فوائد البطاطس الصحية والطبية المدهشة

فوائد البطاطس – تعتبر البطاطس من الخضراوات الشعبية والتى يمكن طهيها بطرق مختلفة سواء التحمير أو السلق، كما أنها تحتوى على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وغيرها والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع “healthline”.

وقاية من الأمراض المزمنة

تحتوى البطاطس على نسبة عالية من مركبات مثل الفلافونويد ، الكاروتينات والأحماض الفينولية وهذه المركبات بمثابة مضادات الأكسدة في الجسم، وتعمل على الحد من نمو الجذور الحرة التى تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان .

ضبط مستوى السكر في الدم

تحتوي البطاطس على نوع خاص من النشا يعرف بأسم النشا المقاوم، حيث لا يتم تكسيره ويمتصه الجسم بشكل كامل ويصل إلى الأمعاء الغليظة ليصبح مصدرا للمغذيات للبكتيريا المفيدة للأمعاء.

وقد ربطت الأبحاث بين النشويات المقاومة وتقليل مقاومة الأنسولين، الأمر الذى يحسن من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحسن النشا المقاوم الموجود في البطاطس من صحة الجهاز الهضمي،حيث يعتبر من الأطعمة المفيدة لبكتيريا الأمعاء وتسهل من هضم البطاطس، وتحويلها إلى أحماض دهنية، مما يقى من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومشاكل الجهاز الهضمى الأخرى.

خالي من الجلوتين

يعانى البعض من حساسية الجلوتين والتى تسبب أعراض مثل الم حاد في المعدة والإسهال والإمساك والإنتفاخ والطفح الجلدي ، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بتناول البطاطس لأنها خالية من الجلوتين، كما أنها لا تسبب مشاكل للجهاز الهضمى.

استعمالات و فوائد البطاطس الطبية:

1. غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أن كان ذلك في الأمعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطس المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطس الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطس على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter.

2. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل.

3. ملطف للأمراض التي تحل بالأمعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ.

4. تهدىء الأعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex.

5. توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة.

6. عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً.

7. يزيل المغص والنفخة في البطن، عبر إطلاق الارياح

استعمالات و فوائد البطاطس الحلوة الطبية:

– مضاد للتشنج والمغص.
– يعالج غثيان المرأة الحامل.
– تستعمل لأوجاع أمراض الكوليرا كثيرة التشنجات.
– يعالج أوجاع الأعصاب.
– يعالج الحازوقة التشنجية.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

Close Menu