قبل بيع جهازك تأكد من تنفيذ هذا الإجراء!

اخبار ليل ونهار – قبل بيع جهازك تأكد من تنفيذ هذا الإجراء!

هل تنوي بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك او اللاب توب؟، هل قمت بحذف كل الملفات والصور المتواجده عليه؟ هناك من يقوم بعمل فورمات، ظنا منه انه في مأمن ولن يتمكن احد من استعادة ملفاته، لكن المفاجأة إذا قمت ببيع جهازك علي هذه الحالة فسيكون باستطاعة اي شخص استعادة الملفات الخاصة بك إذا كان يعرف طريقة تنفيذ ذلك، لان عمل “فورمات” للقرص الصلب “الهارد ديسك” لا يقوم بمسح المعلومات نهائيا من علي جهازك، ولكنه يقوم بوضعها في مساحة مخصصة للملفات الملغاة بحيث لا تظهر أمامك، اذن ماالحل؟، سترشدك وكالة اخبار ليل ونهار للحل الامثل في مثل هذه الحالة.

لمسح المعلومات نهائيا وبطريقة صحيحة من علي جهازك يجب القيام بعملية تعرف باسم “تصفير القرص الصلب”، فهذه العملية تقوم بمسح المعلومات نهائيا، وتعيد القرص الصلب لوضعه الأصلي عند الشراء مما يضمن عدم القدر علي استعادة الملفات الملغاة من القرص الصلب.

خطوات القيام بعملية التصفير:

1- يجب في البداية أن تقوم بنقل ونسخ ملفاتك الهامة، واستخراج نسخة احتياطية من الملفات لأن هذه الملفات سيتم مسحها نهائيا ولن تستطيع استعادتها مرة أخري.

2- من الأفضل أن تقوم بفك القرص الصلب (إذا كانت لديك الخبرة والمعرفة بذلك)، ثم توصيله بحاسب آخر لكى تقوم بعملية التصفير.

3- استخدام برنامج من برامج التصفير المجانية مثل برنامج [email protected] KillDisk (اضغط هنا لتحميل احدث نسخة منه مجانا) والذي يقوم بتصفير الأقراص الصلبة بالإضافة للفلاش ميموري ووحدات الذاكرة وما إلى ذلك. وهناك أيضا برنامج WD Data Lifeguard Diagnostic من شركة ويسترن ديجيتال، الذي يقدم عدة مهام أهمها عملية التصفير، ولكن يجب التأكد من أن البرنامج يتفق مع خصائص القرص الصلب علي جهازك، فقد يختلف إصدار البرنامج المستخدم حسب موديل القرص الصلب بحاسبك.

4- قم باتباع إرشادات وخطوات عمل التصفير التي سيرشدك إليها البرنامج خطوة بخطوة.

5- يجب ملاحظة أن عملية التصفير عادة ما تستغرق بعض الوقت والذي قد يتراوح بين ساعة إلي ستة ساعات حسب حجم القرص الصلب وكمية المعلومات المخزنة عليه.

بعد الانتهاء من تصفير الهارد ديسك، يمكنك الان بيع جهاز الكمبيوتر وانت في مأمن من عدم استعادة اي ملفات او صور خاصة بك.

  • Post author:
  • Post published:5 يناير,2014
  • Post last modified:21 سبتمبر,2015