايضا معرضون للخطر.

كيف ينتشر قمل الرأس؟

ينتشر القمل عادة من خلال الاتصال المباشر (الرأس مع الرأس)، مما يسمح للحشرات بالزحف من شعر شخص إلى شخص آخر، إذ ان القمل لا يستطيع القفز أو الطيران. يمكن للقمل أيضا البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة على الملابس أو الأدوات الشخصية الأخرى، مثل فرشاة الشعر التي يمكن أن تساعد على نقل القمل.

 

 

كيفية الكشف عن قمل الرأس

على الرغم من أن القمل وبيضه صغير، إلا أنه يكون مرئيا للعين المجردة. لونه أبيض، بني أو رمادي داكن. وغالبا ما يتواجد على الشعر في الجزء الخلفي من الرقبة أو خلف الأذنين. القمل عبارة عن بقع مستديرة أو بيضاوية تلتصق بالشعر في القرب من فروة الرأس. تشير بعض الأبحاث ان أفضل طريقة لاكتشاف القمل هي من خلال تمشيط الشعر الرطب.

نتيجة بحث الصور عن القمل

أعراض قمل الرأس

اكتشاف القمل الحي غالبا ما تكون العلامة الوحيدة على الإصابة. رؤية بيض القمل وحده لا تؤكد الإصابة. لدى كثير من الأطفال، قمل الرأس لا يتسبب بأي إزعاج. إذ لا تظهر لديهم أي أعراض، والمشكلة الأكثر شيوعا هي الحكة التي قد تبدأ بعد أسابيع أو حتى شهور من تواجد القمل. (اقرأ المزيد حول دواء القمل.. وداعا لحكة الرأس)

كيف تمنع قمل الرأس؟

إذا كان لديك أطفال صغار، للأسف ليس هناك الكثير مما يمكنك القيام به لتفادي قمل الرأس. لان الأطفال يبقون أطفالا، سيلعبون وينحنون ويضعون رؤوسهم على بعض. لكن ما عليك القيام به هو أن تتفقد شعر طفلك وفروة الرأس بانتظام حتى تتمكن من اكتشاف الإصابة في وقت مبكر. والمعالجة السريعة تساعد على منع الانتشار إلى بقية أفراد الأسرة.

 

 

إذا كنت تشك في وجود قمل الرأس

إذا كنت تشك ان طفلك لديه قمل، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها على الفور، لأن قمل الرأس لا يزول من تلقاء نفسه. اتصل بالطبيب للتأكد من التشخيص. وعليك إبلاغ حضانة طفلك أو المدرسة حتى يتمكنوا من التحقق من الطلاب الآخرين، وتفقد أفراد الأسرة الآخرين بحثا عن علامات للقمل. وأخيرا، يجب المباشرة في العلاج لجميع المصابين.

علاج قمل الرأس

هناك طريقة تستخدم أثبتت نجاعتها وهي تمشيط الشعر بمشط إزالة القمل، وهو عبارة عن مشط له أسنان دقيقة بما فيه الكفاية لسحب القمل وبيض القمل. لكن هذا الأمر يستغرق وقتا وصبرا. للحصول على نتائج فعالية يوصى بتمشيط الشعر بالمشط بعد المعالجة بشامبو لإزالة القمل.

صورة ذات صلة

يمكن تقسيم علاج القمل إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: العلاج القاتل للقمل. وينقسم علاج القمل هذا إلى قسمين:
1. قتل كل القمل والقضاء على جزء من بيض القمل من اليوم الأول.

2. تكرار العملية بعد حوالي 10 أيام من المعالجة الأولى. في العلاج الثاني تفقس كل البيوض وتلك التي لا تفقس تموت. القمل الذي يفقس خلال هذه الفترة لا يمكنه وضع البيض.

المرحلة الثانية: العلاج المزيل للبيض.
بعد علاج القمل بواسطة المستحضر الذي يقتل القمل، يجب استخدام مستحضر يسهل إزالة بيض القمل. يجب فرك الرأس بشكل جيد، الانتظار لبضع دقائق والغسل. بعد ذلك يجب تمشيط الشعر بمشط سميك الذي يناسب القمل أو مشط القمل كما نعهده، من أجل إزالة القمل الميت وإزالة قسم من البيض.

المرحلة الثالثة: العلاج الوقائي والمحافظة على نظافة الرأس.
من اجل الحفاظ على نظافة الرأس يوصى باستخدام شامبو على أساس روزمارين (أو اكليل الجبل أو حصى البان). رائحة إكليل الجبل تطرد القمل ولا تسمح بالإصابة به. أو بدلا من ذلك يمكن استخدام زيت اكليل الجبل المركز، بواسطة وضع بضع قطرات خلف الأذن وعلى الشعر. يجب أن نعرف أن معظم البالغين لا يصابون بالقمل، لأن فروة رأس الشخص الكبير تفرز رائحة طارده للقمل.

أدوية علاج القمل

في الصيدليات هناك مجموعة متنوعة جدا من الأدوية التي تباع من غير وصفة طبية لعلاج القمل، بحيث أن الغالبية العظمى من هذه المستحضرات مناسبة للاستخدام من جيل سنتين وما فوق. على كل حال، قبل أخذ أي دواء، يجب دائما قراءة استمارة المستهلك المرفقة للدواء قبل الاستخدام. يجب التوجه الى الصيدلي لتلقي المستحضر المناسب للعلاج.

على أي حال، بالنسبة لكل المستحضرات يجب الحذر من دخول المواد للعينين. إذا دخل المستحضر الى العين، فيجب غسل المكان بالماء. يجب أن نعرف أن القمل يطور مقاومة للأدوية عن طريق انتاج انزيمات تحلل السموم الموجودة في المستحضرات القاتلة للقمل. من بين الانزيمات الشائعة: جلوتيون S ترانسفيراز، ميكروسومل أوكسيداز وكاربوكسي استراز. لذلك يوصى دائما أن نسأل الصيدلي عن المستحضر الفعال المتوفر في السوق اليوم.

  • Post author:
  • Post published:6 مارس,2017
  • Post last modified:6 مارس,2017