بالفيديو كل شىء عن أشعة الرنين المغناطيسي والدوبلر

اخبار ليل ونهار – كثيرا مانسمع عن بعض انواع الاشعة ولانعلم ماهى او اهميتها او كيف تتم، وفي الموضوع التالي ستفيدك وكالة اخبار ليل ونهار عن نوعان من الاشعة الهامة، وهى أشعة الرنين المغناطيسي والدوبلر.

تاريخ الرنين المغناطيسي

بداية تاريخ وولادة فكرة الرنين المغناطيسي كانت في عام 1945-1946 عندماحصل العالم فليكس بلوخ &إدوارد بورسيل على جائزة نوبل لاكتشافه الرنين المغناطيسي. تطورت على يد العالم إرون هان عام 1950. طورت للاستخدام الطبي عام 1973 على يد العالمين البريطاني والأمريكي بيتر مانسفيلد & بول لاوتربر. 1976 نشرت أول صورة لمقطع إصبع للرنين المغناطيسي. وعام 1977 نشر أول تصوير كامل للجسم. يجدر الإشارة إلى أن الرنين المغناطيسي أستخدم في البداية في المعامل الكيميائية فقط بعد ذلك تم تحديثة ليدخل إلى الحقل الطبي. سمي في البداية بالرنين المغناطيسي النووي، ولكن غير الاسم لاحقا لخوف العامة من كلمة نووي وقد قصد بها نواة الذرة لا الأشعة النووية ذاتها.

فكرة الرنين المغناطيسي

(بالإنجليزية: Magnetic resonance imaging (MRI

تعتمد فكرة الرنين المغناطيسي على تحفيز البروتونات في ذرات العناصر الموجودة في الجسم على إطلاق إشارة، ومن ثم التقاطها وتحديد موقعها في الجسم وعرضها على تدرج من الألوان الرمادية يشير إلى قوة الأشارة، والتدرج يكون باختلاف الأنسجة الموجودة بالجسم.

أكثر هذه العناصر تحفيزاً هو الهيدروجين وذلك لتواجده بكثرة في الأجسام الحية ووجود بروتون واحد في النواة الذرية ، مما يعطية قوة أكثر من بقية العناصر على إصدار الإشارات المستخدمة في الرنين المغناطيسي.

صورة للمخ باستخدام الرنين المغناطيسي
صورة للمخ باستخدام الرنين المغناطيسي

ما هو جهاز الرنين المغناطيسى؟ يتكون الجهاز من مغناطيس مجوف قطره 60 سم، يدخل المريض الجهاز بواسطة سرير متحرك، يزود المريض بميكروفون صغير يمكن بواسطته الإتصال ومحادثة الطبيب فى أى وقت يعتبر جهاز الرنين المغناطيسى آمناً إلى أقصى حد ولا تصدر منه أى أشعة سينية المطلوب فقط من المريض الإسترخاء الكامل والامتناع عن الحركة وعند تشغيل الجهاز يصدر عنه صوت يشبه الطرق على الباب يتنوع ايقاعه خلال مدة الفحص.

ما هى التجهيزات قبل اجراء الفحص؟ لا يوجد، إلا انه يجب مراعاة المحاذير المذكورة أدناه ويمكنك تناول طعامك ودواؤك بصورة طبيعية. عند وصولك للمركز سوف يتم الاستفسار عن بعض الأمور بغرض الإعداد الجيد للفحص وتشمل الآتى: هل تستطيع أن ترقد ثابتاً لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 60 دقيقة؟هل توجد قطع معدنية مثبتة بالجسم مثل جهاز تنظيم ضربات القلب او السمع او كبارى اسنان او ما شابه ذلك؟

ما هى محاذير استخدام الرنين المغناطيسى؟ محاذير مطلقة : (ممنوع منعاً باتاً إجراء الفحص) المرضى المثبت لهم أجهزة تنظيم ضربات القلب Pace maker .المرضى المعالجين بأجهزة التنفس الصناعى. محاذير نسبية: الإصابات الشديدة التى يتعذر معها الاستمرار فى وضع ثابت أثناء فترة الفحص. حالات الأمراض العصبية المصحوبة بحركات لا إرادية.المرضى المثبت باجسامهم أجزاء معدنية تتأثر بالمجال المغناطيسى مثل مسامير وألواح تثبيت المفاصل وكبارى الأسنان ولا تعتبر هذه الأجزاء ذات تأثير على الفحص إذا أجرى فى مكان غير وجود الجسم المعدنى.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

ما هو الوقت الذى يستغرقه اجراء الفحص؟ يستغرق إجراء الفحص لأى جزء من أجزاء الجسم فيما بين 15 دقيقة و60 دقيقة فى الغالبية العظمى من الحالات ومطلوب من المريض أثناء هذه الفترة أن يكون فى حالة ثبات لأن أى حركة مفاجأة أو مستمرة تؤدى إلى ظهور صورة ذات نوعية رديئة بالتالى إلى فشل الفحص فى تحقيق الغرض منه وفى هذه الحالة يلزم تحذير المريض حتى يمكن إجراء الفحص له.

هل يتم حقن المريض باى عقاقير قبل الفحص؟ نعم فى بعض الحالات المرضية التى يستلزم فيها إعادة فحص جزء بدقة وتمعن أكثر، يمثل حوالى 60% من حالات فحص المخ و20% من حالات فحص العمود الفقرى والمفاصل أما جميع حالات الكبد فيتم حقنها.العقار الذى يتم حقنه مادة ليست لها آثار جانبية وليست لها أى علاقة بالصبغات الطبية التى تحتوى على مادة اليود والتى تستخدم بكثرة فى فحوص الأشعة المختلفة.

متى تسلم التقارير والأفلام؟ يتم التسليم بالإستقبال فى اليوم التالى لإجراء الفحص إلا إذا رأى الطبيب أن الأمر طارئ ويستدعى التسليم فى نفس اليوم.إذا كان لديك أى استفسار أو أسئلة تتعلق بفحص الرنين المغناطيسى فإن الأطباء وموظفى الاستقبال على أتم استعداد للإجابة عليه.

الرنين المغناطيسى المفتوح:

يتميز جهاز الرنين المغناطيسي المفتوح بإتساع المساحة حول المريض وعدم الشعور بضيق المكان مما جعله مقبول وبديل للمرضي الذين يشعرون بالضيق في الأماكن المغلقة. سوف تشعر ان الفترة الزمنية التي يستغرقها فحص الرنين المفتوح أطول من فحوص الرنين العادي وذلك راجع إلي القوة المغناطيسية حيث أنها تكون اقل عنها في الرنين العادي أى كان نوع الجهاز او موديله و لكن هذا الفرق لا يؤثر من الناحية التشخيصية للصور التي نحصل عليها

ما هى التجهيزات قبل اجراء الفحص؟

لا توجد تجهيزات،و لكن المهم الهدوء والإسترخاء التام و المحاذير المعروفة مع الرنين العادي يجب إتباعها مع الرنين المفتوح.

ما هو الوقت الذى يستغرقه اجراء الفحص؟

يستغرق الفحص الواحد حوالي 45-60 دقيقة مقسمة علي مجموعات، كل مجموعة عبارة عن 6-7 دقائق وسوف يقوم الفني المختص بإتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء الفحص . سوف تسمع بعض الأصوات التي تشبه الطرق علي الباب حيث تختلف النبره والدرجة من حين إلي أخر حسب مجموعة الفحص التي تجري.

الدوبلر (الملون) او الدوبلكس:

ماهو الدوبلر (الملون) او الدوبلكس ؟ هو نوع من أنواع الموجات فوق الصوتية (السونار) يهتم بدراسة وتشخيص الأوعية الدموية- من إنسداد أو تضيق أوضعف- إلى آخره , وسميت دوبلر نسبة إلى من وضع اللبنة الأولى لها وهو العالم النمساوي كريستيان دوبلر ويعتبر الدوبلر الآن من أفضل الأجهزة الموجودة لتقويم جريان الدم .

ودوبلر الأوعية الدموية هو نوع من أنواع السونار ( الموجات فوق الصوتية) والذى يعد تقنية غير جراحية والتى يمكن بها قياس ومتابعة تدفق الدم وضغط الدم فى مناطق معينة من الجسم عن طريق ارسال موجات ذات تردد معين على كرات الدم المتحركة داخل الأوعية.

الآشعة التلفزيونية أو الموجات فوق الصوتية العادية تستخدم موجات الصوت لإنتاج صورة داخلية للجسم ولكن لا يمكنها إلتقاط  تدفق الدم . ويساعد الدوبلر الطبيب فى تقييم طريقة تدفق الدم فى شرايين وأوردة الذراعين , القدمين والرقبة لإلتقاط وجود أى إنسدادات أو إنخفاض فى معدل تدفق الدم نتيجة ضيق لأجزاء من الوعاء الدموى والذى يساعد على تشخيص عدة أمراض سيأتى ذكرها بالتفصيل.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

ماهي طريقة الفحص وكم يستغرق من الوقت ؟

طريقة الفحص ومدته تعتمد على المنطقة المراد فحصها فمثلا أوردة القدمين العميقة (20-30 دقيقة) ينام المريض على ظهره ويكشف عن قدمه ويوضع عليها مادة هلامية (جل) تسمح بمرور الموجات إلى الجسم ليس لها أي تأثير أو ألم , ثم يقوم الفاحص بوضع المسبار (آلة الفحص ) اليدوي على الجلد متتبعا الوعاء الدموي المراد تشخيصه ,وتظهر الصورة على الشاشة . أما الأوردة السطحية (خصوصا الدوالي ) فإن الفحص يستغرق (75) دقيقة وتعتمد على وضع الوقوف. أما شرايين القدمين فمدة الفحص من 45 دقيقة إلى ساعتين حسب الحالة ….إلخ.

هل له آثار جانبية ؟

في الحقيقة فإن هذا الفحص لا يرسل إشعاعًا كما يعتقد كثير من الناس وإنما يرسل موجات ، وهذه الموجات عندما تلامس أي جسم أو سائل فإنها تنعكس، حيث يمكن رؤيتها على الشاشة . ويمكن بذلك تمييز الأجسام حسب كثافتها وقدرتها على عكس هذه الموجات ولم يثبت حتى الآن أن لها آثار جانبية .

ملاحظات مهمة : دقة الفحص تعتمد أولا على خبرة الفاحص بشكل كبير جدا ثم نوع الجهاز المستخدم ثم بنية المريض

أغلب الحالات التي تأتي بشكل يومي هي DVT ) وهي التجلطات في الاورده العميقه هذا اولا (CA) وهي التضيقات والترسبات الدهنيه في شرايين العنق . وهناك فحوصات اخرى . ولكن الأخصائي اذا استطاع ان يقوم بهذين الفحصين فقد اصبح انجز 80% من فحص الدوبلر.

 لماذا نحتاج دوبلر الأوعية الدموية؟

يساعد استخدام دوبلر الأوعية الدموية فى تشخيص أمراض هامة مثل : الجلطات , ضعف صمامات الأوردة فى القدمين , مشاكل الصمامات القلبية وعيوب القلب الخلقية, إنسداد الشرايين , أمراض الأوعية الدموية الطرفية , تمدد الأوعية  , وضيق الشرايين منها الشريان السباتى فى الرقبة وإليك بعض أهم استخدامات الدوبلر بالتفصيل :

1- تحديد اماكن الجلطات التى قد تسبب إنسداد أو ضيق للشرايين فى أى مكان بالجسم وأهمها الذراعين والقدمين والرقبة.

2- تقييم الام عضلات القدمين والتى تحدث نتيجة تصلب الأوعية.

الدموية فى القدم وضعف الدورة الدموية.

3- تقييم تدفق الدم بعد حدوث جلطات او اسباب اخرى اثرت على قوه هذا التدفق .

4- تقييم حالة الأوردة فى القدمين خاصة فى حالات دوالي الساقين.

5- رسم خريطة للاوردة التى يمكن استخدامها لعمل ترقيع للأوعية الاخرى أو فى حالة عمل ترقيع فعلى والرغبة فى متابعة حالة الأماكن التى تم ترقيعها لتفادى إنسداد لا يمكن علاجه .

6- تقييم حالة الكلى او الكبد المزروع عن طريق تدفق الدم اليهما.

7- متابعة تدفق الدم فى الأوعية التى تم اجراء جراحات عليها .

6- تحديد كمية واماكن الترسبات الدهنية على جدران الأوعية والتى على سبيل المثال إذا زادت عن حد معين قد تسبب إنسداد أو ضيق فى شرايين هامه مثل الشريان السباتى فى الرقبة والذى قد يعرض المريض لحدوث جلطات .

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

7- فى حالات الحمل يستخدم للاطمئنان على صحة الجنين والمشيمة وسريان الدم فى قلب ومخ الطفل وأيضاً الدورة الدموية داخل الحبل السري مما يحدد ما إذا كانت كمية الأكسجين التى يحصل عليها الطفل كافية أم لا  , كما يساعد فى حالات الرغبه فى إنهاء الحمل لأسباب صحية خاصة بالجنين أو الأم .

أهم أنواع دوبلر الأوعية الدموية :

1- الدوبلر السريرى : والذى يتم استعماله بكثره فى المستشفيات لسرعة استخدامه ونتائجة فى تقييم الأوعية التى تعرضت للضيق او الانسداد لتحديد نوع التدخل المطلوب.

2- الدوبلر المزدوج (duplex) : وهو بالاضافة الى المميزات العادية فإنه مزود بكاميرا تشكل صورة للاوعية المفحوصة والانسجة المحيطة بها يتم ادخالها للكمبيوتر بشكل تلقائى .

3- الدوبلر الملون : حيث يتم انتاج صورة دقيقة بالاضافة الى انها ملونة بشكل يسمح بتحديد الأوعية بدقة وايضا اتجاه سريان الدم فيها وهناك نوع اخر متخصص من الدوبلر الملون يستخدم لفحص الأوعية التى تقع داخل الاعضاء المصمتة.

كيف يتم إجراء هذا الفحص؟

تتلخص طريقة عمل الدوبلر فى انه يمكنه قياس سرعة تدفق الدم من خلال قياس معدل التغير فى هذا التدفق , واثناء اجراء الدوبلر يقوم الطبيب بوضع مجس صغير فى حجم قطعة الصابون فوق المنطقة المراد تقييمها وتحريكه من جانب لاخر لتكوين صورة حسب الحاجة حيث يرسل المجس موجات فوق صوتيه يتم تكبيرها من خلال ميكروفون ثم تنعكس على الاجسام الصلبة ومنها كرات الدم مسببة تغير فى ترددات هذه الموجات يتم قياسها بالجهاز وتخريجها فى شك رسوم توضيحية .ويغنى الدوبلر عن طرق اخرى اكثر عنفا تتطلب حقن صبغات فى الشرايين أو الأوردة لتصويرها . كما يساعد الدوبلر ايضا فى حالات الاصابات العميقه للشرايين ومتابعة انواع معينة من العلاجات.

أثناء إجراء الدوبلر سيطلب منك التخلص من أى مجوهرات , والتخلص من الملابس حسب المنطقه التى سيتم فحصها ويطلب منك أخذ موضع معين حسب مكان الفحص , استلق على ظهرك فى حالة الفحص الباطنى , استلق على ظهرك واثن عنقك للخلف فى حالات الفحص الصدرى , أدر رقبتك إلى جهه واحدة بالتبادل فى حالات فحص الرقبة والرأس , واخيرا ارفع راسك للاعلى و ابعد ذراعك او قدمك عن جسمك فى حالات فحص الذراع او القدم (قد يطلب منك احيانا الاستلقاء على بطنك).

 عوامل تؤثر على النتائج:

– العظام المحيطة بمنطقة الفحص او الغازات داخل الامعاء

– السمنة الشديدة

– الاصابة بأمراض القلب او امراض عدم انتظام نبضات القلب

– انخفاض حرارة احد الاطراف والذى يحد من تدفق الدم فيها

– وجود جرح مفتوح فى منطقة الفحص

وتذكر ان الدوبلر آمن تماما وسريع الاستخدام بالاضافة الى انه لا يسبب اى ألم او ضيق ومتوفر فى معظم المنشآت الصحية , تابع نتائج الدوبلر مع طبيبك ولا تتردد فى توجيه الاسئلة ومعرفة خطط العلاج المتاحة.

  • Post author:
  • Post published:4 سبتمبر,2014
  • Post last modified:6 سبتمبر,2014