كل ما تريد معرفته عن لقاح الانفلونزا

طب, صحة, السعال الجاف، السعال والبلغم، السعال المستمر، السعال الشديد، علاج السعال بالاعشاب، علاج الحكة الشديدة, علاج البرد بالاعشاب, علاج الزكام, علاج الانفلونزا, علاج الرشح

كل ما تريد معرفته عن لقاح الانفلونزا. الأنفلونزا – Influenza هو مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسميّ، على نطاق واسع. المسبب له هو فيروس الأنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الجهاز التنفسي.

لُقاح الأنْفلونزا هو اللُقاح المُضاد للفيروس المُسبب للانفلونزا.

بحث جديد: عالج نفسك من الاكتئاب وسوء المزاج بالغذاء

انواع لقاح الانفلونزا

يُصنع مطعوم الانفلونزا بنمطين مختلفين :

الأول يُعطى عن طريق الحقن ويتركب من الفيروس المقتول .
النوع الاخر من مطعوم الانفلونزا يُعطى بشكل رذاذ أنفي، وهو الاقل كفاءة، ويتركب من الفيروس الحي المُضعف ويُوصى بضرورة تلقيح الأشخاص الذين يحتمل ان يرافق اصابتهم للانفلونزا بالمُضاعفات باللُقاح المكون من الفيروس الغير فعال بدلاً من الرذاذ الانفي وخاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

خدعوك فقالوا: لاتغلي الماء مرتين داخل الغلاية الكهربائية!

ما فوائد حقنة “لقاح الأنفلونزا”؟

لقاح الإنفلونزا يحمي الجسم من الإصابة بأعراض الفصائل الثلاثة الأكثر انتشارا للأنفلونزا. ومنظمة الصحة العالمية تحدد كل عام 3 فصائل للأنفلونزا هي الأكثر انتشارا على مستوى العالم، ومن ثم يتم تحديد لقاح واحد يتم أخذه لتفادي الإصابة بالأنواع الثلاثة.

ما هي أعراض الأنفلونزا؟

حمى (أي درجة حرارة الجسم بتكون 39 وأكثر)، صداع، السعال، التهاب الحلق، سيلان أو انسداد الأنف ، آلام الجسم والقيء والإسهال (أكثر شيوعا بين الأطفال من البالغين).

بالفيديو.. دعاء شامل وكافي لكل مبتلى ومريض ومحتاج ومظلوم

ما هي أكثر الفئات التي تحتاج لتناوله؟

الأطفال، وكبار السن، والحوامل هم أكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا.

ويفضل أن يأخذ الجميع التطعيم، للحماية من توابع فيروس الأنفلونزا، التي قد تسبب مضاعفات ومشاكل خطيرة.

متى يجب أن تؤخذ حقنة لقاح الأنفلونزا؟

يفضل أخذ الحقنة في أول الخريف، والتطعيم يصبح متوفرا ابتداء من أول سبتمبر. ولكن لو تأخرت فلا مانع من أخفي أي وقت خلال الشتاء، ولكن كلما كان وقت التطعيم مبكرا، كلما حمى ذلك الجسم أكثر و قلل من انتشار الفيروس.

فيديو.. قسيس امريكي يتحدى العالم بعد اسلامه: اجابة اي سؤال موجودة في القرآن الكريم

متى يبدأ اللقاح يتفاعل مع الجسم، وما هي مدة ودرجة حمايته للجسم؟

يبدأ لقاح الأنفلونزا في حماية الجسم ابتداء من أسبوع إلى 10 أيام من أخذ اللقاح، ومدة حمايته المتوقعة للجسم هي سنة، ودرجة الحماية لسيت 100%، لكن الإصابة بالأنفلونزا ستكون أخف في حالة أخذ اللقاح.

ما هي الأعراض السلبية لتناول حقنة الأنفلونزا؟

لقاح الأنفلونزا يشبه أي تطعيم، فقد تظهر الأعراض الجانبية كألم في موضع أخذ الحقنة، أو احمرار للجلد، أو سخونية، وتنتهي عادة خلال يومين.

ما هي الفئات التي لا ينصح لها بالتطعيم؟

من يعانون من الحساسية الشديدة تجاه البيض.

من يحصلون على علاج كيمياوي أو كورتيزون، لأن مناعتهم تكون ضعيفة، لذلك ينصح بالتطعيم بعد انتهاء فترة العلاج.

بالفيديو.. بائع مصري: دولار ايه ياسيسي احنا آخرنا الخيار !

ماذا عن إصابتي بفيروس الأنفلونزا برغم أخذي للقاح؟

هناك أسباب لإصابة الجسم بفيروس الأنفلونزا برغم تناول اللقاح وهي:

التعطيم محدد فقط لثلاثة فصائل من الأنفلونزا، لذا قد تكون مصاب بفصيلة رابعة، وهذا نادرا جدا ما يحدث.

هناك إصابات فيروسية تسبب نفس أعراض الأنفلونزا، مثل الفيروسات التي تصيب الرئة والجهاز التنفسي.

قد تتعرض لفيروس الأنفلونزا خلال فترة الحضانة للفيروس وهي الفترة التي تكون من أسبوع إلى 10 أيام بدءا من تناولك للقاح.

أين يمكن أن اسأل عن اللقاح؟

في مركز التطعيم بالمصل واللقاح بالمهندسين، أو مكاتب الصحة، أو بعض الصيدليات.

كيف قتل الفيروس 50 مليون إنسان في عام واحد؟

لا يزال وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي انتشر ما بين عامي 1918-1919 م مسببًا وفاة حوالي 50 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم يشكل تهديدًا على الصحة العامة في العالم، حيث لا تزال العديد من الأسئلة عن أصوله، وخصائصه الوبائية غير المعتادة، وآليات تسببه في الأمراض، بلا إجابة. ويعتبر وباء الإنفلونزا الإسبانية أكثر الأوبئة خطرًا في التاريخ البشري المكتوب من حيث عدد الوفيات وسرعة وحجم الانتشار.

خلال فترة انتشار الوباء، أصيب حوالي ثلث سكان العالم حينها (500 مليون شخص) بالعدوى، وظهرت عليهم أعراض المرض، كان المرض شديدًا بشكل غير معتاد، وتجاوزت معدلات الوفاة بين المصابين بالمرض 2.5% مقارنة بمعدلات وفاة أقل من 0.1% في أوبئة الإنفلونزا الأخرى. وقُدّر إجمالي الوفيات بحوالي خمسين مليون حالة وفاة، وتقول بعض التقديرات بأن العدد تجاوز مئة مليون حالة.

ماذا سيحدث لك عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟

في بداية التسعينيات من القرن الماضي، مرّ 75 عامًا من البحث العلمي دون تقدم حقيقي في الإجابة عن السؤال الأكثر أهمية: لماذا كانت الإنفلونزا الإسبانية فتاكة بهذا الشكل؟، ولماذا تسببت كل الفيروسات المتحدّرة من فيروس الإنفلونزا الإسبانية في إصابة البشر بأمراض أضعف؟. علاوة على ذلك، فإن فحص بيانات الوفيات خلال العشرينات من القرن الماضي يشير إلى أنه خلال سنوات قليلة من انتشار الوباء الأصلي، اتخذ وباء الإنفلونزا نمطًا واضحًا للانتشار حيث ينتشر سنويًّا متأثرًا بالتغيرات الجينية التي تطرأ على الفيروس ومسببًا معدلات وفاة أقل بكثير. استطاع العلماء رسم الخريطة الجينية الكاملة للفيروس المسبب لوباء الإنفلونزا الإسبانية، وتشير المعلومات المستقاة من تحليل الخريطة الجينية بالإضافة إلى عدد من الدراسات التي تناولت عدة جوانب من وباء عام 1918 إلى أن الفيروس المسبب لذلك الوباء هو السلف المحتمل لسلالات فيروس الإنفلونزا الأربعة التي تصيب البشر والخنازير H1N1 و H3N2 وسلالة H2N2 المنقرضة. لم يتم العثور على أي من الطفرات المعروفة التي تسبب زيادة حدة المرض في التسلسل الجيني للفيروس، ويثير التركيب الجيني للفيروس من عام 1918 عددًا من التساؤلات حول أصل الفيروس.

شاهد ايضا

بالفيديو.. ان دعوت بهذا الدعاء فرج الله عنك الكرب والهم ورفع الظلم والبلاء ان شاء الله تعالى

بالفيديو.. السر وراء تخلص بن سلمان من جمال خاشقجي

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *