بالفيديو.. سر اعتقال الشيخ عبدالعزيز الطريفي

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. سر اعتقال الشيخ عبدالعزيز الطريفي. على شاشة الفضائيات، وبينما تأتي الأسئلة للشيخ على الهواء في قضايا شائكة، كانت إجاباته واضحة وصريحة بلا خوف، فيما يتعلق بالشأن العام، مثل قضايا الظلم، ومحاربة الاسلام، وعاقبة النفاق، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين والتذكير بحقوقهم على الدولة، وقضية التشريع والحكم بما أنزل الله، والجهاد في سبيل الله.

شيخ وقور، قليل الممازحة، بشوش الوجه، صريح في الاجابة، لا يخاف في الله لومة لائم، هكذا عرفه الناس على الفضائيات، وهو ما جعل العديد من الشباب يتلهف لسماع محاضراته ويُقبل عليها، وهكذا بدا “عبد العزيز الطريفي”، الشيخ السعودي المعتقل الذي ليس من عادته الخوف من سؤال سائل أو كتم الحق خشية السلطان.

وإذا شاهدنا مواقف الشيخ عبد العزيز الطريفي ومقالاته وتغريداته، فضلا عن برامجه الفضائية، سنجد أن له العديد من الآراء الواضحة والصريحة والقوية، مما لا يُمكن لنظام مثل نظام بن سلمان أن يتركه حرا طليقا، وهو ما يُفسر لماذا كان اعتقال الشيخ الطريفي مبكرا قبل غيره من العلماء الآخرين.

اراء ومواقف الطريفي:

“ينبغي أن نتكلم عن إسقاط الأنظمة الباغية الظالمة قبل أن نتكلم عن إسقاط الحمل عن مئات النساء اللاتي حملن في المعتقلات”، كانت تلك إجابة الطريفي -بنبرة صارمة ووجه عابس حين وجهت إحدى النساء العراقيات سؤالا إليه قائلة: “أنا أمثل مجموعة كبيرة من النساء، وكانت الميليشيا العراقية تتناوب على اغتصابنا، فاتفقنا نحن المعتقلات على أن يقتل بعضنا بعضا، فهل يجوز ذلك أم لا؟”. وذكر الطريفي أن الأمر لا يقتصر على هذا الحكم الشرعي أو ذاك، وإنما يجب أن يستجيب المسلمون لهذه النداءات وتسيير الجيوش من أجل نصرة  المستضعفين. ثم وجه رسالة إلى الحكام المسلمين أن يتقوا الله وأن ينصروا هؤلاء النساء، ثم دعا بالتوفيق للمجاهدين في سبيل الله وحثهم على الإعداد والعزم.

وفي أحد البرامج وجهت إحدى السيدات سؤالا إلى الطريفي قائلة إن زوجها معتقل في السعودية منذ تسع سنوات، فماذا تفعل زوجات المعتقلين؟

ولم يتهرب الشيخ الطريفي من الإجابة على الهواء، ولم يُغير الموضوع، ولم يداهن في جوابه، وإنما قال: “لا شك أن هذا من الظلم، وأشهد الله وأشهد ملائكته والناس أن هذا ظلم ويُخشى العقوبة إن سكتنا. ويجب على العلماء أن يتكلموا. يوجد أناس في السجون منذ 10 سنوات و15 سنة بلا حكم، وأقول للمسؤولين اتقوا الله في أمثال هؤلاء، وأقول للعلماء اتقوا الله، لماذا هذا الصمت، وأقول أيضا لأهل الحل والعقد في الدولة أن يتقوا الله في هذا الملف. ارحموا الناس وارحموا الأطفال”.

  سر مقبرة شعبان عبدالرحيم التي اشتراها من 20 عاما

وحين ظهرت الحفلات الغنائية في المملكة غرد الطريفي بمهاجمة هذه الحفلات واعتبر أن “من الإلحاد في البلد الحرام جمع الناس على محرم كالغناء”.

وقد رفض الطريفي جميع صور الضرائب التي تفرضها الحكومة السعودية على الشعب، كما أكد أن التسعيرات الجمركية، ورسوم الإقامة للمغتربين، كل هذا من المكوس الذي لا يجوز شرعا.

وسبق أن عارض الطريفي بناء كنيسة في البحرين واعتبرها محادّة لله -قبل أن يشرع بن سلمان في ذلك داخل المملكة-، ونص على أن جماعة من العلماء قالوا إن الإذن بمثلها كفر، ويجب على الدولة مقابلة نعمة الأمن بالقرب من الله لا بالبعد عنه.

وكان مساندا على الدوام لأهل فلسطين في جهادهم ضد الصهاينة، وغرّد قائلا: “لو كانت (قناة العربية) في زمن النبوة ما اجتمع المنافقون إلا فيها، ولا أُنفقت أموال بني قريظة إلا عليها”.

وعقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس الدكتور محمد مرسي، رحمه الله تعالى، سُئل الطريفي هل السيسي حاكم متغلب أم لا؟ فرد قائلا إن السيسي ليس حاكما متغلبا وإنما هو حاكم ظالم ارتكب العديد من الجرائم مثل القتل والاغتصاب، وإغلاق المساجد والقنوات الإسلامية واعتقال واعدام الدعاة والإسلاميين والمعارضين وحرق جثثهم، وكل هذا يُوجب نصرة المظلوم ومقاومة الظالم، وهذا كله يدل على أن المسألة هي حرب على دين الله تعالى، وليست المسألة مجرد قضية سياسية بحتة”.

كما كان للطريفي موقف واضح في نصرة أهل سوريا، فقد وجه رسالة إلى الحكام قال فيها: “ينبغي لكم أن تنظروا إلى الله ولا تنظروا إلى ما يتعلق بتلك المقاعد”، وناداهم بالتحرك ما وجدوا إلى ذلك سبيلا ولو قاد ذلك إلى إعفائهم من مناصبهم.

وللشيخ نظرة خاصة لطبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم فهو يرى أنها يجب أن تقوم على أساس العدل وغياب الظلم، فقد دعا لنصرة المعتقلين في السجون السعودية ظلما وعدوانا، ودعا لنصرة المظلومين في ليبيا وسوريا ولم يدّخر جهدا في ذلك، وحاول بقدر استطاعته لفت الأنظار إلى ما يحدث للمسلمين في تلك الدول من تنكيل وتشريد على يد الظالمين والمعتدين.

  لهذا السبب شارك في مقاطعة منتجات الصين!

أما مجمل كلامه في مسائل التكفير وما شابهها فهو لم يخالف أقوال علماء أهل السنة والجماعة، على عكس ما تتهمه بعض الأطراف بأنه تكفيري ويدعو للخروج على الحاكم، وكل ذلك محض افتراء، ولقد حُرمت الأمة بالفعل من علمه بسبب اعتقاله، فمع أنه يزال صغير السن نسبيا الا أن لديه مؤلفات عديدة مفيدة للغاية، وكان سيتضاعف عددها لو كان حرا طليقا يكتب ويؤلف ويبدع، أمثال الشيخ الطريفي تحتاجهم الأمة عندما تدلهّم بها النوازل وتحيط بها الأزمات،فهنا يظهر معدن العلماء الربانيين من العلماء المزيفيين الساعين لمتاع الدنيا.

وفي أبريل 2016؛ تم توقيف الشيخ الطريفي وتحديد إقامته، وذلك قبل اعتقاله بصفة نهائية، لينتهي به المقام في سجن الحائر. كان ذلك بعد مجموعة تغريدات أطلقها الطريفي في معارضة قرارات بن سلمان بشأن تحجيم صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف، والفساد الأخلاقي الذي قد بدأ في الانتشار داخل المملكة. لكن أمر الاعتقال أكبر من مجرد تغريدة رأي كتبها الطريفي على تويتر، وإنما يكمن في أن المشروع الذي يسعى اليه بن سلمان لا يمكن أن يسمح بوجود عالم مثل الطريفي لا يخضع تمام الخضوع لمشروعه المحارب للاسلام.

الطريفي وانكار المنكر على الحاكم:

يؤكد الطريفي بأن العلماء هم قلب الأمة النابض، وأن الله قد أخذ عليهم ميثاقا غليظا بالبيان، وأنهم ورثة الأنبياء، يقول الله تعالى، اعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ). (187) سورة آل عمران.

ويؤكد الطريفي أن دور العلماء في الأمة يُوجب عليهم القيام بحقوق الله في المجاهرة بالحق، وعدم كتم العلم، وألا يُطلب به حظوظ الدنيا، وألا يخافوا الذم من بيانه.

يُنكر الطريفي كذلك القول أن نصح الحاكم لا يكون إلا سرا، ويعتبر هذا المفهوم أحد المفاهيم الخاطئة، إذ إن “كثيرا من الناس يقولون إنه لا يجوز إنكار المنكر على الحاكم علنا وإنما يجب أن يكون بينك وبين الحاكم فقط، ونقول إن هذا من المفاهيم الخاطئة، فالشريعة لم تعطل النصيحة على العلن إذا كان هذا من أمور الإصلاح لا سيما إذا تبدل الدين، فتعطيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للحاكم هو قول اهل الضلال والفجور”.

  السويد تقدم منح دراسية مجانية للدول العربية مع الف دولار شهريا

وقد قال أحد المسؤولين السعوديين أن النصيحة للناس لا تجوز إلا بإذن وأن فاعلها مغتصب لا محتسب، فرد الطريفي عليه ردا قويا قائلا: “فقه دخيل لا يعرفه الوحي ولا الشرع. إن منع النصيحة والإصلاح إلا بإذن هي جاهلية جديدة، فاشتراط الإذن لما لا يحتاج إلى إذن، هو استبداد يفعله الظالمون في كل زمان، وقد اشترط فرعون للإيمان بموسى إذنه السابق، اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ)”. (123) سورة الاعراف.

نبذة سريعة عن الشيخ عبد العزيز الطريفي:

داعية اسلامي سعودي شاب يبلغ من العمر 43 عاما، وُلد ونشأ في الكويت، بدأ طلبه للعلم في سن مبكرة، وهو ابن الثالثة عشرة؛ وقد أظهر نبوغا فيه، وارتحل إلى عدة دول ليأخذ العلم من علمائها مثل مصر والمغرب والهند، أنهى دراسته الجامعية في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض، ودرس دراسة شرعية حرة خارج الاطار الأكاديمي على يد عددا من العلماء والشيوخ والدعاة.

وللشيخ عبد العزيز الطريفي صولات وجولات حول دول العالم الإسلامي، فمن المغرب إلى تونس إلى مصر وحتى الهند، كان يطلب بها العلم ويجلس عند المشايخ، أو لأي غرضي علمي آخر، ولكن حسب ما يحكي فأكثر رحلاته تأثيرا في نفسيته هي رحلته للهند حيث أقام هناك مدة طويلة يطلب العلم ويعمل على تزكية نفسه في ظلّ جو مساعد على ذلك.

والشيخ له طريقة فريدة في الرد على الأسئلة فهو يؤصل المسألة ثم يأتي بكافة الأقوال المشتملة عليها ثم يبني بعد ذلك قوله، وهذا ما جعل الاقبال عليه للفتوى أكبر من غيره من العلماء والفقهاء.

أما فيما يخص مؤلفات الشيخ فهي كثيرة، وليست كثرة نوع ولكنها مليئة بالفائدة والعلم الغزير مما يدل على سعة اطّلاعه، فهو يحفظ عشرات المتون وآلاف الأشعار، بل ويحفظ الكثير من الكتب كاملة، ومن كتبه المطبوعة الفصل بين النفس والعقل وهو أشهر ما ألّفه ولاقى انتشارا في أوساط الشباب وطلبة العلم، لما جمع فيه من معقول ومنقول بطريقة عجيبة فريدة، من كتبه الأخرى “المغربية في شرح العقيدة القيروانية”، التفسير و”البيان لأحكام القرآن”، “صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم”، “الحجاب في الشرع والفطرة”، وكثير من الكتب الأخرى النافعة.

اترك تعليقاً

Close Menu