كيف تحصل على فرصة للسفر إلى الصين للعمل أو الدراسة؟

اخبار ليل ونهار – اصبح حلم السفر الان من الامور التي يتمناها الشباب المصري للهروب من الوضع المأساوي الذي يعيشه الشباب المصري منذ الانقلاب العسكري، في ظل نسبة البطالة التي لم تحدث في تاريخ مصر منذ حرب اكتوبر المجيدة، بعد توقف حركة السياحة وغلق الالاف من الشركات والمصانع ابوابها، مما تسبب في الارتفاع الغير مسبوق في الاسعار وتكاليف المعيشة، ونظرا لكثرة الاسئلة حول فرص السفر خارج مصر، تنشر وكالة اخبار ليل ونهار المزيد من المعلومات حول كيفية التقدم للسفر الى الصين، وكيفية الاقامة والحصول على البطاقة الخضراء، وكيفية التقدم للدراسة في جامعات الصين.

كيف تتقدم للدراسة في الصين؟

يمكن للطالب الأجنبي أن يأتي إلى الصين للدراسة من خلال التبادل التعليمي الحكومي والتبادل بين الجامعات وبتزكية من وحدات التبادل ومن خلال التقدم فرديا.

أولا، إعداد المعلومات:
1. ملء استمارة طلب الدراسة في الصين المطلوبة من الطرف الصيني
2. ملء “سجل الفحص الصحي للأجنبي” الصادر عن وحدة الحجر الصحي الصينية
3. شهادة لآخر أهلية دراسية ونتائج الامتحان؛
4. بالنسبة للمتقدم لدراسة الماجستير والدكتوراه، يجب تقديم رسالة تزكية من أستاذين يحمل كل منهما درجة أستاذ مساعد (أو ما يعادل ذلك) على الأقل
5. إلى جانب المعلومات المذكورة سابقا، يجب على الراغب في الدراسة بالصين على نفقته الخاصة أن يقدم شهادة كفالة لمصروفاته من شخص مقيم بالصين

تقدم المعلومات السابقة الذكر بالصينية أو الإنجليزية، أو الترجمة الصينية أو الإنجلزية لهذه المعلومات. يمكن طلب الاستمارات المعنية من السفارات أو القنصليات الصينية.

ثانيا، الالتحاق الجامعات:

الذي يواصل الدراسة: اختيار الممتازين حسب شهادة أهلية الدراسة

الجامعي النظامي: شهادة أهلية الدراسة ونتائج الامتحان وشهادة درجة C لامتحان مستوى الصينية HSK
الجامعي النظامي للعلوم والعلوم الهندسية والزراعية والطبية: شهادة أهلية الدراسة ونتائج الامتحان وشهادة درجة C لامتحان مستوى الصينية HSK
الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه: شهادة الليسانس (البكالريوس) أو الماجستير، التخصصات التي درسها ونتائج دراستها، رسالة تزكية من أستاذين بدرجة استاذ مساعد على الأقل، ثم تقوم الجامعة المعنية باجراء اختبار للمتقدم

المتقدم لدراسة التخصصات الفنية في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا أو الماجستير والدكتوراه أو مواصلة الدراسة: عليه أن يقدم أيضا صورة وتسجيل ومعلومات فيديو لأعماله الفنية ورسالة تزكية من عضو هيئة تدريس. الطالب الوافد الذي تخرج في الصين له اولوية في القبول بهذه الجامعات. في الصين يقبل أولا عندما يطلب من الدراسة في الصين مرة ثانية.

ثالثا، التأشيرة:

الطالب الوافد الأجنبي يتم اجراءات التسجيل في الجامعة بجواز السفر العادي مع تأشيرة X أو F.
الذي تستمر دراسته أكثر من 6 أشهر، عليه أن يطلب تأشيرة X، عند تقديم طلبه وهذا يتطلب منه تقديم:
“استمارة طلب الطالب الوافد الأجنبي للدراسة في الصين” (JW201 او JW202)، إخطار القبول بالجامعة، “سجل الفحص الصحي للأجنبي”؛ تطلب التأشيرة F للدراسة في الصين لمدة أقل من 6 أشهر، عند تقديم هذا الطلب يجب تقديم المعلومات التالية:
“استمارة طلب الطالب الوافد الأجنبي للدراسة في الصين” (JW201 او JW202)، إخطار القبول بالجامعة؛ الذي يأتي إلى الصين مع وفد للدراسة في الصين مدة قصيرة، يمكنه أن يطلب التأشيرة F للوفد بدعوة الوحدة المفوضة.
طلب الإقامة من وحدة إدارة الدخول والخروج المحلية في مدة 30 يوما بعد دخول الصين.

رابعا، التأمين:

الذي يدرس على نفقته الخاصة عليه أن يشترك في تأمين العلاج وتأمين الإصابات المفاجأة في بلاده أو في الصين.

خامسا، الإقامة:

في الجامعات الصينية مساكن للطلاب الوافدين. أسعار المساكن مختلفة حسب ظروفها، وإذا أراد أن يأتي مع أسرته عليه أن يحصل على موافقة الجامعة مسبقا. يمكن للطالب الوافد الأجنبي أن يقيم خارج الجامعة بعد الموافقة له بذلك، بشرط أن يتم الإجراءات المعنية في جهاز الأمن العام في منطقة إقامته.

المركز الصيني لخدمات الدراسة خارج البلاد:

يتبع هذا المركز وزارة التعليم الصينية مباشرة، مهمته الرئيسية شئون دراسة الأجانب في الصين، ودراسة الصينيين في الخارج، وشئون عودة الطلاب الصينيين المبعوثين والتصديق على أهلية الدراسة خارج الصين، والتصديق على أهلية أجهزة التعليم الأجنبية وأعمال الخدمات الأخرى ذات العلاقة بالتعاون والتبادل التعليمي الدولي، ويمكنكم التواصل معه مباشرة عبر وسائل الاتصال التالية:

الهاتف: 82303996-10-86

البريد الإلكتروني: [email protected]

شروط دراسة الطالب الأجنبي في الصين:

1- مستوى اللغة الصينية

وقعت الصين مع 26 بلداً ومنطقة اتفاقية الاعتراف المتبادل بالدرجات الأكاديمية والمؤهلات الدراسية وشهادات التعليم، الأمر الذي يرمز إلى أن مزيدا من الدول قد اعترف بجودة التعليم الجامعي الصيني.

لغة الدراسة في معظم الجامعات الصينية هي اللغة الصينية. ومعظم الكتب والمجلات والمعلومات في مكتباتها وقاعاتها بالصينية. ومن أجل إنجاز مهمة الدراسة بسلاسة والحصول على شهادة وتأهيل اكاديمي يتعين عي الطالب الأجنبي الوافد أن يعرف اللغة الصينية. والطالب الأجنبي الذي لم يتعلم الصينية أو مستواه في الصينية منخفض جدا، عليه أن يتعلم الصينية الأساسية خلال 1-2 سنة بعد وصوله إلى الصين. وعقب نجاحه في امتحان دخول الجامعة، يمكنه أن يدرس للحصول على مؤهل أكاديمي ملائم.

2- أنواع امتحان اللغة الصينية:

أولا، امتحان مستوى الصينية (HSK)

هذا الامتحان امتحان دولي لاختبار قدرة الطالب على استخدام الصينية في الدراسة والحياة والعمل، يشمل امتحان مستوى الصينية (HSK) المستويات الأساسي، والابتدائي والمتوسط ،والمتقدم.

(1) امتحان مستوى الصينية (HSK) الأساسي: ينظم امتحان مستوى اللغة الصينية الأساسي لمن درسوا اللغة الصينية الحديثة في المدارس لفترة من 100 إلى 800 ساعة ويعرفون 400-3000 كلمة صينية تستخدم دائما والقواعد ذات العلاقة.

(2) امتحان مستوى الصينية الابتدائي والمتوسط: ينظم امتحان مستوى اللغة الصينية الابتدائي والمتوسط لمن درسوا اللغة الصينية الحديثة في المدارس لمدة تتراوح بين 400 إلى 2000 ساعة ويعرفون 2000-5000 كلمة صينية تستخدم دائما والقواعد ذات العلاقة.

(3) امتحان مستوى الصينية المتقدم: ينظم امتحان مستوى اللغة الصينية المتقدم لمن درسوا اللغة الصينية الحديثة لمدة 3000 ساعة، أو أكثر من 3000 ساعة، ويعرفون 5000-8000 كلمة صينية تستخدم دائما والقواعد ذات العلاقة.

ثانيا، امتحان مستوى الصينية التجارية (BCT)

هذا الامتحان امتحان معياري لاختبار مستوى الصينية للذي لغته الأم ليست الصينية في الشؤون التجارية، وجامعة بكين مسؤولة عنه ومكلفة من فرقة الدولة القيادية لتعميم الصينية في العالم ، واسمه الإنجليزي : Business Chinese Test —-BCT.

ويهدف امتحان (BCT) الي اختبار قدرة الممتحَن على استخدام الصينية في النشاطات والتعاملات التجارية.

كيفية الحصول على البطاقة الخضراء:

أعلنت وزارة الأمن العام في الخامس عشر من أغسطس 2004 عن التطبيق الرسمي للقوانين الإشرافية التي تتعلق بالفحص والموافقة على الأجانب الذين يتم منحهم حق إقامة الدائمة في جمهورية الصين الشعبية، (يشار إليها اختصارا باسم القوانين الإشرافية).

هذه الخطوة الكبيرة من جانب الحكومة دفعت عجلة منح الأجانب البطاقة الخضراء للإقامة في جمهورية الصين الشعبية.

قد يكون البعض من الأجانب قد حصل على هذه البطاقة كتكريم لهم، ولكن هذا القرار في الواقع أنشأ نظاما ييسر على الأجانب الذين يرغبون في أن يصبحوا مقيمين صينيين حقيقيين.

وقد بدأت بكين، شانغهاي، قوانغتشو، تشانغشا، ووهان بالفعل في منح الأجانب البطاقة الخضراء الصينية.

فوائد البطاقة الخضراء الصينية

أوضح شيانغ يانغ، وهو محام في مكتب تشونغفو للمحاماة ببكين، فوائد البطاقة الخضراء الصينية في ما يلي:

الصلاحية طويلة المدى

الأجنبي الذي لا يحمل البطاقة الخضراء الصينية يجب أن يجدد تصريح إقامته سنويا. كما أن هناك قيود على وقت البقاء والأماكن التي يمكن أن يقيم فيها داخل جمهورية الصين الشعبية. على العكس من ذلك، البطاقة الخضراء الصينية صالحة لمدة خمس سنوات للأجنبي الذي يقل عمره عن 18 عاما ولمدة عشر سنوات لمن يزيد عمره عن 18 عاما، وهي صالحة في كل أنحاء الصين.

دخول وخروج سهل

يمكن للأجنبي أن يدخل الصين ويخرج منها بحرية باستخدام جواز سفره و البطاقة الخضراء الصينية. ومن ثم فإن البطاقة الخضارء توفر الوقت والمال اللذين يحتاجهما الأجنبي للحصول على التأشيرة وإنهاء إجراءات جواز السفر بالجمارك في كل سفرة. كما ان البطاقة الخضراء الصينية يمكن أن تستخدم منفصلة كوثيقة قانونية للإقامة في بكين.

العمل

الأجنبي الذي لا يحمل تصريح إقامة والذي يأتي إلى الصين للدراسة لا يسمح له قانونيا بالعمل في الصين بدون موافقة. بيد أنه لا توجد قيود على الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية في ما يخص العمل. هذا يعني أن الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية ينبغي أن يُسمح له بالعمل والمعاملة وفقا لكل قوانين العمل الصينية.

الإستئجار

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية له نفس الحقوق المدنية والشئون التجارية مثل المواطن الصيني. يمكنه أن يستأجر أو يؤجر العقارات السكنية بدون فحص أو موافقة من مكتب الأمن العام.

وفيما يلي بعض الأمثلة للمزايا لتصريح اقامة والعمل في بكين:

تعليم الأطفال

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية له نفس الحقوق والمسؤوليات (باستثناء حق الانتخاب، الترشيح في الانتخابات، الخدمة العسكرية) مثل المواطن الصيني في المدينة التي يقطنها. ومن ثم إذا كان في بكين، فإن أطفاله يمكن أن يلتحقوا برياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية بدون رسوم إضافية.

شراء بيت

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يشتري عقارات سكنية تجارية بل وشراء مساكن محدودي الدخل في المدينة التي يقيم بها، إذا انطبقت عليه الشروط.

رخصة القيادة

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يتقدم للحصول على رخصة القيادة، رخصة القيادة المؤقتة، أو تسجيل السيارة.

افتتاح مؤسسة

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن يقيم مؤسسة في المدينة التي يقطنها وأن يتقدم بطلب لمشروع للحماية العلمية والتكنولوجية.

مكانة المتخصصين

يمكن للأجنبي بالبطاقة الخضراء أن ينضم لمشروعات إعداد الكفاءات في المدينة ويتقدم للحصول على جائزة الأكفاء والخبراء. ويمكنه أيضا أن يشارك في اختبارات وتسجيل المؤهلات المهنية.

التأمين

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية تنطبق عليه شروط تأمين التقاعد الأساسي، التأمين الطبي الأساسي للعاملين بالمدن، ويمكنه إدخار الأموال للإسكان في صندوق تراكمي.

الاستثمار

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية ولا يحمل الجنسية الصينية يتمتع بنفس المزايا التي يتمتع بها الأجانب الآخرون في الصين.

يجب أن تعرف

أن الهيئات المسؤولة عن تلقي الطلبات هي في الغالب مكاتب الأمن العام في المدن والبلدات والبلديات وتكون خاضعة مباشرة للحكومة المركزية.

البطاقة الخضراء الصينية ليست معادلا للجنسية الصينية. الصين حاليا لا تعترف بالجنسية المزدوجة، ومن ثم إذا أراد اجنبي أن يصبح مواطنا صينيا يكون بحاجة إلى التخلي عن جنسيته الأصلية.

متطلبات الحصول على البطاقة الخضراء الصينية بالنسبة لكثيرين ليست سهلة. باستثناء أزواج الصينيين والصينيان وأفراد أسرهم الصغار والكبار، الأعتاب عالية للمستثمرين، المتخصصين من المستوى الرفيع الذي يقدمون مساهمات هامة لتنمية جمهورية الصين الشعبية.

الذين يحصلون على البطاقة الخضارء الصينية لا ينبغي أن يقيموا في الصين أقل من ثلاثة شهور في عام او اقل من عام كل خمس سنوات. ثمة اسباب خاصة تتطلب موافقة مكاتب الأمن العام على مستوى المدينة.

الأجنبي الذي يحمل البطاقة الخضراء الصينية يظل مطالبا بمراعاة القواعد المتعلقة بالسفر، اقامة المؤقتة في مدن أخرى، وزيارة المناطق المغلقة للجمهور.

لمزيد من المعلومات وللحصول على نسخة مجانية من “دليل البطاقة الخضراء الصينية” يمكنك الاتصال بالمحامي شيانغ يانغ، بمكتب تشونغفو للمحاماة ببكين.

العنوان: قاعة كوميرشال غيلد ببكين، بناية رقم 1، يولينلي، و يوآنمنواي 1.

الإقامة في الصين:

1- كيف يمكن للفرد أن يقيم في الفنادق، دور الضيافة، المطاعم، المدارس ومرافق السكن والمعيشة الأخرى في الصين؟

للإقامة في مثل هذه الأماكن على الأجنبي أن يبرز تأشير ته أو تصريح الإقامة الذي يحمله ويقوم بملء استمارات الإقامة المؤقتة. وللإقامة في الأماكن المغلقة يجب أن يكون لديه شهادة زيارة.

2- ما هي الإجراءات المطلوبة لمن يقيم في مساكن مواطنين صينيين؟

للإقامة في المدن والبلدات، المضيف أو الأجنبي بحاجة أن يحمل شهادة تأشيرة الضيف، وبطاقة الإقامة الدائمة للمضيف وإبلاغ ذلك إلى قسم الأمن العام المحلي وملء استمارات الإقامة المؤقتة خلال 24 ساعة. للإقامة في المناطق الريفية، يكون إبلاغ أقسام الإقامة الدائمة خلال 72 ساعة.

3- ما هي الإجراءات المطلوبة لمن يقيم في مؤسسات أجنبية أو بيوت أجانب في الصين؟

للإقامة في مثل هذه الأماكن، الهيئات، الضيفة والمضيفة، يجب أن يكون لديها تأشيرات الضيف أو تصاريح الإقامة لإبلاغ مكاتب الشرطة وملء استمارات الإقامة المؤقتة خلال 24 ساعة.

4- هل هناك أي متطلبات لاستخدام البيوت النقالة؟

للإقامة المؤقتة في البيوت النقالة، على الأجنبي إبلاغ قسم الأمن العام المحلي خلال 24 ساعة. الهيئات والأفراد التي توفر البيوت النقالة للأجانب عليها أن تعلن ذلك لقسم الأمن العام المحلي خلال 24 ساعة.

لوائح تسجيل الزواج الصيني الأجنبي:

وفقا لـلوائح تسجيل الزواج، يجري تسجيل زواج المواطنين الصينيين والصينيات مع الأجنبيات والأجانب في بر الصين الرئيسي حسب النظام التالي:

أولا، عندما يتزوج مواطن صيني (أو مواطنة) من أجنبية (أو أجنبي) في بر الصين الرئيسي أو يتزوج مواطن صيني (أو مواطنة) من بر الصين الرئيسي مع أحد (أو إحدى) سكان هونغ كونغ أو ماكاو أو تايوان أوالمغتربين الصينيين في بر الصين الرئيسي، على الطرفين الرجل والمرأة أن يتما تسجيل الزواج لدى جهاز تسجيل الزواج في محل التسجيل المدني للطرف الذي من بر الصين الرئيسي.

ثانيا، لاتمام الزوح بين المواطنين الصينيين والصينيات مع الأجنبيات والأجانب يجب أن تتوفر الوثائق والشهادات التالية من كل طرف:

1- المواطن (المواطنة) من بر الصين الرئيسي:

(1) التسجيل المدني، بطاقة الهوية؛ (2) إقرار موقع منه (أو منها) بعدم وجود شريك حياة له (لها) وعدم وجود علاقة قرابة مباشرة وعدم وجود علاقة دم غير مباشرة مع الطرف الآخر منذ ثلاثة أجيال.

2- الأجنبي (الأجنبية):

(1) جواز سفر ساري المفعول أو وثائق السفر الدولي الصالحة الأخرى. (2) شهادة من جهات التصديق أو الجهات المعنية في بلاده (بلادها)، ومصدقة من سفارة جمهورية الصين الشعبية لدي بلاده (بلادها)، أو سفارة (قنصلية) بلاده (بلادها) لدى الصين بعدم وجود شريك حياة له (لها)، أو شهادة عدم وجود شريك حياة له (لها) تقدمها سفارة (قنصلية) بلاده (بلادها) لدى الصين.

ثالثا، يقوم جهاز تسجيل الزواج بفحص الوثائق أو الشهادات المقدمة لطالبي الزواج ويسألهما عن الأحوال ذات العلاقة، إذا توفرت فيهما شروط الزواج، يسجل زواجهما فورا، ويتم تسليمهما شهادة الزواج. إذا لم تتوفر فيهما شروط الزواج، لا يسجل الزواج، وتوضح لهما أسباب ذلك.

رابعا، عندما يتزوج مواطن صيني (أو مواطنة) من أجنبية (أو أجنبي) في بر الصين الرئيسي أو يتزوج مواطن صيني (أو مواطنة) من بر الصين الرئيسي مع أحد (أو إحدى) سكان هونغ كونغ أوماكاو أو تايوان أوالمغتربين الصينيين في بر الصين الرئيسي تلقائيا، على الطرفين الرجل والمرأة أن يذهبا معا إلى جهاز تسجيل الزواج في المكان الذي فيه التسجيل المدني له (لها)، لإتمام تسجيل الزواج.

خامسا، يحصل جهاز تسجيل الزواج على رسوم العمل من طالبي تسجيل الزواج حسب معيار محدد، ولا يجوز أن يحصل على تكاليف أخرى أو يطلب واجبات أخرى.