مشاهد اختلاط النساء والرجال أثناء صلاة عيد الأضحى تثير الغضب

اخبار ليل ونهار. فيديو.. اختلاط النساء والرجال أثناء صلاة عيد الأضحى تثير الغضب. آثارت المشاهد المتكررة لاختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد في مصر، حالة واسعة من الاستنكار والغضب بل والجدل، وشاهدنا العديد من المشاهد الغريبة من اختلاط والتقاط سيلفي واختلاف في اتجاة الصفوف نحو القبلة.

وقد انتشرت العديد من مشاهد الصلاة المختلطة في عدد من الساحات في مصر في عيد الفطر المبارك وعيد الاضحى المبارك، وقد بدأت هذه المشاهد تتزايد بداية من الاعوام القليلة الماضية.

حكم الصلاة المختلطة:

دعا الأزهر الشريف لعدم اختلاط الرجال بالنساء فى صلاة العيد، وأكد، فى فتوى له، أنه: «لا ينبغى أن تُصلى المرأة بجوار الرجل إلا فى وجود حائل بينهما، فإن صلت بجواره دون حائل، فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور العلماء.

  حملة لمنع اغلاق قناة الندى الفضائية

وخروجاً من هذا الخلاف وحرصاً على صحة الصلاة بالإجماع، ومراعاة للآداب العامة التى دلت عليها الشريعة، وحثت عليها الفطرة، ووافقها العرف، فإننا ننصح بالتزام الشرع فى ترتيب الصفوف، ووقوف كل فى مكانه المحدد له شرعاً».

وقد اتفق الفقهاء على أن المرأة إن صلت بجوار الرجل، وكان بينهما حائل، أو مكان فارغ بمقدار وقوف رجل للصلاة في هذا المكان الفاصل فالصلاة صحيحة، وهذا ما ذهبت إليه المذاهب الأربعة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

أما إذا صلت المرأة بجوار الرجل بلا فرجة أو حائل، فالصلاة صحيحة على مذهب جمهور العلماء لكنها مكروهة، وخالفهم في ذلك الحنيفة، وقالوا: إن صلاة المرأة بجوار الرجل بلا حائل تفسد الصلاة.

كما قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة النساء بجوار الرجال في مصلّى العيد، أمر “غير جائز”.

جاء ذلك في بيان للإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، تحت عنوان “تنبيه مهم لكل من سيصلي العيد غدًا”.

  ناسا تحذر: اعصار غير عادي يضرب مصر وفلسطين

وتتكرر صلاة النساء بجوار الرجال في صف واحد، في بعض صلوات عيدي الأضحى والفطر بمحافظات مصر، مع الازدحام الشديد، حتى باتت ظاهرة ترصدها الصحف ووسائل الإعلام المحلية سنويا مع هاتين الصلاتين.

وأوضح بيان دار الإفتاء أن “صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد، في صف واحد من دون فاصل أو حاجز، تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف، وغير جائز”.

وأكد البيان أن هذا التجاور بين النساء والرجال أيضا “تعدٍ على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة”.

غضب يجتاج شبكات التواصل الاجتماعي:

ومن أبرز الصور التى أثارت الغضب، أثناء صلاة العيد بأحد الساحات، هى صورة لفتاتان يقفان فى وسط جموع المصليين أثناء سجودهم، ويبدو على ملامح وجههم الخجل.

  ميعاد المولد النبوي الشريف 2019

3659852014235

فهما لم تشاركا المصلين أداء الصلاة، أو تتركا لهم الساحة ويقفن بعيدا عن مكان الصلاة، بل وقفا فى المنتصف حتى انتهت الصلاة.

هوس السيلفي:

لم تمنع صلاة العيد بعض مجانين السيلفي من التقاط الصور التذكارية حتى أثناء الصلاة، وهو ما قامت به إحدى الفتيات، التي تركت الصلاة وبدأت في التقاط صورة سيلفي لها بعدة حركات مختلفة أثناء الصلاة.

عبايات البنات:

مثلما يكون الجلباب الأبيض هو زيّ معظم الشباب والرجال أثناء الصلاة، فإن عباءة صلاة العيد للفتيات، أحد الأشياء الهامة لدى أغلبهن، حتى أن محلات الملابس تمتلئ بها قبل العيد وبموديلات مختلفة من أجل ذلك اليوم.

إلا أن المبالغة في تجسيمها على الفتيات بشكل مبالغ فيه أصبحت محط سخرية وانتقاد بعض الشباب وانهالت التعليقات الساخرة عليها.

اترك تعليقاً

Close Menu