فيديو.. قطر تعلن انسحابها من منظمة اوبك وصدمة بين دول النفط

تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر

اخبار ليل ونهار. فيديو.. قطر تعلن انسحابها من منظمة اوبك وصدمة بين دول النفط. في قرار مفاجيء، أعلنت قطر أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اعتبارا من يناير/كانون الثاني المقبل، وأنها أبلغت المنظمة بهذا القرار، وذلك وسط صدمة بين دول النفط الخليجي خاصة السعودية والامارات.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم، أوضح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي أن بلاده أخذت هذا القرار في إطار التخطيط لإستراتيجية طويلة المدى والبحث في سبل تحسين دورها العالمي.

وذكر الوزير أن قرار الانسحاب يتماشى مع رغبة قطر في تركيز جهودها على تطوير قطاع الغاز في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة صوب زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين سنويا.

وقد أبلغت الدوحة أوبك بانسحابها صباح اليوم، وفق ما قال الكعبي الذي وصف القرار بأنه لم يكن سهلا بعدما بقيت بلاده عضوا بالمنظمة لمدة 57 عاما. وأشار الوزير إلى أن اجتماع أوبك المقبل سيكون آخر اجتماع تحضره قطر.

وقال وزير الطاقة إن بلاده ترى أن من المهم التركيز على السلعة الأولية التي تبيعها بشكل رئيسي، في إشارة إلى الغاز الطبيعي. وأفاد بأن قطر ستعلن عن شراكات دولية كبيرة الأشهر المقبلة.

لإرضاء أميركا.. السعودية وأوبك تدرسان حلا وسطا

تتجه السعودية ومنظمة أوبك نحو حل وسط: بين إرضاء الولايات المتحدة بسياسات لا تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط من جهة، ومن جهة أخرى كبح تدفق الإنتاج، بهدف إعادة التوازن إلى الأسواق العالمية التي تشهد تخمة في المعروض، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحل الذي تدرسه المنظمة يتمثل في خفض الإنتاج، لكن بطريقة لا تبدو كذلك. وفي ظل هذا السيناريو، ستعلن أوبك خططها للاحتفاظ بأهداف الإنتاج الحالية، التي تم تحديدها لأول مرة عام 2016.

وتقتضي هذه الخطوة تراجعا في الإنتاج لأن السعودية تنتج فائضا بمقدار مليون برميل يوميًا، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة.

وقال أحد كبار مستشاري النفط السعوديين إن ذلك سيكون خفضا كبيرا، لكن بطريقة أقل وضوحا.

وهبطت أسعار النفط أكثر من 6% إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام، وسط مخاوف من تخمة في المعروض.

ونزلت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لتبلغ عند التسوية 58.80 دولارا للبرميل، في حين أقفلت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس عند 50.42 دولارا للبرميل.

ترامب يأمر السعودية: أسعار النفط يجب أن تكون أقل

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يأمل ألا تكون هناك تخفيضات في إنتاج النفط بعدما ذكرت السعودية أن أوبك تدرس تقليص الإمدادات العام المقبل مشيرة إلى تراجع الطلب.

وكتب ترامب على تويتر “آمل ألا تخفض السعودية وأوبك إنتاج النفط. أسعار الخام يجب أن تكون أقل استنادا إلى المعروض” وذلك في إشارة إلى منظمة الدول المصدرة للنفط.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أكد في تصريحات أن المملكة لا تعد لتفكيك منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وقال إن حلفاء المنظمة متفقون على أن هناك حاجة لتحقيق التوازن في السوق من خلال خفض الإنتاج.

وأضاف المسؤول السعودي في مناسبة للصناعة بأبوظبي أن أوبك وحلفاءها متفقون على أن التحليل الفني يُظهر الحاجة إلى تحقيق التوازن في السوق، عن طريق خفض المعروض النفطي العام القادم بنحو مليون برميل يوميا مقارنة مع مستويات أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *