أفضل الاطعمة على الاطلاق لحماية البصر وتقوية النظر

اخبار ليل ونهار. أفضل الاطعمة على الاطلاق لحماية البصر وتقوية النظر. البصر من النعم العظيمة التي اكرمنا الله عز وجل بها، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي سوف تساعدك على الحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين وتقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون، ومن هذه الطرق تناول أنواع معينة من الأطعمة، فما هي هذه الأطعمة؟ وما الحالات التي قد تحمي العيون من الإصابة بها؟

هناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي قد تصيب العين، والتي غالباً من الممكن إيقافها وتجنبها إذا ما تم اتبع نظام غذائي مناسب، مثل:

الماء الأبيض، وهي حالة صحية تتسبب برؤية ضبابية.
التنكس البقعي المتعلق بالعمر، والذي يؤدي إلى تدهور تدريجي في النظر.
الجلوكوما، أو ما يسمى بالمياه الزرقاء.
جفاف العينين.
التدهور في الرؤية الليلية.

عناصر غذائية مهمة لصحة العيون

تحتاج العينين إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من مضادات الأكسدة للحفاظ عليها سليمة وقوية، ومنها: اللوتين، البيتا كاروتين، أحماض أوميغا 3، الزنك. لذا، حاول اتباع حمية غذائية على نمط ألوان قوس قزح، أي حمية غنية بالمواد الطبيعية الملونة من الخضراوات والفواكه، وهذه هي أهم الأطعمة الضرورية لتقوية عينيك:

– السمك

يعتبر السمك عموماً، وسمك السلمون خصوصاً من الأغذية الصحية والغنية بالفوائد للجسم على مختلف الأصعدة، وذلك نظراً لمحتواه العالي من أحماض أوميغا 3، والتي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها تمنع الإصابة بجفاف العين.

  دراسة تكشف افضل ميعاد لتناول ادوية ضغط الدم

حاول أن تتناول عدة حصص من السمك (خاصة السلمون) أسبوعياً، وحاول اللجوء إلى الأنواع السمكية البحرية، لا تلك التي تمت تربيتها في برك أو مزارع خاصة، وذلك لأن الأسماك البحرية تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 ونسب أقل من الدهون المشبعة.

تحتاج شبكية العين إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 لكي تؤدي وظيفتها بشكل صحيح. وتوجد الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وفواكه البحر. ويحمي حمضا “DHA” و”EPA” من التنكس البقعي والغلوكوما (المياه الزرقاء).

– البيض

يعتبر البيض أحد الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون، إذ يحتوي المح (صفار البيض) على مستويات عالية من فيتامين أ والزنك واللوتين، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون:

– منتجات الحليب والألبان

تعتبر منتجات الألبان والحليب عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لتستفيد منه.

  عدد ساعات النوم المثالية لكل سن

ومن الجدير بالذكر أن الزنك يتواجد في بنية العين بمختلف أجزائها، مثل الشبكية وغلاف العين المشيمي.

ويفضل أن تقوم بالحصول على منتجات الألبان والحليب من مصادر حيوانية تمت تربيتها في بيئات طبيعية واعتمدت في تغذيتها على الأعشاب وذلك لتحصيل أكبر قدر من الفائدة الغذائية.

– الخضراوات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والكرنب وتذخر بفيتامينيْ C وE والكاروتينات المعروفة باسم “اللوتين” و”الزياكسانثين” والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة مثل التنكس البقعي والمياه البيضاء، كما أنها تحمي الشبكية من الضوء الأزرق الضار وما يعرف بالجذور الحرة (Free Radicals) التي تهاجم الخلايا.

– البطاطا الحلوة: الثمار البرتقالية مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، وتحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين التي تساعد العين على التكيف مع الظلام، وحمايتها من “العشى” (عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بوضوح في الليل) كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكمية قليلة من فيتامين E.

– البروكلي: يحتوي على مزيج جيد من المواد الغذائية المهمة لصحة العين، منها بيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E، علاوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الخلايا من الجذور الحرة.

  افضل الاغذية على الاطلاق لمحاربة البرد والزكام والالتهابات

– البرتقال: البرتقال هو فاكهة من عائلة الحمضيات المعروفة بغناها بفيتامين سي، والذي يعتبر أساسياً لصحة العيون. ويعمل هذا الفيتامين (الذي يتواجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة) على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية المتواجدة في العيون، كما يستطيع فيتامين سي، إذا ما تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى، أن يساعد على حماية العيون من المشاكل الصحية التي قد تنشأ مع التقدم في العمر.

– اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار: يعد الزنك من العناصر الهامة لنقل فيتامين A لشبكية العين، وهو العنصر الهام لبناء صبغة الميلانين الواقية. ويحتوي المحار على كميات كبيرة من الزنك تفوق أي طعام آخر. ويمكن الحصول عليه أيضا من خلال تناول لحوم البقر أو الدجاج.

نصائح هامة: بالاضافة الى اتباع حمية غذائية صحية، تستطيع الحفاظ على صحة عينيك عبر القيام بتعديلات حياتية بسيطة مثل:

زيارة طبيب العيون مرة واحدة كل 1-2 سنة، وفي حال وجود امراض بالعيون وخاصة المياه البيضاء والزرقاء يجب زيارة الطبيب مرة كل 6 شهور.
ارتداء نظارات الشمس عند الخروج.
الابتعاد عن التدخين.
الحفاظ على وزن صحي.
الحفاظ على ضغط الدم صحياً.

اترك تعليقاً

Close Menu