بالفيديو.. الطريقة الصحيحة لغسل العنب للحصول على فوائد العنب كاملة

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. الطريقة الصحيحة لغسل العنب للحصول على فوائد العنب كاملة. العنب من الفواكه التي يحبها الجميع، سواء الكبار او الصغار، وهي من الفاكهة المذكورة في القرآن الكريم، ومن ثمار اهل الجنة، جعلنا الله تعالى واحبابنا واياكم من اهلها.

ذكر العنب في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة في جملة من النّعم التي أنعم الله بها على عباده، ومن هذه الآيات ما جاء في سورة الأنعام (وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب)، وفي سورة الرعد آية 4 (وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب)، وفي سورة النحل آية 11 (ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب).

والعنب من أكثر الفواكه شعبية في العالم بسبب مذاقه وألوانه، وهذه الفاكهة المشهورة واللذيذة مليئة بالعديد من المغذيات الهامة.

القيمة الغذائية للعنب:

يعتبر العنب مصدراً للمغذيات النباتية، خاصة الفينولات، والبوليفينول، ويحتوي على فيتامينات مهمة أخرى مثل فيتامين K ، A ، C ، وفيتامين B6 وهي غنية أيضًا بالثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات، ويحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والصوديوم.

ويحتوي العنب على نسبة عالية من الماء التى تساعد في الحفاظ على الجسم رطباً، كما تحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة وكمية معتدلة من البروتين.

  افضل الاغذية على الاطلاق لمحاربة البرد والزكام والالتهابات

فوائد العنب الاخضر والاحمر:

– منع أمراض القلب

يزيد العنب من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ، مما يمنع الجلطات الدموية، لذلك فإن العنب وسيلة فعالة للحد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية. بالإضافة إلى ذلك، تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في العنب أكسدة الكوليسترول الضار LDL ، وهو المساهم الرئيسي في حالات الشريان التاجي المختلفة.

– علاج الإمساك

العنب فعال جدا في التغلب على الإمساك والقضاء عليه و يتم تصنيفه على أنه طعام ملين لأنه تحتوي على حمض عضوي وسكر وسليلوز، كما أنها تخفف الإمساك المزمن عن طريق تليين عضلات الأمعاء والمعدة.

– الوقاية من الزهايمر

ريسفيراترول، وهو مركب مفيد موجود في العنب، يقلل من مستويات الببتيدات amyloidal-beta في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر، وتشير الدراسات إلى أن العنب يمكن أن يعزز صحة الدماغ ويؤخر ظهور الأمراض العصبية التنكسية.

– تقوية العظام

العنب مصدر رائع للمواد الغذائية الدقيقة مثل:النحاس والحديد والمنجنيز، وكلها مهمة في تكوين وقوة العظام، ويمكن أن يؤدي إضافة العنب إلى نظامك الغذائي بشكل منتظم إلى منع هشاشة العظام.

– تقليل إعتام عدسة العين

يحتوي الفلافونويد الموجود في العنب على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب أشياء مثل تطور إعتام عدسة العين، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، ومشاكل مختلفة تتعلق بالعمر.

  دراسة تكشف افضل ميعاد لتناول ادوية ضغط الدم

– العنب كمضاد للالتهابات

تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.

– علاج الصداع النصفي

عصير العنب الناضج هو علاج منزلي مهم لعلاج الصداع النصفي، يجب شربه في الصباح الباكر دون خلط مياه إضافية.

– تقليل مستويات الكولسترول الضار

يحتوي العنب على مركب يدعى pterostilbene ، لديه القدرة على خفض مستويات الكولسترول الضار.

– حماية العيون

يمنع العنب الأحمر فقدان البصر المرتبط بالعمر ويمنع مرض التنكس البقعي ويدعم صحة العين وقد يمنع أمراض الشبكية التى تهدد الرؤية.

– الوقاية من السرطان

العنب له خصائص مضادة للسرطان قوية بسبب تأثيره المضاد للالتهابات وهو فعال بشكل خاص في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.

– تخفيف عسر الهضم

العنب يلعب دوراً هاما في عسر الهضم، حيث إنه يخفف الحرارة ويعالج عسر الهضم وتهيج المعدة.

  عدد ساعات النوم المثالية لكل سن

ولكن حتى نحصل على فوائدها بشكل كامل وبدون التعرض لاضرار المبيدات الزراعية والملوثات العديدة، يجب ان نتعلم طريقة غسل العنب بشكل صحيح.

اغلبنا يقوم بغسل عنقود العنب كما هو ووضعه تحت الماء العادي مباشرة، وثم يتم تناوله وهذه الطريقة لاتضمن غسيله بشكل صحيح، لكن دعونا نرى طريقة غسيل العنب بشكل صحيح وآمن تماما.

نبدأ بسم الله، ونضع عنقود العنب في اناء واسع وعميق، وهذه نقطة مهمة جدا، يجب ان يكون اناء الغسيل واسع وعميق وليس طبق سطحي.

ثم نقوم بفرك حبات العنب من العنقود، بهذا الشكل، وهذه نقطة مهمة جدا، حيث ان غسيل حبات العنب وهي على العنقود لايضمن التخلص من اثار المبيدات والملوثات التي تظل موجودة في نقطة التقاء العنقود بالحبات، لذلك يجب فصل حبات العنب عن العنقود.

يتم بعد ذلك غسيل حبات العنب تحت الماء، ويفضل ان يكون ماء دافي او ساخن من السخان مباشرة، لان الماء الساخن يضمن اذابة اي رواسب او اثار للمبيدات والملوثات، ويتم غسلها بقوة وليس مجرد صب الماء عليها.

يتم بعد ذلك، غسل العنب بالماء العادي ويمكن وضع الثلج او الماء البارد وتقديمه مباشرة، وبالف هنا وشفا باذن الله.

اترك تعليقاً

Close Menu