كيف تحمى نفسك وأسرتك من انفلونزا الخنازير

بعد حالة الهلع والخوف التي انتابت المصريين على اثر وفاة واصابة العشرات في مختلف المحافظات بعدوى فيرس انفلونزا الخنازير، تزايدت الاستفسارات والاسئلة حول طبيعة هذا المرض وكيفية اكتشافه وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه، من اجل ذلك تقدم وكالة اخبار ليل ونهار الموضوع الشامل التالي حول انفلونزا الخنازير.

ما هي الفيروسات؟

تتألف الفيروسات من قشرة خارجية تحمي المادة الوراثية المحفوظة داخلها. ولكي يتكاثر الفيروس لا بد له من دخول الخلية الحية بعد لصق نفسه على سطحها. فالفيروسات تميل إلى إصابة خلايا محددة في حيوانات معينة. فمثلاً، هناك فيروسات لا تهاجم سوى الخلايا البشرية وهناك فيروسات أخرى تهاجم خلايا الطيور فقط.

ما أن يدخل الفيروس إلى الخلية حتى تختلط مادته الوراثية بالمادة الوراثية للخلية المصابة وينسخ الفيروس نفسه مئات المرات، أو آلاف المرات.

تؤدي مئات الفيروسات الناتجة من نسخ الفيروسات إلى قتل الخلية المضيفة، ثم تندفع النسخ الفيروسية خارج الخلية لتصيب الكثير من الخلايا الجديدة. وتتكرر هذه السلسلة من العمليات حتى تسبب مرضاً شديداً لدى لشخص المصاب، إلا إذا تمكن جهازه المناعي من تدمير الفيروس.

حين ينسخ الفيروس نفسه، فإن مادته الوراثية يمكن أن تشهد تغيرات تسمى “طفرات”. ويمكن أيضاً أن يتبادل الفيروس المادة الوراثية مع الخلية المصابة مما يمكن أن يسبب تغييراً في سطح الفيروس. وهذا التغيير أو الطفرة قد يجعل الفيروس قادراً على مهاجمة الخلايا الحية لدى أنواع حيوانية أخرى مثل الخنازير والبشر. إن الفيروس الذي يصيبه تعديل بفعل الطفرة يولد ذرية مختلفة.

هناك 3 أنماط من فيروسات الأنفلونزا، (إيه) و(بي) و(سي). والنمطان (بي) و(سي) فلا يوجدان عادةً إلا عند البشر فقط. أما النمط (إيه) فيمكن أن يوجد عند الإنسان وعند الحيوان مثل الطيور والخنازير والخيول والحيتان والفقمات.

طبيعة فيروس انفلونزا الخنازير:

أنفلونزا “إتش ون إن ون” ، وكانت تدعى أيضاً أنفلونزا الخنازير، هي مرض تنفسي يصيب الخنازير وقد بدأ الآن ينتقل إلى البشر. إن “إتش ون إن ون” هو اسم فيروس أنفلونزا الخنازير الذي انتقل إلى البشر.، ويكون الفيروس مُعدياً بحيث يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر. وتكون أعراض انفلونزا الخنازير عند البشر مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية. ومن هذه الأعراض: الحُمّى والسُّعال والتهاب البلعوم وآلام الجسم والصُّداع والقشعريرة والإعياء.

طرق نقل عدوى أنفلونزا الخنازير:

تنتشر فيروسات الأنفلونزا بشكل طبيعي بين الخنازير، وهذه الأنفلونزا شديدة العدوى بين الخنازير، ويمكنها أن تسبب مرضاً شديداً لبعض الخنازير التي تربى في المزارع.

إن العدوى التي حدثت مؤخراً كانت ناجمة عن ذرية جديدة (أو نمط جديد) من فيروس أنفلونزا الخنازير ينتمي إلى النمط إيه والنمط الفرعي “أتش ون إن ون”. ولهذا السبب تسمى هذه الحالة “أنفلونزا أتش ون إن ون”. ويبدو أن هذه الذرية الجديدة ستبقى واحدة من الفيروسات التي ستتنقل بانتظام بين المرضى في السنوات المقبلة.

تنتقل فيروسات الأنفلونزا بشكل رئيسي من شخص إلى آخر حين يسعل الشخص المصاب أو حين يعطس. وأحياناً تنتقل العدوى إلى شخص سليم إذا لمس شيئاً ملوثاً بالفيروس ثم لمس فمه أو أنفه.

لا يؤدي أكل اللحم المطبوخ إلى الإصابة بفيروس أنفلونزا “إتش ون إن ون”.

يمكن للشخص المصاب أن يعدي الآخرين قبل يوم واحد من ظهور الأعراض لديه، وتستمر إمكانية العدوى حتى مرور 7 أيام على ظهور الأعراض. ويمكن أن يكون الأطفال، ولاسيما الصغار منهم، مصدر عدوى لفترة أطول من الزمن.

أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير:

إن الأعراض الأكثر شيوعاً في أنفلونزا “إتش ون إن ون” شبيهة بأعراض الأنفلونزا البشرية، وهي تتضمن:
الحمى
السعال
ألم الحلق
آلام جسدية
رعشة والم في العضلات
تعب
إسهال وقياء

من الممكن ملاحظة تدهور الحالة الصحية لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة مثل الربو أو السكري أو فشل القلب الاحتقاني.

الأعراض التي توجب الإسعاف:

وعند ظهور أعراض شديدة على المريض، يمكن للطبيب أن يجري اختبارات للتأكد في ما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن الأنفلونزا. وعلى الإنسان أن يعرف متى يحتاج هو أو طفله إلى طلب العناية الطبية.

فإذا ظهرت لدى المريض أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، فعليه أن يراقب هذه الأعراض. وأعراض الأنفلونزا هي الحمى والآلام الجسدية وسيلان الأنف وألم الحلق والغثيان والإقياء والإسهال.

ويغلب أن تكون أعراض الأنفلونزا خفيفة، ولا تستدعي الذهاب إلى عيادة الطبيب من أجل التقييم الطبي. وحين تكون الأعراض خفيفة، فإن من المهم أن يكثر المصاب من شرب السوائل ومن الراحة ومن العناية بنظافة اليدين. ولكن على المريض أن يطلب المساعدة الطبية إذا ظهرت لديه أو لدى طفله أي من “علامات الإنذار الإسعافية”. وفيما يلي بعض هذه العلامات التي تستدعي عناية طبية إسعافية:

علامات الإنذار الإسعافية عند الأطفال هي:

تسرع التنفس أو ضيق التنفس
لون الجلد الضارب إلى الزرقة
عدم شرب ما يكفي من السوائل
حرارة عالية أو حرارة تستمر زمناً طويلاً
عدم التفاعل
الهياج الشديد لدى الطفل وانزعاجه من الإمساك به

عند البالغين، فإن من علامات الإنذار الإسعافية التي تحتاج إلى عناية طبية فورية هي:
ضيق التنفس أو عدم كفاية التنفس
الشعور بالألم أو الضغط في الصدر أو البطن
دوخة مفاجئة
فقد الوعي أو الاقتراب من فقد الوعي
التشوش
القيء الشديد أو المستمر
حرارة عالية أو حرارة تستمر زمناً طويلاً

فإذا ظهر لدى الإنسان أو لدى أحد أطفاله أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ثم تحسنت صحته ولكن الأعراض عادت إلى الظهور مع حمى وسعال أشد، فعليه أن يطلب العناية الطبية بأسرع ما يمكن.

وينبغي على المريض عند وصوله إلى المركز الطبي أن يخبر موظف الاستقبال أو الممرضة عن أعراضه. وعندها قد يطلب من المريض ارتداء قناع والمكوث في غرفة منعزلة لحماية الآخرين من العدوى.

علاج انفلونزا الخنازير:

تعتمد المعالجة المناسبة لكل مريض على شدة مرضه، وقد يقوم الطبيب باستشارة اختصاصي بالأمراض التي تنتقل بالعدوى لتحديد أفضل سبل العلاج .

بعض الأدوية المضادة للفيروسات، والتي تصرف بوصفة طبية لمكافحة الأنفلونزا، يمكن لها أن تعالج العدوى بأنفلونزا الخنازير.

والأدوية المضادة للفيروسات هي أدوية لا تصرف إلا بوصفة طبية، ويمكن أن تعالج الأنفلونزا من خلال منع تكاثر الفيروسات في الجسم. وتكون هذه الأدوية على شكل أقراص أو شراب أو مستحضرات للاستنشاق.

يوصى حالياً بإعطاء الأدوية المضادة للفيروسات فقط للمرضى الذين يعانون حالة معتدلة أو شديدة من الإصابة بأنفلونزا الخنازير. لكن معظم الناس المصابين يشفون دون استخدام الأدوية المضادة للفيروسات.

يجب أن تؤخذ الأدوية المضادة للفيروسات في غضون 48 ساعة من ظهور الأعراض. إذ يمكن أن تخفف هذه الأدوية من الأعراض، ولكنها قد لا تزيل تلك الأعراض كلها.

إن الراحة وخافضات الحرارة وشرب كميات كبيرة من الماء تعتبر كلها من العلاجات الأخرى التي تفيد في حالة أنفلونزا الخنازير.

إذا حدثت المضاعفات وساءت حالة المريض، فقد يكون من الضروري أن يدخل المستشفى. فقد يعطى المريض داخل المستشفى الأكسجين أو يوضع على جهاز التنفس الاصطناعي.

وينبغي تأمين الراحة في السرير للأطفال أو المراهقين المصابين بالأنفلونزا، وشرب كميات كبيرة من السوائل. ويجب أن لا تحوي الأدوية التي يتناولها الأطفال والمراهقين لتخفيف أعراض المرض لديهم مادة الأسبرين. إذ ينبغي أن لا يعطى الأسبرين أبداً للأطفال أو المراهقين الذين تظهر لديهم أعراض الأنفلونزا، ولاسيما الحرارة، دون استشارة الطبيب. إن إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بالأنفلونزا يمكن أن يسبب لديهم مرضاً نادراً، لكنه خطير، يدعى متلازمة راي.

الوقاية من انفلونزا الخنازير:

تم تطوير لقاح للحماية من فيروس أنفلونزا الخنازير. وأصبح هذا اللقاح أحد مكونات لقاح الإنفلونزا الموسمي، بحيث يمكن الوقاية من الأنفلونزا هذا العام بأخذ حقنة واحدة. وينبغي أن يسأل الإنسان طبيبه عن مدى قدرة اللقاح على تحقيق الوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير.

لقد تبين أن لقاحات الأنفلونزا آمنة بصورة عامة للنساء الحوامل. ويجب حث الأمهات الحوامل على تلقي اللقاح المضاد للأنفلونزا.

نصائح للوقاية من الإصابة بفيروسات الأنفلونزا:

ينبغي على الإنسان أن يستر فمه وأنفه بمرفقه أو بكمه أو بمنديل ورقي حين يسعل أو يعطس، وأن يحرص على رمي المنديل بعد استخدامه، وأن يغسل يديه بعد العطاس أو السعال.
تجنب مخالطة المصابين بالأنفلونزا مخالطة لصيقة، مع تجنب أن يلمس عينيه أو فمه أو أنفه بيده. فالجراثيم تنتقل بهذه الطريقة.
شرب الكثير من السوائل
الاهتمام بالتهوية الجيدة
تنوع الطعام وان يكون محتوي على الخضروات والفاكهة
وينبغي على من يصاب بالأنفلونزا أن يتقيد بالنصائح التالية كي لا ينقل المرض إلى الآخرين:
البقاء في البيت وتجنب مخالطة الآخرين
ستر الأنف والفم بمنديل ورقي حين العطاس أو السعال والتخلص من المنديل بعد ذلك في سلة مهملات. أما إذا لم يتوفر المنديل فعلى الإنسان أن يستر أنفه وفمه بالجزء العلوي من كمه.
غسل اليدين بعد كل سعال أو عطاس. كما يمكن غسل اليدين بالمنظفات الكحوليةً.

مدى انتشار انفلونزا الخنازير:

يقوم مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، أو سي دي سي (CDC)، بتنسيق حالات الإصابة البشرية بأنفلونزا “إتش ون إن ون” في أمريكا. يمكن الاطلاع على أحدث المعلومات على الموقع التالي: www.cdc.gov/h1n1flu

تقوم منظمة الصحة العالمية، أو دبليو أتش أو (WHO)، بتنسيق الاستجابة العالمية لحالات الإصابة البشرية بأنفلونزا “إتش ون إن ون” وهي تراقب إمكانية تطورها إلى وباء. يمكن الاطلاع على أحدث المعلومات على الموقع التالي: www.who.int/csr/disease/swineflu/ar