علاج تنميل الرأس واليد والقدم بالاغذية وبدون ادوية

فجاءة تشعر انك لاتشعر بجزء من جسمك مثل الرأس او اليد او القدم، كما لو كان احساس بالشلل!، لكن لاتقلق، يعتبر التنميل من المشاكل الشائعة عموما في عصرنا الحالي ويعود إلى أسباب عديدة ولا يكفي أن يصاب الفرد بالتنميل مرة واحدة ليقال أن لديه مشكلة ما، فعادة ما يتعرض الشخص للتنميل بشكل مستمر نتيجة لمشكلة أو خلل ما.

كثيرا ماقد نشعر بوخز أو بفقدان إحساس مؤقت بما يشبه التخدير في إحدى مناطق الجسم وغالبا في الأطراف كاليدين أو القدمين أو أحد الأصابع في اليد أو القدم حيث يشعر الشخص بوخزات كأنها لدغات نمل لذلك نسميه في العامية تنميل.

اسباب تنميل الرأس واليد والقدم

يحدث التنميل غالبا بسبب الضغط على العصب في الطرف المصاب بالتنميل بسبب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة أو النوم على أحد الذراعين أو الإجهاد الزائد أو نتيجة لقلة النشاط ونقص التغذية من فيتامين بي 12 أو الماغنسيوم كما ان التدخين والكحوليات تزيد من هذه الاعراض.

الديسك: من الأسباب التي تؤدي إلى التنميل المستمر هو إصابة الديسك وهو ذلك القرص الذي يتواجد بين الفقرات في العمود الفقري مما يؤدي إلى الضغط على الاعصاب في منطقة العمود الفقري فيؤدي إلى تنميل بالجسم.

وفي بعض الأحيان قد يكون تنميل اليدين والقدمين راجعا إلى ظروف صحية مثل متلازمة النفق الرسغي او مرض السكر او الصداع النصفي او التصلب المتعدد.

على الرغم من ان مدة الخدر لا تستغرق سوى بضع دقائق وسرعان ما تعاود في الحركة بشكل طبيعي لكن إذا تكررت أكثر من مرة ولفترات طويلة يجب استشارة الطبيب لأن إذا لم تُعالج فإنه يمكن أن تسبب ضعفا بالعضلات على المدى الطويل.

علاج تنميل الرأس واليد والقدم بالاغذية وبدون ادوية

شرب الماء: تناول كميات وافرة من الماء بشكل منتظم على مدار اليوم ضروري لتجنب الجفاف الذي قد يسبب ضعفا في الدورة الدموية.

تناول الاغذية الغنية بفيتامينات بي: فيتامينات بي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الأعصاب ومن اهم مصادرها اللحوم والدواجن والكبد والأسماك واللبن والبيض.

الكركم: يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات ويمكن تناوله من خلال اضافته مباشرة على الطعام مثل الملح او اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب او الماء الدافيء المذاب فيه ملعقة عسل نحل وفي حال لم يتوفر الكركم يمكن استعمال القرفة ايضا.

تناول الاغذية الصحية مثل العسل وزيت الزيتون، بالاضافة الخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس والسبانخ.

وسائل علاج تنميل الرأس واليد والقدم بدون ادوية

ممارسة الحركة والرياضة: تساعد الحركة عموما والرياضة على تحسين الدورة الدموية بالجسم.

الماء الدافيء: وضع الطرف المصاب تحت الماء الدافيء او وضع قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ حيثُ تساعد الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المُصابة بالخدر.

التدليك: تدليك المناطق المُصابة بالخدر لعدة دقائق ويمكن التدليك ببضع قطرات من زيت الزيتون فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

انقاص الوزن: في حالة كان هناك زيادة في الوزن يفضل البدء بانقاص الوزن الزائد.

  • Post author:
  • Post published:11 مايو,2021
  • Post last modified:11 مايو,2021