فيديو.. حملة لاطلاق اسم خاشقجي على شوارع السفارات السعودية في العالم

جمال خاشقجي

اخبار ليل ونهار.. حملة لاطلاق اسم خاشقجي على شوارع السفارات السعودية في العالم. أطلق ناشطون في مجال حقوق الإنسان اسم “خاشقجي” على الشارع الذي تقع فيه سفارة المملكة العربية السعودية في لندن، تخليدا لاسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في السفارة السعودية بإسطنبول قبل شهر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإفلات من العقاب.

وقامت منظمة العفو الدولية بتعليق لافتة تحمل اسم “شارع خاشقجي”، في خطوة رمزية من أجل إبقاء قضية خاشقجي حية في ذاكرة البريطانيين وكل من يزور المنطقة من سيّاح، ومن أجل المطالبة بالعدالة لجمال وجلب المتورطين في هذه القضية التي وصفتها بالوحشية إلى العدالة.

فيديو.. بيان هيئة علماء السعودية لعزل بن سلمان

واصدرت المنظمة بيانا شديد اللهجة للمجتمع الدولي قالت فيه إن مصداقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باتت على المحك، وطالبتها بتحمل مسؤولياتها تجاه قضية خاشقجي.

ورفع نشطاء حقوقيون لافتات تطالب بتحقيق العدالة للصحفي السعودي الراحل.

ووجهوا رسالتين، الأولى قالوا إنها للسلطات السعودية ومفادها أنها لم تفلت من جريمة اغتيال زميلهم الصحفي، والثانية للحكومة البريطانية بأن الصحفيين زملاء خاشقجي لن يتنازلوا عن وجوب محاكمة الجناة، ومعاقبة السعودية التي ترنبط بعلاقة وثيقة مع المملكة المتحدة، ويتوجب على لندن إعادة النظر في تلك العلاقة.

وغيّر النشطاء اسم الشارع، ورفعوا لافتة تشير إلى أنه “شارع خاشقجي”، واختاروا تنظيم الوقفة في التوقيت ذاته الذي دخل فيه خاشقجي إلى قنصلية بلاده في إسطنبول قبل في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ثم اختفى بداخلها قبل أن يتأكد خبر اغتياله، ويمر اليوم شهر كامل على تلك الحادثة إلا أن مصير جثة الصحفي المغدور ما زال مجهولا.

بالفيديو.. خديجة تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة ماحدث لجمال خاشقجي

بالفيديو.. اشهر مغنية عالمية في ايرلندا تعلن اسلامها

وقال غياث الجندي مسؤول الحملات في أمنستي إنهم أنهم تظاهروا أمام السفارة السعودية في لندن بالتزامن مع اليوم العالمي للإفلات من العقاب للتنديد بما تعرض له الصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي، وغيّروا اسم شارع السفارة السعودية إلى شارع “جمال خاشقجي”.

وأضاف أنهم مستمرون في فعالياتهم من أجل محاسبة المسؤولين السعوديين الذين أمروا بتنفيذ جريمة اغتيال خاشقجي والمنفذين، ومطالبة المملكة المتحدة بإعادة تقييم علاقتها مع السعودية لأن حقوق الإنسان في تدهور مستمر وأن الناشطين والناشطات معتقلون في السعودية وفقا للناشط، إضافة للحرب في اليمن التي تزداد سوءا، مجددين مطالبتهم بوقف تصدير الأسلحة للسعودية ومراجعة العلاقات معها.

وشارك في الوقفة عدد من النشطاء الذين أكدوا عزمهم مواصلة حملاتهم إلى أن يتم الوصول للحقيقة في قضية زميلهم الراحل، إضافة لمحاسبة المتورطين في الجريمة البشعة التي تعرض لها في قنصلية بلاده بإسطنبول.

شاهد ايضا

بالفيديو.. امير سعودي يدعو علنا للاطاحة بسلمان وابنه

بالفيديو.. قطر تعلن هذا القرار رسميا وتتحدى السعودية والامارات

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *