فوائد المشمش التي لم تتوقعها

اخبار ليل ونهار.فوائد المشمش التي لم تتوقعها. المشمش من أهم الفواكه الصيفية التى يمكن تناولها طازجة أو مجففة، ويزرع فى كثير من دول العالم، وهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية.

يعتبر المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والالياف الغذائية والعديد العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين A و C.

فوائد المشمش التي لم تتوقعها
فوائد المشمش التي لم تتوقعها

وقد يختلف المشمش المجفف عن الطازج في قلة محتواه في فيتامين C، إلا أنه لا يزال يمتاز بتوفره في كل الفصول لامداد جسمك بالعناصر المفيدة.

وكل 2-3 حبات من المشمش تعد حصة فواكه واحدة، وتحوي ما يقارب 60 سعر حراري و15غم كربوهيدرات.

فوائد المشمش التي لم تتوقعها:

المشمش مفيد للعينين:

أظهرت العديد من الدراسات أن المشمش مفيد لصحة العيون، حيث أفادت أن اثنين أو ثلاث حصص من المشمش فى اليوم تمنع الضمور البقعى الذى يصيب العين والمرتبط بالعمر، وهو اضطراب فى العين واحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن.

  اقوى عصير طبيعي لتقوية المناعة بابسط المكونات

واوضح الخبراء ان المشمش يساعد فى تقوية الأعصاب البصرية فى العينين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض “العين المتعلقة” المعروف بإسم تحلل الشبكية، وذلك لإحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين وهى المسؤولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

تعزيز صحة القلب:

يعتبر المشمش مفيداً لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

المشمش يحتوى على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم المفيد للغاية للجسم، فعندما يجتمع البوتاسيوم مع الملح، فإنه ينظم مستويات المياه داخل الجسم وخاصة بين الخلايا، ويسمى هذا الماء أو السوائل بالكهرباء ويكون مسؤولاً عن حركة الأعصاب، كما إنه يحافظ على مستويات ضغط الدم مستقرة.

ومن المعروف أن نقص البوتاسيوم يزيد من إمكانية ارتفاع ضغط الدم، وهذا يمكن أن يؤدى إلى احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  اقوى عصير طبيعي لتقوية المناعة بابسط المكونات

كون المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات.

الالياف التي يحويها تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الاصابة بالجلطات وارتفاع الكولسترول.

الوقاية من الامساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي:

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات.

المشمش للوقاية من السرطان:

وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

  اقوى عصير طبيعي لتقوية المناعة بابسط المكونات

المشمش يؤخر ظهور شيخوخة الجلد:

المواد المضادة للاكسدة فى المشمش تبطئ عملية الشيخوخة، وهذا يجدد طبقات الجلد ويزيل التجاعيد ويعطى البشرة مظهر مشدود.
وفيتامين (أ) يجعل الجلد خالياً من حب الشباب وغيرها من مثل هذه المشاكل الجلدية بشكل عام.

تعزيز وتقوية صحة العظام:

من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

المشمش يساعد على فقدان الوزن:

نظراً لإحتوائه على كمية مرتفعة من الألياف الغذائية، يعتبر المشمش مفيد بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، والنسبة العالية من الألياف تحسن الجهاز الهضمى وهذا يساعد على تحسين معدل الأيض، وإضافة غلى ذلك فإنه يحتوى أيضاً على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً