بالفيديو.. مشهد غريب لحظة نزع كسوة الكعبة ومنع الحجاج من الحج !

مكة المكرمة، الحرم المكي، ارض الحرمين، الكعبة المشرفة، اسلام، الاسلام، المسلم، المسلمين

بالفيديو.. مشهد غريب لحظة نزع كسوة الكعبة ومنع الحجاج من الحج !. في مشهد نادر، أظهرت مقاطع فيديو رياحا قوية هبت على المسجد الحرام بمكة المكرمة، أزاحت جزءا من ستار الكعبة المشرفة في مشهد غير مسبوق، بالتزامن مع أمطار قوية هطلت على المشاعر المقدسة، وقد انهالت تفسيرات عديدة من جانب الحجاج والمسلمين حول العالم، حيث تزامن ذلك مع منع السلطات السعودية للالاف من الحجاج من قطر وسوريا وليبيا وبعض الدول الاخرى.

بالفيديو.. «داعية اسلامي» يخطب امام «تميم»: اصبر على طعنات الغدر وسوف ينصرك الله

يأتي ذلك في وقت اتهمت قطر السعودية بمنع مواطنيها من الحج هذا العام، الأمر الذي تنفيه الرياض، قائلة إن النزاع الدبلوماسي لن يمنع القطريين من الحج.

وعلى الرغم من أن نظام الحصص يسمح لنحو 1200 قطري بأداء فريضة الحج، إلا أن قطر تقول إنه أصبح من المستحيل الحصول على التصاريح، منحية باللائمة في ذلك على الحصار الذي تفرضه عليها السعودية والإمارات ومصر والبحرين، إذ قطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة.

وقال عبدالله الكعبي، من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للحكومة القطرية، إن السعودية أغلقت النظام الإلكتروني، الذي تستخدمه وكالات السفر من أجل الحصول على تصاريح الحج للحجاج القطريين.

وقد ارتدت الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة فجر اليوم الاثنين 20/8/2018، الذي يوافق يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة جريا على العادة كل عام، حيث يتم إنزال غطاء الكعبة القديم واستبداله بآخر جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

بالفيديو.. فضل صيام يوم عرفة الذي لم تتوقعه وافضل دعاء يقال هذا اليوم

وكانت رياح قوية مصحوبة بأمطار غزيرة هبت ليلة البارحة على المسجد الحرام ومنى وعرفات، وأزاحت جزءا من ستار الكعبة المشرفة في مشهد نادر حظي بمتابعة رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام سعودية صباح اليوم منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومصنع كسوة الكعبة، وهم يقومون بعملية استبدال الكسوة.

وتقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة كل عام، حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة الكسوة الجديدة، ليتم في فجر التاسع من الشهر ذاته إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالجديدة.

وجرت العادة أن يتم رفع الجزء السفلي من ثوب الكعبة المشرفة عند كسوتها يوم عرفة، ويبقى هذا الجزء مرفوعًا حتى مغادرة الحجاج.

بالفيديو.. لماذا تشتد الحرب على المساجد الان ؟

بالفيديو.. دعاء ان قولته يجمع لك خيري الدنيا والاخرة في اقل من نصف دقيقة

وتبلغ الكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال (نحو 6 ملايين دولار) وتصنع من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود.

وتستهلك الكسوة نحو 700 كيلوغرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل مصنع كسوة الكعبة باللون الأسود، و120 كيلوغراما من أسلاك الفضة والذهب.

ويبلغ ارتفاع الكسوة 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منها حزام عرضه 95 سنتيمترا وطوله 47 مترا، ومكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد الله رب العالمين.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر، وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر، وكتبت عليها آيات قرآنية محاطة بزخارف إسلامية.

شاهد ايضا

بالفيديو.. تميم يقلب رداءه في صلاة الاستسقاء من اجل هذا السبب

بالفيديو.. شاهد ماذا فعلت قطر مع مسلمي الروهينجا ؟!

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *