صلاة العيد في عصر الكورونا.. مشاهد عجيبة وغريبة

اخبار ليل ونهار. صلاة العيد في عصر الكورونا.. مشاهد عجيبة وغريبة. يأتي عيد الفطر المبارك، هذا العام لاول مرة في ظل وجود فيروس كورونا، الذي استطاع تغيير شكل الحياة على مستوى العالم اجمع، وفي حين ادى معظم المسلمون صلاة التراويح داخل البيوت، قام الملايين من المسلمين ايضا باداء صلاة العيد داخل بيوتهم، في حين سمحت السلطات في عدد من دول العالم باقامة صلاة العيد ولكن مع احتياطات التباعد الاجتماعي.

دعونا الان نرى عددا من اهم مشاهد عيد الفطر المبارك في دول العالم:

صلاة العيد في عصر الكورونا.. مشاهد عجيبة وغريبة
صلاة العيد في عصر الكورونا.. مشاهد عجيبة وغريبة

أدّى عدد قليل من المصلين صلاة العيد في الحرم المكي الشريف، فيما فرضت السعودية حظر تجول لمدّة خمسة أيام لاحتواء عدوى كورونا، مع تزايد اعداد الاصابات اليومي في البلاد.

وقد أدى مئات الفلسطينيين صلاة العيد قرب باب الأسباط خارج المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي مشهد صادم، يلخص الاوضاع الحالية في مصر، تزاحم العشرات لشراء الخمور في احد محلات مدينة المنصورة، دون قلق أو خوف، وفي المقابل، قام احد الشيوخ بالجري هربا من ملاحقة عناصر الامن، بعد اقامته صلاة العيد في الشارع في مدينة الدقهلية.

وفي مشهد اخر، قام العديد من الاطباء والممرضين باداء صلاة العيد والتكبيرات مع عدد من مصابي كورونا في عدد من مستشفيات العزل في مصر.

  فيروس خفافيش جديد يظهر في فرنسا

كما قام عدد من المسلمين باداء صلاة عيد الفطر المبارك بالمركز الإسلامي في كوريا الجنوبية.

ورغم الحظر ومنع التجمعات، تحدى المصريون السلطات، وقام العديد من المصريين باداء صلاة عيد الفطر في الساحات، في حين قام اخرون باداء صلاة العيد داخل المنازل مع الاهل.

وللمرة الأولى، اصبحت اشهر الاماكن السياحية في مصر، خالية تماما، حيث اصبح مسجد السيدة زينب، رضى الله تعالى عنها، خاليا من الزوار، كما ظهرت منطقة التحرير ووسط البلد وكورنيش النيل في القاهرة، وهي خالية تماما من الزوار، بسبب إجراءات الحظر.

كما اصبحت شوارع الإسكندرية والكورنيش خالية تمامًا في عيد الفطر المبارك لاول مرة.

وفي حين يقوم البعض بزيارة المقابر، في ايام العيد، قام العديد من المصريين بزيارة المقابر، والدعاء لاحبابهم من الموتى، وفي الحقيقة يقول العلماء، ان تخصيص زيارة القبور في يوم العيد لم يرد فيه نهى بعينه، لكنه مع ذلك يعتبر من البدع لأنه تخصيص لم يأت به الشرع، فزيارة القبور مشروعة في كل وقت للاتعاظ وأخذ العبرة والدعاء للأموات، ولكن تخصيصها في وقت معين ليس مشروعا، ولذلك أفتى أهل العلم ببدعية تخصيص زيارة القبور في يوم العيد.

وفي تركيا، اصبح مسجد سليمان القانوني في اسطنبول خالياً من المصلين، بسبب اجراءات الوقاية من كورونا، فيما أدّى عدد قليل من الأئمة المسؤولين عن المسجد صلاة عيد الفطر.

  قصر بوتين الاسطوري يشعل غضب روسيا

وتجولت القطط في الساحات والشوارع، حيث تشعر القطط بالدهشة والحزن لغياب جموع المصلين، وما كانوا يقدمونه للقطط من طعام وشراب.

سيدة إيرانية تؤدي صلاة العيد في أحد المراقد المقدسة في طهران، بعدما أعادت السلطات فتح المزارات في البلاد.

وفي مدينة سيدني الأسترالية، تم بثّ صلاة العيد مباشرة على فيسبوك من احد مساجد استراليا.

قام الأئمة في احد مساجد البوسنة والهرسك بالسلام بالاشارة باليد بدون المصافحة، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

وفي غزة، تزيّن الاطفال بالطربوش وبالكمامات، حيث سمحت السلطات للناس بالصلاة في المساجد مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وفي مصر، اغلقت قاعات السينمات، حيث ظهرت صالة سينما مترو في القاهرة وهي مغلقة.

وفي باكستان أدى الالاف صلاة العيد في الهواء الطلق، حفاظاً على قواعد التباعد الاجتماعي، في حين تم منع من هم فوق الخمسين عاما من المشاركة.

واما في اندونيسيا، ادى الالاف من المسلمين، صلاة عيد الفطر المبارك، مع الحرص على ارتداء الكمامات، الملونة والمطرزة باشكال زاهية مختلفة.

وقد حرصت معظم الأندية الكبرى لكرة القدم على تهنئة المسلمين بعيد الفطر المبارك من خلال حساباتها الرسمية باللغة العربية على تويتر.

  رد فعل قطة مدهش عند تلاوة القرآن الكريم

وغرد نادي يوفنتوس بمقطع فيديو أطلق عليه “مفاجأة بمناسبة عيد الفطر” لنجميه المسلميْن التركي ميريح ديميرال والبوسني بيانيتش، اللذين وجّها التهنئة للأمة الإسلامية بالعيد.

وبالطريقة نفسها غرد نادي أرسنال بمقطع فيديو لمدافعه الألماني من أصل ألباني شكودران مصطفي، حيث هنّأ المسلمين بعيد الفطر المبارك، وذلك بعد تغريدة أخرى يهنئ فيها النادي المسلمين بالعيد من خلال صورة لنجمه مسعود أوزيل وهو يدعو الله عز وجل قبل إحدى المباريات.

وحرص ناديا برشلونة وريال مدريد الإسبانيان على تهنئة المسلمين بعيد الفطر المبارك أيضا.

واستخدم الحساب الرسمي لنادي ليفربول جملة عربية تستخدم في دول الخليج للتهنئة بالعيد “عساكم من عوادة”، وحرص نادي مانشستر يونايتد على توجيه التهنئة للمسلمين بالعيد أيضا.

كما وجه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي التهنئة للأمة الإسلامية بالعيد أيضا، وكذلك نادي بايرن ميونيخ متصدر الدوري الألماني.

اترك تعليقاً