طريقة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي والمميزات والعيوب والأسعار

تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي – يعتبر الغاز الطبيعي وقود مفضل إلى العديد من أصحاب السيارات بمختلف أنواعها خصوصا إرتفاع أسعار البنزين، فإن سعر الغاز الطبيعي رخيص بالمقارنة مع سعر البنزين.

وبذلك يتم توفير الكثير من النفقات، لكن البعض يخافون من تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي حيث يعتقدون أن الغاز الطبيعي يقلل عمر محرك السيارة، وبسبب انتشار بعض الشائعات حول الغاز الطبيعي، واليوم سنوضح لك عزيزي قائد السيارة طريقة وأسعار ومميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات.

خطوات تحويل السيارة للغاز، والأوراق المطلوبة والأسعار:

المستندات المطلوبة

1- صورتان بطاقة رقم قومي سارية.

2- صورتان لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

3- إيصال مرافق حديث (كهرباء – غاز – مياه) باسم مالك السيارة.

4- استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة ضامن، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

الأسعار

تتراوح أسعار تعديل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين 5 و7 آلاف جنيه بحسب سعة الاسطوانة، والمتوفرة بفئتين (60 – 70 لتر)، وذلك وفقًا للتعريفة المعلنة من قبل شركة “غازتك” للغازات الطبيعية.

مميزات إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

تصبح السيارة صديقة للبيئة، فإن العادم الناتج عن السيارة نظيف ولا يلوث البيئة، حيث لا يحتوي العادم على عنصر الرصاص أو الكبريت.

توفير المال، فإن سعر الغاز الطبيعي أقل من سعر البنزين.

إن الغاز الطبيعي يساعد في تحسين عمل وكفاءة المحرك، فإن رقم الأوكتين للغاز الطبيعي 120 أي أعلى من البنزين فهو 80 ومن ثم تتفادى حدوث ظاهرة الصفع في حالة إستخدام الغاز الطبيعي.

تقل الإهتزازات عند إستخدام الغاز الطبيعي، ومن ثم إطالة عمر المحرك.

لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر، فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك، حيث أن نواتج الإحتراق تكون نظيفة، كما لا تؤثر على شمعات الإحتراق.

يعتبر الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين، حيث أنه خفيف الوزن وسريع الإنتشار، كما أن درجة إحتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين، ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع، وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

إن الغاز الطبيعي متوفر أي لا يمكن إحتكاره، ومن المتوقع أن ينخفض سعر البنزين عند الإقبال على استخدام الغاز الطبيعي.

عيوب إستخدام الغاز الطبيعي في السيارات

إن عملية تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يحتاج الكثير من المال.

إن إسطوانة الغاز تشغل جزء كبير من مساحة السيارة، ومن ثم تنخفض المساحة المتاحة بالسيارة.

تعتبر إسطوانات الغاز حمل إضافي على السيارة، حيث يصل وزن اسطوانة الغاز إلى 100 كجم عندما تكون مملوءة بالغاز، وذك يشكل ضغط كبير على محرك السيارة وبالتالي يقلل عمر المحرك الإفتراضي.

إن تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يشكل ضغط كبير على المحرك، خاصة في حالة وجود خطأ في تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي والإستخدام بشكل خاطئ.

قد يسبب استخدام الغاز الطبيعي تآكل اسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين والسولار.

انخفا قدرة المحرك على السحب في حالة استخدام الغاز الطبيعي نتيجة انخفاض نسب الكربون الملينة إلى أجزاء المحرك، وبذلك تعرفنا على مميزات وعيوب الغا ز الطبيعي للسيارات .

اترك تعليقاً

Close Menu