فوائد البروكلي التي ستجعلك تضيفه الى طعامك اليومي

اخبار ليل ونهار. فوائد البروكلي التي ستجعلك تضيفه الى طعامك اليومي. ينتمي البروكلي broccoli إلى عائلة الخضراوات الصليبية، مثل الزهرة والكالي والملفوف واللفت والجرجير.

وقد أطلق عليه الغذاء الخارق بفضل ما يحمله من قيمه غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة أضفت اليه فوائد عظيمة تعود على الجسم، ما جعل المختصين يدعون الى أهمية دمجه ضمن النظام الغذائي الصحي.

فوائد البروكلي
فوائد البروكلي

لطالما ارتبط استهلاك الخضراوات والفواكه بانتظام بخفض العديد من المخاطر الصحية، وقد أشارت العديد من الدراسات أن استهلاك بعض الأطعمة النباتية مثل البروكلي قد:

يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب وخطر الوفاة بشكل عام.
يحافظ على صحة الجسم ويقلل من اثار الشيخوخة.
كما يعزز من صحة البشرة والشعر.

فوائد البروكلي:

الحماية من الأمراض المزمنة:

وفقا لإدارة الطب الباطني وبرنامج علوم التغذية من جامعة كنتاكي، فإن تناول كمية عالية من الألياف تساهم في:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري والسمنة وبعض امراض الجهاز الهضمي.
تقليل مستويات الكولسترول وضغط الدم، ويحسن من حساسية الأنسولين.
تعزيز عملية فقدان الوزن.

  افضل الاغذية على الاطلاق لمحاربة البرد والزكام والالتهابات

ترتبط مصادر الألياف عالية مع مخاطر أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار في الدم.

ضغط الدم: يحتوي البروكلي على عنصر السلفورافان الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضاً له دور هام في تحسين وظائف الكلى.

فوائد البروكلي للكبد: البروكلي يمكن أن يساعد الكبد على أن يعمل في مستواه الأمثل، يث يرتبط مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) بزيادة الدهون ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد وتليف الكبد.

مكافحة السرطان:

تربط العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من الخضراوات الصليبية مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان الرئة والقولون.

وذلك قد يعود الى مركب يحتوي الكبريت يدعى سولفورفان(Sulforaphane) وهو المسؤول عن اعطاء الصليبيات نكهتها المميزة.

تبين بحسب الدراسات أن مادة السولفورفان (Sulforaphane)، يمكن أن يمنع تطور الخلايا السرطانية بتأثيره على عمل أحد الأنزيمات ووقف عمله.

ويجري حالياً دراسة مدى تأثير هذه المادة على علاج السرطان خاصة بعد ما أثبت عن دوره في مكافحة كل من: سرطان الجلد والمريء والبروستاتا والبنكرياس.

  أسباب وأعراض وعلاج جفاف العين

كما ويحتوي البروكلي على حمض الفوليك الذي تبين أيضاً أن له دور مهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

مكافحة الشيخوخة:

يعتبر البروكلي مصدراً لمجموعة من مضادات الاكسدة القوية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة علامات التقدم بالسن والتجاعيد:

إذ تلعب فيتامينات A و E و فيتامين C دوراً كبيراً في مكافحة تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس، وتعزيز صحة خلايا الجلد مما يساهم في الحفاظ على بشرة صحية شابة.
ويساهم فيتامين C بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين، وتجديد الخلايا.

وكل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 مللغم من فيتامين C وهذا ما يتجاوز الاحتياج اليومي له.

تعزيز عملية الهضم: تناول الأطعمة التي تحوي الألياف الطبيعية مثل البروكلي قد يساهم في:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والوقاية من الإمساك.
وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
زيادة كفاءة تخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز.
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب أيضاً دوراً في تنظيم عمل الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.

  أفضل الاطعمة على الاطلاق لحماية البصر وتقوية النظر

أمراض العين:

البروكلي من الخضروات المفيدة جداً لصحة العين، لإحتوائه على مادة اللوتين ومضادات الأكسدة ومادة الزياكسانتين، وهذه العناصر الهامة تساعد على الحماية من الضمور البقعي واعتام عدسة العين.

طرق تناول البروكلي:

إن من أفضل الطرق للحصول على فوائد البروكلي هي تناوله طازجاً، من خلال تقطيعه قطعا صغيرة واضافته على السلطة او التونة او الاغذية المختلفة، ومن الأفضل الحرص على تناول براعم البروكلي، وتوجد طرق عديدة لتحضيره ومنها: الطهي على البخار. الشواء. السلق.

ولكن أفضل طريقة هي سلق البروكلي ويتم فيها: غسل البروكلي وتقطيعه ثم يوضع في إناء به ماء مغلي ويترك على النار لمدة 10 دقائق، ويمكن نقع البروكلي في الماء المغلي لمدة نصف ساعة وتناوله مسلوقاً، ويمكن أيضاً وضع ملعقة زيت زيتون ثم وضعه في الفرن لفترة قصيرة حتى يتحمر قليلاً. وبالرغم من فوائده المتعددة، إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون طعمه لذلك يمكنكِ تحضيره مع الدجاج أو وضعه في الشوربة أو أطباق اللحوم المختلفة.

اترك تعليقاً

Close Menu