كيفية حساب ايام التبويض الخاصة بكِ

هناك نساء  يشعرن متى يحدث التبويض لديهن لانهن يشعرن بالم يشبه الام الحيض ولكنه يكون فقط على جانب واحد من اسفل البطن. هذا الالم يدل على تمزق جريب البويضة الذي تخرج منه البويضة مرة واحدة كل شهر الى البوق حيث تنتظر هناك خلية الحيوان المنوي. هذا الالم ايضا يمكن تسجيله في دفتر اليوميات وفحص ما اذا كان يظهر كل شهر في نفس الايام.
كيف يمكن حساب ايام التبويض؟ هذا السؤال يساله الكثيرون من الازواج الشابة الذين يحاولون الحمل ويفشلون في محاولاتهم الاولى. في الواقع فان الجسم يشير لنا كل الوقت متى يحدث التبويض والمهم فقط هو عدم تفويت هذه العلامات و لكي لا نفوت العلامات التي تدل على الاباضة ينصح باجراء عملية متابعة للاباضة وتسجيل المعلومات التالية في كل شهر:
•ارتفاع درجة حرارة جسم المراة قليلا (اذا لم تكن مصابة بمرض  يسبب الحمى)
•نتائج فحص عنق الرحم
التاريخ الذي يحدث فيه الحيض
متى قمتم بممارسة الجنس اخر مرة
من المهم كتابة هذه المعلومات بشكل منظم لحساب ايام التبويض اذا لم يحدث الحمل لديكم  في غضون اشهر قليلة بالطريقة الطبيعية فيوصى باخذ هذه المعطيات الى طبيب الخصوبة حتى يتمكن من معرفة وضعكم ومواصلة العلاج.
لماذا من المهم جدا بالفعل ذكر هذه المعطيات وكيف تدل على حدوث التبويض؟
قياس درجة حرارة الجسم:
خلال كل ايام الدورة الشهرية قبل حدوث الاباضة فان درجة حرارة جسم المراة تكون بين 36-37 درجة مئوية على الرغم من ان هذه الارقام يمكن ان تتغير من امراة الى اخرى. اثناء الاباضة يتم افراز هورمون البروجستيرون في الجسم، مما يرفع قليلا من درجة حرارة الجسم في الايام التي تلي الاباضة. اذا كتبنا في كل شهر في اي ايام ترتفع درجة حرارة الجسم فيمكننا بعد بضعة اشهر ان نلاحظ وتيرة معينة ومنها يمكن التعرف على الايام التي يحدث فيها التبويض قبل ارتفاع حرارة الجسم.
نصائح لقياس درجة حرارة الجسم
هذه الطريقة ليست امنة تماما ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها ولكن الدراسات الحديثة اظهرت انها فعالة جدا. لرفع فعاليتها الى اقصى درجة يفضل قياس درجة حرارة الجسم وفق النصائح التالية:
1.البدء في قياس درجة حرارة الجسم من اليوم الذي يبدا فيه الحيض.
2.يوصى بقياس حرارة الجسم في نفس الوقت كل يوم ويفضل في الصباح قبل الخروج من السرير والبدء بالانشطة اليومية.
3.عدم القيام باي نشاط مثل – تناول الطعام, الشراب, الدخان او التجول في جميع انحاء المنزل قبل قياس الحرارة.
4.يمكن قياس الحرارة بواسطة اي نوع من الترمومترات ، المهم فقط استخدام نفس الجهاز في كل مرة والقياس في نفس المكان من الجسم.
5.تسجيل النتيجة في دفتر اليوميات الذي تسجلين فيه الاباضة.
بعد بضعة اشهر عندما تتعرفين على الايام التي ترتفع فيها درجة حرارة الجسم اعلمي ان الاباضة على ما يبدو تحدث قبل يوم او يومين من ذلك وهكذا يمكنك التخطيط لممارسة الجنس اثناء التبويض في الشهر المقبل.
لكي لا تفوتك العلامات التي تشير الى حدوث الاباضة فيوصى باجراء متابعة وفق ما يلي:
نتائج اختبار مخاط عنق الرحم
يتغير مخاط عنق الرحم  خلال ايام الدورة الشهرية وهكذا يمكن معرفة موعد حدوث الاباضة. هذه الطريقة اكثر دقة من قياس الحرارة ولكن من الافضل تحديد موعد التبويض باستخدام كلا الطريقتين معا.
عندما لا يكون الجسم في فترة التبويض او انه لا يستعد للاباضة فان مخاط عنق الرحم يمنع الحيوانات المنوية من الوصول الى داخل الرحم بحيث لا يمكن حدوث الحمل في هذه الحالة. كلما اقتربنا من موعد الاباضة فان الرحم يفرز كمية كبيرة من المخاط وعند حدوث الاباضة يصبح المخاط مرنا وشفافا ويشبه في ملمسه بياض البيض. لزوجة المخاط اثناء التبويض تسمح بحماية الحيوانات المنوية التي تدخل الجسم وتسهل من سعيها نحو البويضة. على هذا النحو يكون المخاط في كل ايام الدورة الشهرية:
•ايام 1-5: يظهر الحيض لذلك لا يظهر المخاط.
•ايام 6-9: يكون المهبل  جافا مع مخاط قليل جدا.
•ايام 10-12: يصبح المخاط لزجا وكثيفا، ويصبح تدريجيا اقل كثافه واكثر بياضا.
•ايام 13-15: يصبح المخاط دقيقا لزجا جدا وملمسه يشبه بياض البيض – هذه هي ايام التبويض التي ينصح بممارسة الجنس فيها.
•ايام 16-21: يصبح المخاط لزجا وكثيفا.
•ايام 22-28: يكون المهبل جافا.
هذه الايام يمكن ان تتغير من امراة الى اخرى، لذلك يوصى بمراقبة المخاط خلال الدورة الشهرية لعدة اشهر للمعرفة بالضبط في اي ايام يتحول المخاط الى دقيق سلس، لزج وشفاف.
لفحص المخاط ينصح ان يتم ذلك بواسطة الاصابع بعد غسل اليدين. ادخلي اصبعين قليلا في فتحة المهبل ومن ثم افحصي لزوجته وملمسه بواسطة الاصابع والابهام. في معظم الحالات يمكنك رؤية المخاط ايضا على السروال الداخلي .
اذا قمت بادخال اصابعك داخل المهبل فيمكنك ان تتحسسي عنق الرحم. اذا كان قاسيا وجافا فهذا يعني عدم حدوث التبويض بعد واذا كان لينا ورطبا  فهذا قد يدل على حدوث الاباضة.
اطقم التنبؤ بموعد الاباضة
اذا اكتشفت ان الدورة لديك غير منتظمة فيمكن استخدام طقم التنبؤ بموعد الاباضة لمعرفة الموعد الدقيق الذي يوصى بممارسة الجنس فيه.