طريقة صلاة خسوف القمر

اخبار ليل ونهار. طريقة صلاة خسوف القمر. قال موقع “أل سي إي” الفرنسي إن الناظر إلى الجهة المعاكسة لغروب الشمس سيرى خسوفا جزئيا للقمر مساء هذا اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019، وذلك ابتداء من الثامنة إلا ربعا بتوقيت مكة المكرمة.

وسوف يكون القمر والشمس والأرض على نفس الخط تقريبا، في ظاهرة ليست نادرة الوقوع ولكنها تستحق المتابعة بعد غروب الشمس، حيث يمر المجال المستدير والمشرق من القمر عبر مخروط ظل الأرض، ولكن دون أن يشمله كله.

وسيبلغ هذا الخسوف الجزئي -الذي يمكن مشاهدته في جزء كبير من العالم بأوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية وجزء من آسيا- حده الأقصى عند العاشرة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، ولن ينتهي بصورة كاملة قبل الواحدة والثلث فجر اليوم التالي.

وسيبتلع ظل الأرض نسبة 65% من سطح القرص القمري، والجزء الذي سيبقى مرئيا سيكون على الأرجح مغطّى بغلالة رقيقة نحاسية اللون، ولن تكون مشاهدته واضحة في بعض المناطق، إلا أنها بالمحيط الهندي عموما وما جاوره ستكون جيدة.

  تقرير BBC.. تحرش القساوسة بآلاف الاطفال والفتيات داخل الكنائس

وعلى عكس الكسوف الشمسي، لا تتطلب مراقبة الخسوف القمري أي حماية، ويمكن متابعته بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب والمنظار، إلا أن القمر في بعض المناطق سيكون منخفضا جدا وقريبا من الأفق، مما يحتم البحث عن مجال رؤية واضح بالاتجاه بين الشرق والجنوب الشرقي لتمييز هذه الظاهرة بوضوح.

صفة صلاة الخسوف او الكسوف:

الصلاه سنة مؤكدة (صلاة الكسوف)، لا قضاء فيها اذا انجلى وقتها، ولا يسن فيها اذان ولا اقامة.

لصلاة الخسوف او الكسوف، عدة هيئات، وكلها صحيحة، ويمكن صلاة الخسوف ركعتين كصلاة التطوع، او صلاة بست ركوعات في كل ركعة ثلاث ركوعات، كما يمكن اداء صلاة في جماعة او بشكل منفرد، في المساجد او في البيوت.

وكذلك جاء في صفة صلاة الكسوف ما ذكره ابن قدامة وغيره أن يصلي المرء ركعتين يحرم بالأولى، ويستفتح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قدرها في الطول، ثم يركع فيسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع فَيُسَمِّع ويُحَمِّد، ثم يسجد فيطيل السجود فيهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيقرأ سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع فيقرأ الفاتحة والمائدة، ثم يركع فيطيل دون الذي سبقه، ثم يرفع فيسمع ويحمد، ثم يسجد فيطيل. فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان.

  داعية مصري يبدع في وصف النبي صلى الله عليه وسلم ويبهر الحضور

وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خسفت الشمس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه فكبر فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم قال سمع الله لمن حمده فقام ولم يسجد وقرأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر وركع ركوعا طويلا وهو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم قال في الركعة الآخرة مثل ذلك فاستكمل أربع ركعات في أربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال هما آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة والله أعلم.

  تقرير للمخابرات الفرنسية: الاسلام يسود فرنسا واوروبا قريبا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ). صحيح البخاري.

وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: (هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ ؛ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ).

ويمكن بعد قضاء الصلاة، الاكثار من ذكر الله تعالى، وكثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاستغفار مع الدعاء بهلاك برفع الغمة والظلم وهلاك الظالمين واذنابهم.

اترك تعليقاً

Close Menu