سبب الشعور بالغثيان والدوار أثناء السفر

سبب الشعور بالغثيان والدوار أثناء السفر – يشعر بعض المسافرين بالغثيان والدوار أثناء السفر، وتنتهي الأعراض بعد مغادرة وسيلة المواصلات. وذكر موقع”DW” أن سبب ظاهرة دوار السفر هو رد فعل الجسم تجاه الأحاسيس المتضاربة من عدم تفريق العقل بين ما ترصده العين من حركة وعدم تمكن سائل التوازن من ملاحظة ذلك.

في حالة النشاط العادي تتحرك جميع عضلات الجسم، ولكن عند التواجد في المواصلات العامة ترى العين محيطاً مستقراً بينما يكون للأذن الداخلية رأي آخر، حيث ترسل الأذن الوسطى والمسؤولة عن التوازن في الجسم إشارة إلى المخ، كما ترسل العين أيضاً إشارات عند النظر إلى الخارج، مما يصعب على المخ التوفيق بين هذه الإشارات المختلفة، مسبباً الشعور بالاضطراب، وهو أيضاً ما يحصل عند السفر بالطائرة أو السفينة.

وللحد من تلك الظاهرة ينصح بالنظر من النافذة او خارج السيارة أو تناول بعض العقاقير قبل ركوب المواصلات، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن القراءة وتسليط النظر على نقطة محددة أثناء السفر، إذ تزيد المحفزات البصرية تهيج الدماغ.

وكما ذكر الموقع يمكن تناول “اللبان” قبل السفر بنصف ساعة، والتي تساعد على التقليل من الإحساس بالغثيان ومن ثم التقيؤ. كما يمكن استعمال رباط اليد الضاغط والذي من خلاله يمكن تحفيز نقطة محددة في المعصم مما يخفف الاضطراب أثناء السفر.

نتيجة بحث الصور عن الدوخة والغثيان

كما أن للزنجبيل القدرة على تقليل الإحساس بالتقيؤ أيضاً، والابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة، إضافة إلى تجنب تناول القهوة قبل السفر بست ساعات على الأقل من الأمور المهمة لتفادي الإحساس بالغثيان.

أما بالنسبة للأطفال فيمكن التحدث معهم ومشاركتهم في الغناء للتغلب على حالة الغثيان التي قد تنتابهم بسبب دوار السفر.

  • Post author:
  • Post published:8 مارس,2017
  • Post last modified:8 مارس,2017