خطوات بسيطة للحفاظ على وزن المرأة الحامل

تشعر كثير من السيدات بزيادة في الوزن في فترة الحمل مما يسبب لهن الضيق والتوتر الذي يؤثر علي الجنين، ومن الخطورة تناول اي ادوية للتخسيس وقت الحمل، لذلك سنقدم لكِ سيدتي مجموعة نصائح للحفاظ علي وزنك اثناء الحمل:

– اشربي الكثير من الماء أو السوائل المرطبة قبل وخلال التمارين حتي لا تصابي بالجفاف.

– تناولي وجبة غذائية تشتمل علي الكربوهيدرات سواء كانت نشوية أو سكرية لأن التمارين ستحرق السعرات الحرارية وستحافظ علي وزنك الصحي في اثناء فترة الحمل.

– انتبهي إلي بطنك المنتفخ وحافظي عليها في اثناء التمارين وقومي بالتدريب في مكان واسع مفتوح وبه تهوية جيدة.

– ارتدي ثوبًا مريحا فضفاضا حتي لا يسبب ضغطا علي الجنين.

– حافظي علي برنامج رياضي منتظم ثلاث مرات في الأسبوع ولا تتوقفي فجأة عن التمرين لأن التوقف والعودة إلي التمرين مرة أخري بعد وقت طويل يسببان مشكلات في العضلات.

– اختاري حذاء مناسبا للمشي ومريحا للمفاصل وإذا لم تكوني قادرة علي المشي فلا تمشي.

– تجنبي ممارسة الضغط والاجهاد علي المفاصل والأربطة مثل جلوس القرفصاء لمدة طويلة، حيث تعمل مستويات الهرمون العالية علي ضعف الانسجة الرابطة لدي النساء الحوامل أكثر من غيرهن مما يعرضك لخطر الاصابة بالتهابات الأربطة.

– احرصي علي قياس معدل نبضات قلبك في اثناء مستويات الذروة من النشاط البدني لضمان عدم قيامك بجهد عال ويفضل أن يكون تحت اشراف الطبيب.

– لا تقومي بممارسة الرياضة في جو حار أو إذا شعرت بالحر حتي لا تصابي بالحرارة الزائدة أو الضغط مما يؤثر علي الجنين.

– لا ترهقي نفسك. خذي قسطا من الراحة حتي لو لم تشعري بالتعب لأن عظامك واربطتك وهرموناتك كلها تتغير خلال فترة الحمل دون أن تشعري. فإذا لم تنتبهي جيدا فستبدأ المشاكل في الظهور.

– تجنبي ممارسة الرياضة وانت مستلقية علي ظهرك، خاصة خلال فترة الحمل الأولي حتي لا يعوق العمود الفقري التدفق الطبيعي للدم إلي الجنين.

– تجنبي ممارسة الرياضة إذا كنت قد عانيت سابقا من مشاكل اثناء الحمل أو وجود أي اشارة إلي أن الجنين لا ينمو بصورة طبيعية ولكن يمكن ان تمارس الحامل انواعا مختلفة من الرياضة الخفيفة بعد استشارة الطبيب.