حقائق وخرافات عن الشاي الأخضر

حقائق وخرافات عن الشاي الأخضر – يبدو أن الشاي الأخضر مفيد جدًا لصحة الإنسان لدرجة أنه أصاب بعض الباحثين بالهذيان. فيقول د. كريستوفر أوكنر الباحث في علم التغذية عن الشاي الأخضر أنه أفضل مشروب صحي يمكن التفكير في شربه. وبطبيعة الحال لا يمكن لطعام أو شراب واحد حمايتك من الإصابة بالمرض فصحتك متعلقة بنمط حياتك العام وبجيناتك أيضًا لذلك فإذا قمت بشرب الشاي الأخضر طوال اليوم عليك الاهتمام بصحتك من النواحي الأخرى مثل عدم التدخين وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي.

ويضيف خبير التغذية في بوسطن بيت ريردون أن أهم فائدة للشاي الأخضر هي محتواه من الكاتيشين (catechin) وهو مضاد أكسدة يحارب ويمنع في بعض الأحيان تلف الخلايا. فالشاي الأخضر لا تتم معالجته كثيرًا قبل أن يصل إلى المنزل لذلك فهو ما زال غنيًا بمضادات الأكسدة.

ما الذي أوجدته الأبحاث عن الشاي الأخضر:

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر يحسن من جريان الدم ويخفض الكولسترول ففي عام 2013 عدد من الأبحاث توصلت إلى أن الشاي الأخضر يساعد على منع الإصابة بعدة أمراض مرتبطة بالقلب كإرتفاع الضغط وقصور القلب الاحتقاني.

وما هو جيد للقلب عادة يكون جيدًا للدماغ فهو يحتاج إلى أوعية دموية بحالة جيدة ففي دراسة سويسرية كشف التصوير بالرنين المغناطيسي أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر زاد نشاط منطقة الذاكرة في دماغهم. أيضًا وجد أن الشاي الأخضر يساعد على منع تشكل اللويحات المرتبطة بتشكل مرض الزهايمر. ويبدو أن الشاي الأخضر يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة لدى المصابين بالسكري لأن مضادات الأكسدة تخفض الكولسترول وضغط الدم فهي يمكن أن تساعد على الحماية من الأخطار الناتجة عن تناول حميات مرتفعة الدهون.

ولكن ماذا عن تخفيض الوزن..

نتيجة بحث الصور عن الشاي الاخضر

للأسف لا يوجد طعام أو شراب يمكنه التخلص من الوزن الزائد. ففي حين تشير بعض الدراسات أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر (EGCG) يمكن لها أن تخفض قليلًا من الوزن فإن دراسات أخرى تقول أن لا تأثير لها. ولكن يبقى الشاي الأخضر بديلًا ممتازًا للمشروبات المحلاة حيث يقول د. أوكنر أن شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر بدلًا عن كل علبة صودا يوفر على جسمك الحصول على 50000 ( خمسون ألف) حريرة أي ما يقارب الـ 15 باوندًا من الوزن في حال لم تكن تكثر من السكر والعسل مع الشاي.

أما بخصوص تأثير الشاي الأخضر على السرطان فإن الدراسات التي اجريت على علاقته بمحاربة مرض السرطان كانت مختلطة، ورغم أن الشاي الأخضر معروف بمساعدته الخلايا السليمة على النمو في جميع مراحلها وتوجد بعض الأدلة التي تشير إلى مساعدة الشاي الأخضر على تدمير الخلايا السرطانية، لكن هذه الأبحاث ما زالت في مراحلها الأولى. لذلك يجب عدم الاعتماد على الشاي الأخر لمنع السرطان، وفي الواقع فإن المعهد الوطني للسرطان نشر على موقعه أنه لا يوصي بشرب أو عدم شرب الشاي الأخضر لمنع حدوث السرطانات بجميع أنواعها.

  • Post author:
  • Post published:12 مارس,2017
  • Post last modified:12 مارس,2017