كل ما يهمك حول تطعيم الانفلونزا.. فوائده اضراره طريقة اعطاءه

اخبار ليل ونهار. كل ما يهمك حول تطعيم الانفلونزا.. فوائده اضراره طريقة اعطاءه. مع قدوم الشتاء، يزداد معدل الاصابة بعدوى الانفلونزا، وما تسببه من اعراض مزعجة مثل الرشح والزكام والسخونية وتعب الجسم.

الإنفلونزا عبارة عن عدوى بالجهاز التنفسي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، وخاصة لدى الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص المصابين بحالات طبية معينة. إن لقاحات الإنفلونزا — وعلى الرغم من أنها غير فعَّالة بنسبة 100 في المائة — أفضل طريقة لمنع المعاناة الناجمة عن الإنفلونزا ومضاعفاتها. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأنه يتعين سنويًا تطعيم كل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر ضد الإنفلونزا.

وقد يخلط البعض بين مرض الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الإنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الإنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500,000.

وهو ما دعا مجلس الصحة الأوروبي للقول بأن مرض الإنفلونزا الموسمية يحصد من الأرواح سنويًّا في أوروبا وحدها أكثر مما تسببه حوادث الطرق.

تراوح فترة حضانة فيروس الإنفلونزا بين 1-4 أيام. تبدأ الأعراض عادة في الظهور في اليوم الثاني من العدوى. يتميز مرض الإنفلونزا بحمى مفاجئة، التهاب في الحلق، صداع شديد، ألم عضلي، رعشة، وتعب شديد. بعض هذه الأعراض يمكن أن تميز الإنفلونزا من نزلات البرد الشائعة العادية.

شكل حقنة الانفلونزا
شكل حقنة الانفلونزا

 

هل يحمي تطعيم الإنفلونزا من نزلات البرد؟

قد يحمي بشكل غير مباشر من الإصابة بنزلات البرد؛ وذلك نظرًا لأن الإصابة بالإنفلونزا تضعف جهاز المناعة مؤقتًا؛ مما قد يجعل الشخص عرضة للعدوى بالميكروبات والفيروسات الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي، كنزلات البرد وغيرها.

يقيك الحصول على لقاح الإنفلونزا في الأغلب من الإصابة بداء الإنفلونزا. ورغم أن لقاح الإنفلونزا لا يوفر دائمًا الحماية الكاملة، فهو جدير بالتطعيم به.

متى يتوفر لقاح الإنفلونزا؟

يصنع لقاح الإنفلونزا من قبل الشركات المصنعة الخاصة ويستغرق إنتاجه حوالي ستة أشهر. يعتمد توافر لقاح الإنفلونزا على وقت اكتمال الإنتاج، ولكن بشكل عام، تبدأ الشحنات في وقت ما في شهر آب / أغسطس. ويتم تشجيع الأطباء والممرضات على بدء تطعيم الجمهور في أقرب وقت ممكن من توافر لقاح الإنفلونزا في مناطقهم.

يستغرق الأمر فترة تصل إلى أسبوعين لبناء المناعة بعد تناول لقاح الإنفلونزا، ولكن يمكنك الاستفادة من اللقاح حتى لو لم تتناوله إلا بعد بدء موسم الإنفلونزا. من الأفضل عادةً أن يحصل الأشخاص في الولايات المتحدة على لقاح الإنفلونزا بحلول نهاية تشرين الأول / أكتوبر. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك حماية نفسك من تفشي الإنفلونزا المتأخرة إذا حصلت على اللقاح في شباط / فبراير أو ما بعده.
لماذا أحتاج إلى تلقي اللقاح كل عام؟

نظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا تتطور بسرعة كبيرة، قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام. يتم إصدار لقاحات جديدة للإنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التكيُّف.

عندما تتلقى اللقاح، يُنتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة لحمايتك من الفيروسات التي فيه. لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت — وهذا سبب آخر يستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.

من الذي يجب عليه الحصول على مصل الإنفلونزا؟

تُوصي (CDC) بلقاح الإنفلونزا السنوي لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم:

النساء الحوامل
كبار السن
الأطفال الصغار

من أجل حماية كاملة قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من مطعوم الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تلقي المطعوم يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا. استشر طبيب طفلك.

ما الفئات الأكثر عرضة لخطورة مضاعفات الإنفلونزا؟
على الرغم من أن الإنفلونزا يمكن أن تصيب جميع الأشخاص، إلا أن النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة هم الأكثر خطورة للمضاعفات والوفيات المرتبطة بالإنفلونزا، وتشمل هذه الأمراض أمراض الرئة المزمنة كالربو وأمراض القلب والسكري، والمرضى الذين يعانون ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة، وأمراض الجهاز العصبي، وكذلك المقيمون في بيوت التمريض ومرافق الرعاية طويلة الأجل.

هل يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا؟ ولماذا؟
نعم، يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا، وذلك حماية لها خلال فترة الحمل، وحماية لطفلها حتى عمر ستة أشهر بعد ولادته (حيث إن الأطفال أقل من 6 أشهر لم يسمح بإعطائهم التطعيم حتى الآن وذلك لصغر سنهم). وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء تطعيم الإنفلونزا للسيدات الحوامل يقلل من تنويم أطفالهن في المستشفى بعد ولادتهم بنسبة تصل إلى 92% مقارنة بأطفال الحوامل اللاتي لم يأخذن التطعيم خلال فترة الحمل.

هل تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب بلقاح الإنفلونزا آمن وفعال؟
ليس فقط آمنًا وفعالًا، وإنما موصى به بشدة لأصحاب تلك الأمراض وبضرورة التطعيم.

قد تزيد الحالات الطبية المزمنة أيضا من خطورة مضاعفات الإنفلونزا. ومن أمثلتها:

الربو
مرض السرطان وعلاجه
داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
التليف الكيسي
داء السكري
فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) / مرض الإيدز (AIDS)
أمراض الكلى أو الكبد
السُمنة

من الذي يجب عليه عدم تناول حقنة الإنفلونزا؟

راجع طبيبك قبل تلقي لقاح الإنفلونزا إذا:

كنت تعاني من حساسية ضد البيض. تحتوي معظم أنواع لقاحات الإنفلونزا على كمية صغيرة من بروتين البيض. إذا كنت مصابًا بحساسية معتدلة تجاه البيض — مثلاً، عند تناول البيض، تُصاب بالطفح فقط — يمكنك تلقي حقنة الإنفلونزا دون أي احتياطات إضافية. إذا كنت تعاني من حساسية حادة تجاه البيض، ينبغي أن تتلقى اللقاح في مؤسسة طبية تحت إشراف طبيب يمكنه التعرف على ردات الفعل التحسسية الحادة والسيطرة عليها.

هناك أيضا لقاحات إنفلونزا لا تحتوي على بروتينات البيض، وهي حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للأشخاص من سن 18 فأكثر. استشر طبيبك بشأن خياراتك.
كان لديك رد فعل حاد تجاه تطعيم إنفلونزا سابق. لا يوصَى بلقاح الإنفلونزا لمن أصيبوا بتحسس حاد عند تلقي لقاح الإنفلونزا سابقًا. رغم ذلك، استشر طبيبك أولاً. قد تكون بعض ردات الفعل التحسسية غير مرتبطة بالتطعيم.

ما خيارات الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

سيكون لقاح الإنفلونزا متاحًا على شكل حُقَن أو رذاذ أنفي. في السنوات الأخيرة، ظهرت مخاوف بأن لقاح الرذاذ الأنفي المخصص للإنفلونزا غير فعال بما يكفي ضد أنواع معينة من الإنفلونزا. من المتوقع أن يكون لقاح الرذاذ الأنفي أكثر فعالية في موسم 2019-2020.

وقد تمت الموافقة على لقاح الرذاذ الأنفي للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عامًا.

لا يُنصَح بلقاح الإنفلونزا الأنفي لمن يلي:

الأطفال تحت سن عامين
البالغين في سن 50 عامًا فما فوق
النساء الحوامل
الأطفال بين عامين و17 عامًا الذين يتناولون الأسبرين أو دواء يحتوي على الساليسيلات
الأفراد المصابين بضعف أجهزة المناعة
الأطفال من عمر عامين إلى 4 أعوام الذين أصيبوا بالربو أو الصفير خلال الإثني عشر شهرًا الماضية

هناك مجموعات أخرى تُنصح بتوخي الحذر حيال استخدام لقاح الإنفلونزا عن طريق الرذاذ الأنفي. استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تقع ضمن واحدة من هذه المجموعات.

يمكن أيضًا تلقي لقاح الإنفلونزا عن طريق حقنة تُعطى عادةً في إحدى عضلات الذراع. إذا كنت شخصًا بالغًا دون سن 65، يمكنك أيضًا اختيار تلقي اللقاح تحت الجلد (أو داخل الجلد)، أو قد تفضل تلقي اللقاح باستخدام جهاز حقن بالنفث، والذي يعتمد على إطلاق سائل على شكل تيار ضيق وعالي الضغط لاختراق الجلد بدلاً من الإبرة.
هل يمكن أن يصيبني اللقاح بالأنفلونزا؟

لا لا يمكن للقاح الإنفلونزا أن يصيبك بها. ولكن ربما تصيبك أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا رغم الحصول على تطعيم الوقاية من الإنفلونزا لأسباب عدة، منها:

الاستجابة للقاح. يشعر بعض الناس بألم في العضلات والحمى ليوم أو يومين بعد أخذ لقاح الوقاية من الإنفلونزا. قد يكون هذا أثرًا جانبيًّا لإنتاج جسدك الأجسام المضادة الوقائية.
نافذة الأسبوعين. يستغرق الأمر نحو أسبوعين ليكتمل تأثير حقنة الإنفلونزا. إذا تعرضت لفيروس الإنفلونزا قبل هذه المدة بوقت قصير أو خلالها، فربما تُصاب بالعدوى.
فيروسات الإنفلونزا غير متطابقة. كانت فيروسات الإنفلونزا المستخدمة للقاح في بعض الأعوام غير مطابقة للفيروسات المنتشرة خلال موسم الإنفلونزا. إذا حدث هذا، فإن حقنة الوقاية من الإنفلونزا التي أخذتها ستكون أقل فاعلية، لكنها لا تزال تقدم بعض الحماية.
أمرض أخرى. ينتج عن الكثير من الأمراض الأخرى، مثل نزلة البرد العادية، أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا. لذا قد تعتقد أنك مصاب بالإنفلونزا بينما أنت لست كذلك في الحقيقة.

ما نوع الحماية التي يقدمها لقاح الإنفلونزا؟

يمكن أن يتفاوت مفعول لقاح الإنفلونزا. يُعد لقاح الإنفلونزا أكثر فعالية بشكل عام بين الأشخاص الأصغر سنًّا من 65 سنة. قد يكتسب بعض الأشخاص الأكبر سنًّا وبعض المصابين بحالات طبية معينة مناعةً أقل بعد تلقي مطعوم الإنفلونزا.

من خلال تحليل الدراسات السابقة، تبيّن أن لقاح الإنفلونزا، في المتوسط، فعال بنسبة 50% إلى 60% تقريبًا بالنسبة البالغين بين سِن 18 و 64 سنة. في بعض الأحيان، قد يكون اللقاح أقل فعالية.

وحتى عندما لا ينجح اللقاح في منع الإنفلونزا بالكامل، فإنه قد يقلل من شدة مرضك وخطر إصابتك بالمضاعفات.
هل يمكنني تقليل خطورة إصابتي بالإنفلونزا دون الحصول على لقاح بالإنفلونزا؟

لماذا يجب علي أخذ تطعيم الإنفلونزا سنويًّا؟
لأن تركيبة اللقاح تتغير كل عام من قبل منظمة الصحة العالمية؛ وذلك لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام في نصف الكرة الشمالي وكذلك في نصف الكرة الجنوبي؛ حيث يوجد لقاحان لنصفي الكرة الأرضية، وقد يكونان متشابهين في بعض المواسم، وذلك حسب نوع سلالات الفيروس الشائعة.

بما أن التطعيم تتغير تركيبته سنويًّا فمن الذي يحدد تركيبته كل عام؟
يتم تحديد ذلك سنويًّا من منظمة الصحة العالمية؛ للتأكد من أنه فعال ضد السلالات المنتشرة. يتم عزل هذه السلالات سنويًّا عن طريق شبكة المراقبة العالمية التي أنشئت عام 1948، وتقع في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وتتكرر هذه العملية كل عام.

متى يجب عليّ أخذ التطعيم؟ (في أي وقت من السنة)؟
يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار بأخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.

هل هناك موانع مؤقتة لاستعمال تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا كما هو الحال في معظم التطعيمات الأخرى يجب تأجيل التطعيم به في حال وجود أي عدوى حادة أو أي مرض مصحوب بارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة.

ما الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا آمن وجيد التحمل، ولكن من الممكن أن تصاحبه بعض الأعراض الموضعية المؤقتة، وعادة ما تختفي في غضون 48 ساعة بعد الحقن دون الحاجة للعلاج.

من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:

احمرار أو تورم بسيط في موضع الحقن.
ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
آلام طفيفة في الجسم.
احتقان في الحلق.

كيف يتم حقن التطعيم؟
يُعطى عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع في منطقة الكتف، في اليد اليمنى او اليسرى، ويمنع تماما اعطاءه عن طريق عضلة الفخذ من الخلف. في الأطفال الصغار أقل من عمر السنة يعطى في الفخذ.

اغسل يديك. استخدم الماء والصابون لغسل يديك قبل إعطاء أي حقن من أي نوع. يساعد هذا في منع انتقال فيروس الإنفلونزا أو أي بكتيريا أخرى قد تكون لديك أو لدى المريض.

ليس عليك أن تستخدم صابونًا خاصًا لتنظيف يديك فأي نوع سينظفها، رغم ذلك ينصح باستخدام صابون مضاد للبكتيريا إذا أمكنك. اغسل يديك جيدًا بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانيةً على الأقل.

استخدم معقمًا لليدين بعد غسلهما إذا أردت قتل أي بكتيريا أخرى قد تكون فوتها.

قل بسم الله، وابدء بحقن الحقنة بشكل عمودي كما هو موضح في الصور التالية:

 

لقاح الإنفلونزا هو أفضل دفاع ضد الإنفلونزا، ولكن هناك خطوات إضافية يمكنك اتخاذها لحمايتك من الإنفلونزا والفيروسات الأخرى. تتضمن هذه الخطوات ما يلي:

اغسل يديك جيدًا وبشكل متكرر بالماء والصابون.
استخدِمِ المطهِّرات الكحولية على يديك في حالة عدم توافر الماء والصابون.
تجنَّبْ لمس عينيك أو أنفك أو فمك، إنْ أمكن.
تجنَّبِ المناطق المزدحمة عندما تكون الإنفلونزا أكثر انتشارًا في منطقتك.
مارِسِ العادات الصحية الجيدة. احصلْ على قدرٍ وفير من النوم، ومارِسِ التمارين الرياضية بانتظام، وتناوَلْ كميةً وفيرة من السوائل، وتناوَلْ وجبات مغذِّية، واعملْ على إدارة الضغوط.

يمكن أيضًا منع انتشار الإنفلونزا عن طريق البقاء في المنزل إذا أُصِبْتَ بالمرض.

اضرار تطعيم الانفلونزا:

في الغالب ليس هناك اضرار حقيقية، حيث ان التطعيم عبارة عن فيروسات ميتة، ولكن في بعض الأحيان قد يرافق التطعيم بهذا اللقاح ظهور آُثار جانبية موضعية في موضع الحَقْن، كالوجع الطفيف، الاحمرار والانتفاخ في موضع الحقن. إلا أن هذه الآثار تتلاشى في غضون 24 ساعة.

في بعض الحالات النادرة قد يظهر ضعف وإحساس عام سيء لدى متلقي هذا اللقاح.