صدمة ترامب من احتراق كاليفورنيا وتفحم مصانع الخمور

اخبار ليل ونهار. صدمة ترامب من احتراق كاليفورنيا وتفحم مصانع الخمور. ماذا يحدث في الولايات المتحدة الامريكية، وتحديدا في ولاية كاليفورنيا، وما سبب صدمة الرئيس الامريكي دونالد ترامب والمشاهير والاثرياء الامريكيين مما يحدث هناك، وماسبب فرار مشاهير هوليوود والاثرياء من أغنى أحياء مدينة لوس أنجلوس بجنوب ولاية كاليفورنيا، وكيف تحولت اشهر منطقة لصناعة الخمور في كاليفورنيا الى حطام يشبه ساحة الحروب كما يقول حاكم الولاية، وهل ما يحدث لهم هو انتقام إلهي من الله سبحانه وتعالى، كل هذا والمزيد سنتعرف عليه باذن الله تعالى، كونوا معنا.

هل الحرائق والزلازل والاعاصير غضب من الله تعالى؟ أم إنذار وتحذير؟ أم هو بلاء؟!

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة يونس: (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). (24) يونس.

كما يقول الله تعالى في سورة الإسراء: (وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا). (59) الإسراء.

البعض قد يشير الى ان هذه الكوارث هي غضب وانتقام من الله تعالى، والبعض يقول أنها تحذير وتوجيه وليس غضبًا، وهناك من يقول أنها آية من آيات الله تدل على قدرته ووحدانيته جل جلاله، كما قد يقول البعض أنها بلاء وابتلاء من الله، ولكن ماهو الصحيح؟

ويقول العلماء تلخيصا لذلك، ان الصحيح الذي دلت عليه الأدلة أن هذه الكوارث:

• قد تكون آية دالة على وحدانيته وقدرته سبحانه وتعالى، مهما تطور العلم يبقى عاجزا امام الكوارث مثل الزلازل والحرائق والاعاصير والبراكين وغيرها من كوارث.

• قد تكون تخويفًا وانذارا وعظة من الله تبارك وتعالى لعباده.

• قد تكون غضبًا وانتقامًا من الكافرين، وقد تكون عذابًا في الدنيا للمسلمين ورحمة لهم في الآخرة.

• وقد تكون تذكيرًا وإشارة ليوم القيامة يوم الزلزلة الكبرى وما فيه من اهوال.

النار تلتهم اشهر منطقة لصناعة الخمور في كاليفورنيا:

  هل تعلن شركة المراعي السعودية افلاسها ؟!

شاءت ارادة الله عز وجل، ان تلتهم الحرائق الهائلة منطقة سونوما الشهيرة بصناعة الخمور في شمال كاليفورنيا، مما أدى لإعلان حالة الطوارئ في عموم الولاية.

ودمرت الحرائق المنازل وبساتين العنب، ومن بينها مزرعة إنتاج نبيذ “سودا روك” الشهيرة التي يعود تاريخها إلى 150 عاما.

وزار حاكم الولاية جايفن نيوسوم المكان قائلاً لصحافيين إنه يشبه “ساحة حرب”.

وحتى الحين أدى الحريق إلى تلف 207 كيلومترات تقريبا من منطقة صناعة النبيذ، وحرق ‭‭79‬‬ مبنى منذ اندلاعه يوم الأربعاء، لكن لم ترد تقارير عن سقوط خسائر بشرية.

كما أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا حالة الطوارئ في جميع أنحاء الولاية، مع انتشار النيران على مساحة تزيد على 14 ألف هكتار، مما أجبر السكان على الفرار.

وصدرت الأوامر لنحو 180 ألف شخص بالإخلاء الإجباري، بما في ذلك أجزاء من سانتا روزا وجزء كبير من مقاطعة سونوما حتى المحيط الهادئ.

وفي لوس أنجلوس، أصدرت إدارة الإطفاء المحلية أوامر إخلاء إلزامية بعد اندلاع حريق غرب طريق سريع بالقرب من متحف غيتي، كما تم إخلاء مستشفيات ونقل المرضى إلى مرافق أخرى، كما يتعرض نحو 80 ألف مبنى ومنشأة للتهديد بحسب السلطات المحلية.

وتم استدعاء 3 آلاف رجل إطفاء إلى المناطق المتضررة، ولكن لم يتم احتواء سوى 5% من الحريق.

وحتى الحين، لم يحدد المحققون ما يعتقدون أنه السبب وراء الحريق، على الرغم من أنه اشتعل بالقرب من سلك مقطوع على برج إرسال تابع لاحدى الشركات.

وتجتاح كاليفورنيا سنوياً حرائق غابات مستعرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة والرياح القوية، الا ان هذه المرة تعتبر الحرائق هي الأكثر تدميرا في كاليفورنيا هذا العام عن الاعوام السابقة.

حرائق كاليفورنيا تدمر المنازل الفخمة بلوس أنجلوس ومنازل الاثرياء ومشاهير هوليوود:

دمّرت الحرائق ما لا يقل عن خمسة منازل بملايين الدولارات في أحد أغنى أحياء مدينة لوس أنجلوس الأميركية، وأجبر بعض المشاهير على الفرار في منتصف الليل.

ومن بين الأحياء التي صدرت أوامر بإخلائها منطقة برنتوود الراقية، ويعيش في هذه الاحياء الثرية مجموعة من ممثلين الصف الأول في هوليود ومنتجون أثرياء ولاعبون كرة سلة.

  مفاجأة تحدث للشيخ الشعراوي اذهلت الجميع بعد التطاول عليه

وقال الممثل الشهير وحاكم كاليفورنيا السابق أرنولد شوارزنيجر إنه كان ضمن آلاف فروا من منازلهم أثناء الليل، وأُلغي العرض الأول لفيلم شوارزنيجر الجديد (ترمينيتور: دارك فيت) الذي كان مقررا مساء أمس بسبب الحرائق في المنطقة.

وكان العرض الأول للفيلم مقررا في هوليود على مسافة كيلومترات من الحريق. وقالت الشركة المنتجة إن الطعام الذي كان سيقدم في الاحتفال بالعرض تم التبرع به لمراكز إيواء تستضيف الفارين من الحريق.

وقال نجم كرة السلة ليبرون جيمس، إنه اضطر هو وزوجته للخروج بسيارتهما في الصباح الباكر بحثا عن مكان للبقاء فيه بعد فرارهما من منزل يقيمان فيه مع أطفالهما الثلاثة.

واشترى جيمس منزله في برنتوود بمبلغ 23 مليون دولار أواخر عام 2017، ويضم منزله ثماني غرف للنوم.

وقد تحولت عدة منازل بملايين الدولارات إلى أنقاض، كما امتلأ الجو بالدخان الكثيف، في حين حلقت طائرات لرش الماء من السماء.

الرياح تُسعّر وتُزيد حرائق كاليفورنيا:

تسببت الرياح العاتية باتّساع رقعة حرائق غابات كاليفورنيا في ظل ظروف يتوقع أن تكون “غير مسبوقة”، وفق ما أعلنت السلطات، وسط انقطاع الكهرباء في الولاية.

وزادت الرياح التي بلغت سرعتها 130 كلم في الساعة من اشتعال الحرائق ما يشكّل تهديداً لعشرات آلاف الأبنية، كما تسبب باحتراقها بشدة في أرض شديدة الانحدار شمال سان فرانسيسكو، وفق ما أفادت خدمة الأرصاد الوطنية.

وقد أصدر مكتب شرطة مقاطعة سونوما تحذيراً يأمر بإخلاء معظم أجزاء مدينة سانتا روزا التي تعد نحو 180 ألف نسمة.

وقد دمر 77 مبنى بينهم 31 بناء سكنيًا جرّاء الحرائق بينما استدعي أكثر من 2800 اطفائي إلى المكان، بحسب المتحدث باسم جهاز الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا جوناثان كوكس.

وجاء في تغريدة لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية إن “هناك احتمال بحدوث ظروف جوية غير مسبوقة تتسبب بالحرائق”.

وقال الخبير من خدمة الأرصاد الوطنية الأميركية ديفيد كينغ لصحيفة “لوس أنجليس تايمز” “هذا بالتأكيد حدث نعتبره تاريخيًا وشديد” الخطورة.

وأضاف “ما يجعل من هذا الحدث كبيراً حقًا (…) هو الوقت (الطويل) الذي ستستمر هذه الرياح خلاله”.

  طريقة التقدم للسفر الى قطر والحصول على فرصة عمل لجميع الفئات

ويتوقع خبراء الأرصاد بأن تتواصل هذه الرياح التي صدر تحذير بأعلى المستويات بشأنها حتى صباح الاثنين.

وأفادت شركة باسيفيك للغاز والكهرباء، وهي أكبر شركات كاليفورنيا التي تقدم هذه الخدمات، أنها تتوقع بأن تنقطع إمدادات الطاقة عن 940 ألف مستهلك، في إجراء احترازي ذكرت وسائل إعلام محلية أنه قد يؤثر على قرابة مليوني شخص.

وأظهرت خارطة نشرتها الشركة أن الانقطاعات ستؤثر على مناطق واسعة تمتد على مسافة 430 كلم شمال سان فرانسيسكو الأحد، إضافة إلى الجنوب والشرق.

وأفادت الشركة أنها ستضطر “لقطع الكهرباء من أجل السلامة لعدة ساعات قبل وصول الرياح التي يتوقع أن تتسبب بأضرار”.

وأضافت “تشكّل رياح بهذا الحجم خطراً أكبر من حدوث أضرار وشرارات في منظومة الكهرباء واتساع رقعة حرائق الغابات بشكل سريع”.

وقال كوكس إن الحرائق التي لم تتم السيطرة عليها إلا بنسبة عشرة بالمئة امتدت على مسافة 10500 هكتار.

كأنّه زلزال كبير!

وقالت تينا تافاريس (70 عامًا) التي أجليت من منزلها في غيزرفيل لصحيفة “سان فرانسيسكو كرونيكل” “لا يمكنني تفسير الأمر. وكأنّك تتعرض لزلزال كبير. الأرض تنشق وتنظر أنت إليها ولا تعرف ما الذي يمكنك القيام به”.

وتعرضت شركة باسيفيك للغاز والكهرباء لانتقادات شديدة بعدما انقطعت إمدادات الطاقة عن نحو 28 ألف مستهلك في مقاطعة سونوما هذا الأسبوع، لكن بعض خطوط نقل الطاقة عالية الجهد كانت لا تزال تعمل عندما اندلعت الحرائق.

وتسبب خط من النوع ذاته بأسوأ حرائق غابات شهدتها كاليفورنيا في تاريخها — حريق “كامب فاير” العام الماضي الذي أسفر عن مقتل 86 شخصًا.

واتهمت الشركة التي طلبت حمايتها من الإفلاس هذا العام بالتسبب بعدة حرائق أخرى في الولاية خلال السنوات الأخيرة.

وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة الطوارئ وندد بالشركة الجمعة، قائلاً إنها “حققت أرباحًا على حساب أهالي كاليفورنيا لمدة طويلة”.

وأضاف أنه أمر “مثير للغضب بشكل لا يوصف” بأن تتعرض ولاية مثل كاليفورنيا لانقطاعات في الكهرباء، داعيًا لمحاسبة الشركة.

Close Menu