تشخيص حالات امراض العيون المختلفة.. البثور والبقع العمياء وفقدان شعر الحاجب

تشخيص حالات امراض العيون المختلفة – «العين مرآة الروح» كما تقول الحكمة القديمة، التي لا يعرف أحد مصدرها أو من أين أتت، إلا أنها صحيحة، فالعين تخبرنا بالكثير عن الشخص بمجرد النظر إليها، ولكن هذا ليس كل شيء، فالعين ليست مرآة الروح فقط، بل مرآة الصحة أيضًا، فمن خلال العينين نستطيع معرفة عدة أشياء عن حالتنا الصحة أو إذا ما كان الأمر متعلقًا بالإصابة بمرض ما.

ورصد موقع «برايت سايد» 8 علامات ودلالات تظهر في العينين، ويمكن من خلالها معرفة الحالة الصحية للشخص:

8. بثور العينين

إذا عانيت ذات مرة من تلك البثور، التي تظهر في جفون العينين، فأنت تعرف جيدًا ما تسببه من ألم والتهاب، وتظهر تلك البثور بسبب الغدة الدهنية، وعادة ما تختفي في غضون أيام، ولكن إذا استمرت فإنها تسبب بعض المتاعب.

وإذا عاودت تلك البثور الظهور مرات أخرى لفترة طويلة، فقد يكون ذلك أحد أعراض الإصابة بسرطان الغدة الدهنية، فإذا لاحظت أنها لا تندمل سريعًا، أو أنها تظهر عادة في نفس المكان، فعليك استشارة طبيب في أسرع وقت ممكن.

7. فقدان شعر الحاجب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتساقط شعر الحاجب، مثل التقدم في السن، والضغط، والخلل الغذائي، وقد يكون داء الثعلبة سببًا آخر في ذلك، ولكنه لا يصيب سوى 0.1 % فقط.

وهناك سبب أكثر قبولًا لفقدان شعر الحاجب، وهو قصور الغدة الدرقية، نقص حاد في هرمونات الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يؤدي في الحالات القصوى إلى الصلع، لذا إذا عانى شخص من ذلك فمن الأفضل له زيارة الطبيب، لتفحص حالة الغدة الدرقية.

6. عدم وضوح الرؤية

الكثير منا يقضي ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر في المنزل أو العمل، وهذا يسبب عدم وضوح الرؤية، والآن أصبح ذلك شائعًا، بحيث أصبح هناك مصطلح طبي يستخدم لوصف تلك الحالة، يُسمى «متلازمة العين الجافة»، وبالتالي إذا عانيت من ذلك الأمر فعليك استشارة الطبيب سريعًا.

5. البقع العمياء

إنه لأمر مخيف عندما ترى بقعا عمياء، وهذا قد يدل على إصابتك بصداع نصفي تصحبه هالة بيضاء، تسبب لك رؤية بقع عمياء، ولابد من استشارة الطبيب في تلك الحالة.

نتيجة بحث الصور عن البقع العمياء

4. جحوظ العينين

إذا شعرت بجحوظ في عينيك أو تمدد فيهما، فهذا قد يكون أحد أعراض وجود خلل في الغدة الدرقية، فهذا يدل على نشاط زائد في الغدة، فإذا وجدت صعوبة في إغلاق عينيك فهذا يعد دليلًا على جحوظ العينين، ومن ثم عليك استشارة الطبيب في ذلك الأمر.

3. اصفرار العينين

خلل وظائف الكبد يصيب حديثي الولادة والبالغين بمرض الصفراء، وهو ما يسبب اصفرار لون العينين، فظهور ذلك اللون في العينين متصل بحالة المرارة والقنوات الصفراوية.

2. الرؤية لدى مرضى السكري

مرضى السكري يتابعون صحتهم باهتمام بالغ، ولاسيما نظرهم، فمرض السكري يتسبب في تدمير الأوعية الدموية بشبكية العين، ما ينتج عنه الإصابة بالمياه البيضاء على العينين، وهو عبارة عن سحابة بيضاء على عدسة العين، تتسبب في تشوش الرؤية.

1. ضعف البصر أو فقدان الرؤية

أي تغيير في الرؤية هو جرس إنذار، فإذا لاحظت رؤيتك ضعفت فجأة، أو حتى تختفي لحظة، فاطلب المساعدة الطبية على الفور، لأن ذلك يعد أحد أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • Post author:
  • Post published:27 فبراير,2017
  • Post last modified:27 فبراير,2017